الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

هل وجود النمل في البيت يدل على السحر؟.. 6 أمور يروج لها خبراء الطاقة ومفاجأة من الامام الشعراوي

- Advertisement -

يعتقد بعض الأشخاص أن وجود النمل في المنزل يشير إلى وجود السحر. وكلما رأوا النمل، زادت اعتقاداتهم في ذلك. ولم يبذلوا جهدًا في معرفة السبب الحقيقي لوجوده. ولم يخطر في بالهم أن النمل يدخل كل منزل ويزيد خلال فصل الصيف بشكل خاص. ولذلك، يفتح القاهرة 24 ملفًا حول علاقة النمل بالحسد والسحر وآراء العلماء في ذلك.

هل وجود النمل في البيت يدل على السحر؟

ما زال البعض يتساءل عما إذا كان وجود النمل في المنزل يعني وجود سحر. سبق لجميع علماء الدين والمفتين أن أكدوا أن وجود النمل لا يعني شيئًا، سواء كان سحراً أو حسدًا. فالنمل هو حشرة توجد في كل منزل في فترات زمنية محددة وتعتمد على وجود العوامل والحوافز. من بين هذه العوامل:

  • عدم الحرص على نظافة المنزل بشكل مستمر.
  • النمل يستخدم الشقوق والفتحات الصغيرة في الحوائط كملاذ له.
  • تنتشر أشلاء الطعام في المنزل وحتى في الأماكن الصعبة التنظيف بينها.
  • عدم اتخاذ التدابير اللازمة المبكرة للتخلص من النمل فور ظهوره.

بالنسبة لسؤال حول وجود النمل وعلاقته بالحسد، أجاب الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية، بأن الله تعالى ذكر بعض الحشرات في القرآن الكريم، ومن بينها النمل كمثال وتعليم. وأضاف أن وجود النمل لا يشير إلى أي شيء سوى عدم نظافة المنزل، وأن الادعاء بأنه يدل على الحسد هو مجرد تخمين من يفتقر لأي دليل من القرآن أو السنة. وأشار إلى أنه لا يوجد أي دليل أو أقوال تؤكد أن وجود النمل في مكان نظيف يعني حسده.

نصح فرد من اللجنة العليا بعدم استخدام النار للتخلص من النمل، قائلاً: “جعل الله وسائل للوقاية من الحشرات، وليحق للإنسان أن يتخلص من هذا النمل بوسيلة غير النار، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان في رحلة وكان معه بعض أصحابه، فوجدوا قرية نمل قد احترقت بواسطة النار، فسأل النبي من أحرق هذه القرية بالنار؟ فأجابوا قائلين: نحن يا رسول الله، فقال: “لا يُعذَّبُ بالنار إلا رب النار”.

 هل وجود النمل في البيت يدل على السحر

 

كثرة النمل في البيت فجأة

حسب الشيخ محمود السيد صابر، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية في مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، فإن وجود كثير من النمل في المنزل فجأة يعد أمراً طبيعياً يتعرض له جميع المنازل في فترة زمنية محددة من العام، ويمكن السيطرة عليه عن طريق تنظيف المنزل بشكل مستمر واستخدام مبيدات حشرية.

وأشار إلى أن وجود النمل في المنزل بكميات كبيرة لا يعني شيئا، بل هو نتيجة طبيعية لعادات حياة النمل الجماعية، ويجب التحقق من سبب وجوده ومعالجته.

نصح صابر أولئك الذين يشكّون في وجود سحر أو أجسام غريبة أو أشياء مماثلة في منازلهم بأن يحافظوا على صلاتهم في وقتها المحدد وأن يقرؤوا سورة البقرة في المنزل، فالنبي الكريم قال عنها: “اقرؤوا سورة البقرة فإنها تجلب البركة وتحمل الحسرة، ولن تستطيع الشياطين التغلب عليها”.

.

هل وجود النمل في البيت يدل على السحر

هل وجود النمل في البيت خير أم شر؟

ولكن هل وجود النمل في البيت خير أم شر؟، أجاب عن ذلك الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، بأن النمل ليس شرًا وهو أحد الحشرات التي لا يجوز قتلها بغير سبب، موضحًا أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر 5 فواسق يقتلن في الحِل والحرم لأنها مؤذية، وهي الكلب العقور، والأفعى، والحدأة، والغراب الخبيث، والفأرة لقوله صلى الله عليه وسلم “خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ: الْحَيَّةُ وَالْغُرَابُ الْأَبْقَعُ وَالْفَارَةُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ وَالْحُدَيَّا”.

وأشار إلى ضرورة عدم قتل النمل إن لم يكن مؤذيًا، والتدرج في طرق التخلص منه على أن يكون القتل آخر تلك الحلول، مشددًا على أن حرقه بالنار عمدًا حرام لأنه أمة من الأمم التي خلقها الله “ولا يعذب بالنار إلا رب النار” كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

واقترح عاشور قراءة سورة النمل بنية طرد النمل من المنزل إن لم يكن هناك سبب لوجوده، فإن ذهب فلا بأس مصداقًا لقوله تعالى “يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ” وإن لم يذهب فيمكن اللجوء إلى استخدام المبيدات الحشرية إن وجد في المنزل بكثرة ويؤذي أهله.

هل وجود النمل في البيت يدل على السحر

تفسير وجود النمل في البيت شرعا

يقتصر تفسير وجود النمل في البيت شرعًا على أنها عدم نظافة أو وجود جحور ومساكن للنمل يجب أن تُسد، وقال بهذا القول أهل العلم، إذ يرى الشيخ أحمد صبري، العالم الأزهري، أن النمل إشارة إلى ضرورة تنظيف البيت ولا يدل على حسد أو غيره، مؤكدًا أن علامات الحسد على المنزل تظهر في الخمول وكره البيت أو المذاكرة بالنسبة للطالب بدون سبب واضح، والشعور بالضيق داخل البيت.

هل وجود النمل في البيت يدل على السحر

النمل الصغير في البيت حسد

وردًا على الاعتقاد بأن وجود النمل الصغير في البيت حسد، قال الدكتور عطا السنباطي أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، في فتوى عبر إذاعة القرآن الكريم، لمن يقول بأن النمل حسد افتراض ليس له أساس شرعي، ونحن نتقيد في الأحكام بالنصوص الشرعية، وطالما أنه لم يرد نص شرعي فيجب على الإنسان احترام عقيدته.

وأضاف أن من يشعر بأنه أصيب هو أو منزله بالحسد فعليه أن يسترقي بالرقية الشرعية وأهمها قراءة سورة الفاتحة التى قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي “وما أدراك أنها رقية” والمعوذتين، أما كثرة النمل ليس له دليل على وجود الحسد.

هل وجود النمل في البيت يدل على السحر

هل وجود النمل الأسود في البيت يدل على الحسد؟

كذلك رد على سؤال هل وجود النمل الأسود في البيت يدل على الحسد؟، الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كان هناك نمل كثير في المنزل فهو ليس دليلا على الحسد، ويمكن لمن شك في تعرض بيته للحسد أن يتبع الهدي النبوي في الرقية بالمعوذتين وكثرة ذكر الله، فضلا عن قراءة الفاتحة والمداومة على آية الكرسي، كل يوم في فترتي الصباح والمساء.

وشدد أمين الفتوى على أن استمرار تواجد النمل والحشرات في المنزل، فإن ذلك يرجع إلى نظافة البيت وربة المنزل.

هل وجود النمل في البيت يدل على السحر

على ماذا يدل ظهور النمل في البيت؟

كثير من خبراء الطاقة أوضحوا ماذا يدل ظهور النمل في البيت؟، وأرجعوا وجود النمل بكثرة في المنزل إلى 6 اعتقادات ليس لها دليل علمي ولا ديني، بل هي من قبيل آرائهم واحتمالاتهم، مما لا يعد دليلًا قاطعًا على صحتها، كما أن علم الطاقة حديث النشأة ويتشابه في بعض جوانبه مع بعض المعتقدات الخاصة بالسحر.

ويُرجع خبراء الطاقة وجود النمل في المنزل إلى الدلالات التالية حسب معتقداتهم:

  • ظهوره في الحمام يعني حسد أصاب مال الأسرة.
  • ظهوره في المطبخ يعني حسد أصاب الزوجة أو الأم أو الابنة الكبرى.
  • ظهوره في غرفة النوم يعني حسدًا أصاب العلاقة الزوجية.
  • ظهوره في الأبواب الخشبية يعني أن الزوج محسود.
  • ظهوره في الشبابيك يعني أن الأولاد محسودون.
  • ظهوره في منزل نظيف بدون سبب يعني أن المنزل محسود.
هل وجود النمل في البيت يدل على السحر

علاج كثرة النمل في البيت

وحول علاج كثرة النمل في البيت، تساءل الشيخ الشعراوي رحمه الله في مقطع مسجل له على يوتيوب، لماذا لا يوجد نمل في محال الحلويات رغم وجود كل ما يجذب النمل؟، وأجاب الشيخ أنه وبعد دراسات علمية وُجد أن السمسم لا يمكن أن يُوجِد النمل في المكان الذي يوجد فيه أي من منتجات السمسم، لذلك أرجع الشعراوي عدم وجود نمل في محال الحلوى إلى وجود السمسم بكثرة.

ويمكن التخلص من النمل الموجود في المنزل بتتبع خط سيره لمعرفة الشق الذي يتخذه جحرًا له وسده تمامًا ببعض الإسمنت، كذلك الحفاظ على البيت نظيفًا والحرص على التخلص من بقايا الطعام أولًا بأول.

ويمكن استخدام رشاش يحتوي على ماء وصابون للتخلص من النمل مباشرة وبمجرد ظهوره، كذلك يمكن رش الفلفل الأسود أو الأحمر في الأماكن التي يوجد بها الحبوب او السكر، ويعتبر النعناع طارد طبيعي للنمل واستخدام زيت النعناع العطري يفيد جدًا في التخلص من النمل الذي يصيب غرف النوم والمطبخ، وحول الأبواب والشبابيك، ويمكن عمل بخاخ مكون من كمية من علاج أكتومثرين لعلاج الجرب وماء ورشه مباشرة ليقضي على النمل تمامًا.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق