الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

اعراض التهاب البروستاتا . تحديد المرض والعلاج السريع

- Advertisement -

ما هي البروستاتا؟

البروستاتا هي غدَّة متواجدة بين المثانة والقضيب عند الرجال، وتمرُّ الأنابيب  التي تنقل البول من المثانة وخارج القضيب مُباشرةً عبر وسط البروستاتا. حيث تنتج البروستاتا سائلاً يحافظ على صحة الحيوانات المنوية، وهي تنتج تقريبًا جميع السائل الذي يطرحه الرجل أثناء الجماع. وتكون البروستاتا بحجم حبة الجوز عند الرجال الشباب، ولكنها تكبر مع التقدم في العمر.

ما هُو التهاب البروستاتا؟

التهاب البروستاتا prostatitis يشير إلى حالة تغير تحدث في البروستاتا مما يسبب الألم والانتفاخ.

اسباب التهاب البروستاتا؟

في بعض الأحيان، يحدث التهاب البروستاتا نتيجة للعدوى، حيث تنتقل هذه العدوى بشكل معتاد إلى البروستاتا من أجزاء أخرى من الجهاز البولي (مثل المثانة أو الكلى). وفي أحيان أخرى، يعتقد الأطباء أنه لا توجد عدوى ولكنهم غير متأكدين من السبب الدقيق لتهيج البروستات.

ما هي أعراض التهاب البروستاتا اليسيط؟

تَشْتَمِل أعراض التهاب البروستاتا على: آلام في أسفل الظهر والقضيب والخصيتين أو في المنطقة بين كيس الصفن والشَّرَج. الحاجة الملحّة والمتكررة للتبول. الألم أو الحرقة أثناء التبول. صعوبة في البراز. آلام أثناء الانتصاب أو الجماع أو صعوبة في إتمام هذه العمليات. تزداد الأعراض عادةً وتشمل الحمى والقشعريرة وصعوبة في التبول وخروج دم مع البول عندما يكون سبب التهاب البروستاتا بكتيريا. يحدث قيح في البروستات أو الأعضاء التناسلية.

كيف يمكن للأطباء تحديد ما إذا كان المريض يعاني من التهاب البروستاتا؟

سيقوم الطبيب بطرح أسئلة حول الأعراض التي يحسها المريض  وعلى إثرها يتم طلب عينة من البول وفحص المستقيم. علما بانه خلال فحص المستقيم، سيرتدي الطبيب قفازًا وسيدخل إصبعًا داخل المستقيم (نهاية الجهاز الهضمي حيث يخزن البراز). وسيتمكن من تلمس البروستاتا أثناء هذا الفحص. إذا كان المريض يعاني من التهاب البروستاتا، سيشعر بألم شديد عندما يتلمسها الطبيب. سيرى الطبيب أيضًا ما إذا كان هناك المزيد من خلايا القيح في البول بعد تدليك البروستاتا. سيأخذ الطبيب عينة أخرى من البول بعد فحص المستقيم.

كيف يُعالج الأطباء التهاب البروستاتا؟

الأطباء يقومون بمعالجة التهاب البروستاتا بأساليب مختلفة، استنادًا إلى سبب الالتهاب، سواء كان ناجمًا عن بكتيريا أو غيرها. إذا كانت البكتيريا سبب الالتهاب، يصف الأطباء مضادات حيوية لمدة 30 يوم على الأقل. إذا كان المريض مُصابًا بشدة، قد يحتاج إلى البقاء في المستشفى لتلقي المضادات الحيوية عن طريق الوريد. إذا تكررت العدوى بعد المعالجة، قد يصف الطبيب مضادات حيوية لمدة 6 أسابيع. قد يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية لإزالة أي تجمع لبكتيريا في البروستاتا.

يعتبر الشفاء من التهاب البروستاتا صعبًا في كثير من الأحيان، ولكن بإمكان الأعراض أن تتحسن عن طريق عدة طرق مثل تدليك البروستاتا حيث يقوم الطبيب بوضع إصبعه في المستقيم، أو الجلوس في مغطس يحتوي على ماء ساخن، أو ممارسة تمارين للذهن والجسم للمساعدة في استرخاء العضلات (تقنية الارتجاع البيولوجي)، بالإضافة إلى تناول الأدوية التي تسهل الإخراج وتقلل من الألم والانتفاخ أو تخفف من توتر عضلات البروستاتا. إذا كانت الأعراض سيئة للغاية ولم تحقق العلاجات الأخرى النتائج المرجوة، فقد يتطلب المريض إجراء عملية جراحية لإزالة جزء من البروستاتا.

ما هو التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا هو تهيج يحدث في غدة البروستاتا، وهي غدة توجد بين المثانة والقضيب تفرز السائل المنوي. يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا نتيجة للتهاب المسالك البولية والعدوى، مما يسبب تهيجها وانتفاخها والشعور بالألم، أو يمكن أن يكون نتيجة لأمراض أو اضطرابات أخرى.

اضغط هنا للاستشارة مع أحد أطبائنا من أجل الحصول على إجابات على جميع أسئلتك المتعلقة بهذا الموضوع.

أنواع التهاب البروستاتا 

يمكن تقسيم التهاب البروستاتا إلى أربعة أنواع وهي:

التهاب البروستاتا الحاد البكتيري غالباً ما يحدث نتيجة للإصابة بعدوى بكتيرية، ويظهر أعراض هذا النوع من التهاب البروستاتا بشكل غير متوقع.

يعرف التهاب البروستاتا المزمن أيضًا بمتلازمة آلام الحوض المزمنة، ويستمر لفترة تفوق 3 أشهر، ومستوى حدته أقل من التهاب الحاد.

التهاب البروستاتا المزمن البكتيري.

التهاب البروستاتا الغير مصحوب بأعراض يتم تشخيصه في أغلب الأحيان عند إجراء اختبارات للكشف عن اضطرابات أخرى في الجهاز البولي أو الإنجاب. هذا النوع من التهاب البروستاتا لا يسبب مضاعفات ولا يتطلب علاجاً.

ينبغي أن نذكر أن التهاب البروستاتا يختلف عن تضخم البروستاتا.

زيادة حجم البروستاتا هي حالة تؤثر بشكل أكبر على كبار السن، وتسبب مشاكل في عملية التبول.

يحدث التهاب البروستاتا للذكور في أي فترة من مراحل الحياة بعد البلوغ، وينتشر بشكل متكرر بين الشباب.

التهاب البروستاتا والجماع

كيف يمكن للمريض التخلص من التهاب البروستات وممارسة الجماع مع زوجته بدون أي آلام؟

يمكن علاج التهاب البروستات  والجماع بدون المُضادات الحيوية، بعد أن يقوم الزوج بإجراء الفحص والاستشارة من الطبيب المتخصص. عند تحديد سبب الإصابة بالتهاب، سيرشح الطبيب للمريض تشكيلة من المُضادات الحيوية التي تساهم في التخلص من السبب الأساسي للتهابات البروستات البكتيرية الحادة والمزمنة.

هل التهاب البروستاتا يعدي الزوجة؟

في خلاف لما يُعتقده بعض الناس، فإن التهابات البروستاتا في العادة غير معدية، ولا يمكن نقلها إلى الزوجة أثناء ممارسة العلاقة الحميمية. لذلك، يمكن للأشخاص المُصابين بالتهاب البروستاتا ممارسة العلاقة الحميمية مع زوجاتهم بدون قلق، طالما أن الإصابة ليست مصحوبة بخروج إفرازات قيحية من القضيب.

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق