الربح من الانترنت ..شاهد 19 طريقة للربح من الانترنت 2024

الربح من الإنترنت

يعد الربح من الإنترنت مصطلح شائع جدًا بين الشباب حيث يتم التفكير فيه بطرق متنوعة. هناك بعض الأشخاص الذين يشكون في مفهوم كسب المال من الإنترنت بشكل عام. وهناك أشخاص يمتلكون فهمًا مشوهًا عنها، وبالطبع هناك الأذكياء الذين تغيرت حياتهم بالكامل نتيجة للربح من الإنترنت، واليوم يتاح لك الفرصة لتكون واحدًا من هؤلاء الأذكياء.

وفي هذه العناصر سأأخذك في مغامرة شيقة داخل أروقة عالم الربح عبر الإنترنت، حيث سأشرح تسعة عشر أسلوبًا مختارًا لكسب المال عبر الإنترنت.

 بعض النقاط التي تميز طرق الربح من الإنترنت :

الربح من الانترنت عن طريق التجارة الإلكترونية

  • طرق قانونية وشرعية وموثوقة.
  • هناك عدة طرق متعددة بأشكال وأساليب مختلفة تناسب جميع الأفراد، بغض النظر عن ظروفهم وإمكانياتهم.
  • وسائل حديثة مستمرة في العمل وتزدهر مع تقدم الزمن.
  • تعتبر معظم الطرق غير معقدة ومشروحة بشكل مفصل ومدعومة بخطوات عملية.

وسائل كسب المال من الإنترنت (شرح 19 طريقة متنوعة)

1. تحقيق الربح من الإنترنت من خلال التجارة الإلكترونية.

في الوقت الحالي، لست قادرًا على قراءة مقال يتناول طرق كسب المال عبر الإنترنت أو يَضَع النشاط التجاري الإلكتروني في الصدارة.

خطوات البدء في التجارة الإلكترونية

  1. اختر فكرة واحدة من أفكار المتاجر الإلكترونية.
  2. هل ستحدد المصدر الذي ستحصل منه على المنتج؟ هل ستشتريه من مصنع معين أو متجر كبير، أم ستصنعه بنفسك، أم ستحصل عليه عبر طريقة الشحن المباشر.
  3. انشئ متجرك الكترونيًا وقم بضبطه للبدء في البيع من خلاله.
  4. قم بترويج متجرك الإلكتروني لضمان تحقيق العائدات.
  5. هلم بنا تبدأ في البيع من خلال متجرك الإلكتروني وتحقق الربح، فعليك أن تعمل جاهدًا على تطوير مشروعك الخاص بشكل مستمر.

ما هي الخيارات الأفضل والأسهل للبدء في مجال التجارة الإلكترونية ولماذا؟

في الواقع، على غرار عالم التكنولوجيا والإنترنت المتجدد بشكل كبير… كذلك، يتميز التجارة الإلكترونية بالمرونة وتوفر العديد من الخيارات.

مثال على ذلك، هناك العديد من الاختيارات السهلة والبسيطة للبدء في التجارة الإلكترونية (سأتطرق إلى واحدة منها في نقطة منفصلة في الأسفل كطريقة للربح من الإنترنت).

ومع ذلك، سنتحدث هنا عن خيارات الاحترافية، أي إنشاء متجر احترافي مستقل والبيع من خلاله، ولكن حتى هذا السيناريو يحتوي على العديد من الخيارات المهمة، منها:

  1. استخدام منصات التجارة الإلكترونية كوسيلة للمساعدة.
  2. الاستعانة بمبرمج محترف لعمل المتجر.
  3. استخدام ووردبريس وإضافة WooCommerce.

التدوين وجوجل أدسنس الطرق المستخدمة للربح من الإنترنت وذلك عن طريق إنشاء وإدارة مدونة إلكترونية.

 

الربح من جوجل ادسنس

 

كسب المال عبر الإنترنت من خلال الكتابة والمشاركة في شركة جوجل أدسنس، يُعَدُّ واحدًا من أقدم وأشهر طرق الربح عبر الإنترنت على الإطلاق.

فكرتنا هنا بساطة تكمن في اختيار أحد المجالات الذي يثير اهتمامك وأنت تمتلك معرفة كبيرة به، ثم البدء في نشر مقالات حول هذا المجال، ثم تشارك في برنامج جوجل أدسنس لتقسيم الأرباح.

خطوات الربح من جوجل ادسنس

أ) اختر مجال لكي تتخصص به مدونتك

هذه خطوة ضرورية للغاية وستؤثر بشكل كبير على نجاحك في المستقبل، ونصيحتي لك هو اختيار موضوع يثير اهتمامك وتكون ملتزمًا بشغف وحب للمعرفة تجاهه.

في مثالي هنا في “الرابحون”، قررت أن أتخصص في مجال التسويق والعمل والربح من الإنترنت ليصبح هذا هو موضوع مدونتي، لأنني مهتم بهذا المجال وأسعى لزيادة المعرفة فيه بشكل دائم. بالإضافة إلى ذلك، لدي خبرة في هذا المجال تزيد عن عشر سنوات.

الطريقة الأكثر فعالية والأسرع في تحقيق النتائج هي من خلال التخصص في مجال محدد، أو التركيز على فرع معين من هذا المجال.

ب) قم بإنشاء مدونة إلكترونية

هناك العديد من الخيارات التي يمكنك الاعتماد عليها لإنشاء مدونة إلكترونية احترافية، ولكني لا أرغب في أن أطيل في الشرح هنا.

الملخص هو أن أسهل طريقة لإنشاء مدونة إلكترونية هي استخدام ووردبريس دوت أورج واستضافة مواقع مدفوعة.

قبل كل شيء، يجب عليك اختيار خدمة استضافة مواقع جيدة تدعم منصة ووردبريس (أي أنها مُعدَّة له مسبقًا). وأثناء إجراءات حجز الاستضافة، يمكنك أيضًا حجز اسم النطاق الخاص بموقعك.

بعد حجز الاستضافة واسم النطاق، ستحتاج إلى بدء إنشاء مدونتك الخاصة باستخدام ووردبريس. هذه مهمة تتضمن العديد من التفاصيل، ولكن لا تقلق، لقد شرحنا هذا الأمر بالتفصيل وذلك بواسطة الصور التوضيحية في مقالتنا “دليل إنشاء موقع ووردبريس”.

ج) ابدأ بالكتابة ونشر مواضيع مفيدة للزوار لجذب فائدتهم.

حاول دائمًا أن توفر فائدة وقيمة لزائري موقعك، واعمل على تحديثه باستمرار من خلال إضافة مواضيع جديدة. يمكنك أيضًا طلب مساعدة كاتب آخر لتساعدك في إنشاء محتوى جديد ومتجدد لموقعك.

انضم إلى برنامج جوجل أدسنس لتقاسم الأرباح.

شركة جوجل آدسنس هي جزء من شركة جوجل، وباستخدامها ستتمكن من عرض إعلانات على موقعك الخاص، وستتلقى أرباحًا مقابل كل ضغطة من الزوار على هذه الإعلانات أو حتى مشاهدتها فقط.

استهدف زيادة عدد زوار موقعك إلى أقصى حد ممكن.

تُعتبر معدل زيارة موقعك عنصرًا حيويًا ومحوريًا أساسيًا لتحقيق الأرباح من هذه الطريقة، وبالفعل، لتحقيق أرباح جيدة من إدسنس، يتوجب على موقعك أن يحظى بعدد كبير من الزوار.

فيما يلي مقال يستعرض أفضل وسائل لجذب زوار إلى موقعك

الفكرة الأساسية للربح من الانترنت في استخدام طريقة التسويق بالعمولة.

الربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة

في الوقت الحالي، يعتبر الترويج بدفع عمولة واحدًا من أكثر مجالات الربحية. فهو يشير إلى تسويق منتجات أو خدمات الآخرين مقابل استلام عمولة محددة، والتي ستتحصل عليها فور إتمام عملية البيع.

لا يكون من الضروري أن تكون العمولة في عملية البيع بالذات، فهناك العديد من الشركات المتخصصة في التسويق بالعمولة، والمعروفة بـ”شركات CPA”، التي تُقدم عمولات مقابل خدمات تسويقية صغيرة مثل تنزيل التطبيقات، أو التسجيل في المواقع، أو إدخال البيانات الشخصية وغيرها.

منذ فترة وجيزة، أصبح نظام التسويق بالعمولة مشهورًا جدًا، بسبب كونه حلاً عبقريًا وناجحًا لكل من المعلن (صاحب المنتج) والمسوق بالعمولة (أنت).

باستخدام هذا النظام، يتمكن الإعلان من زيادة حصته في المبيعات بشكل كبير، بفضل وجود عدد كبير من المسوقين الذين يعملون لصالحه. ومن خلال هذا النظام، يمكن للمسوق أيضا تحقيق أرباح ممتازة من ترويج سلعة التي لا يمتلكها. وبالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا النظام للمسوق فرصة اختيار مجموعة متنوعة من السلع والخدمات التي يرغب في تسويقها.

بسبب المزايا المتميزة للتسويق بالعمولة، قامت العديد من الشركات في الفترة الأخيرة بتطبيق نظام للمشاركة في الأرباح، وهناك أيضا العديد من الشركات المتخصصة بشكل أساسي في مجال التسويق بالعمولة.

وهذه قائمة ببعض أهم شركات التسويق بالعمولة:

في الآونة الأخيرة، بدأت فكرة التسويق بالعمولة في منطقتنا العربية تنتشر بشكل متزايد. توجد العديد من المتاجر الشهيرة مثل جوميا ونمشي التي تعتمد نظام التسويق بالعمولة. بإمكانك كعربي أن تعمل وتحقق أرباحًا سهلة من خلال التعامل معهم.

4. كسب الأرباح عبر الإنترنت بدون الحاجة إلى رأس مال من خلال إطلاق بودكاست.

في الفترة الأخيرة، ازدهرت البودكاست كشكل من أشكال المحتوى الشهيرة، وأصبحت الأكثر تفضيلاً للعديد من المستخدمين حول العالم وفي بلدان العالم العربي. في السعودية، على سبيل المثال، يتم استهلاك البودكاست بشكل متسارع وغير مسبوق.

إذا كنت تمتلك شغفًا واهتمامًا في موضوع محدد، وتتحدث دائمًا أمام أصدقائك بهذا الموضوع بسلاسة وبجمل منظمة، فإن هذه الطريقة المناسبة تمامًا لك للربح من الإنترنت بدون الحاجة إلى رأس مال.

ما هو المحتوى الذي يمكنك أن تقدمه في بودكاستك الخاص؟

يُمكن أن يكون أي شيء تعرفه وتحمل شغفًا تجاهه مثالًا جيدًا لمحتوى بودكاست ناجح. ولكن دعنا نستعرض بعض أنواع المحتوى التي تحقق مستوى أعلى من استماع المستمعين.

  • بودكاست تطوير الذات.
  • بودكاست البيزنس وريادة الأعمال.
  • بودكاست مناقشة القضايا الاجتماعية.
  • بودكاست الارشاد النفسي.
  • بودكاست القصص.

ما هي طرق الربح من البودكاست؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتحقيق الربح من البودكاست وفيما يلي أبرزها:

يتلقى التبرعات من المتابعين: هذه واحدة من أشهر طرق الحصول على أرباح من البودكاست، وتتم عن طريق إضافة زر التبرع من خلال باي بال أو باتريون.

تتاح لك إمكانية تحويل بودكاستك الخاص إلى بودكاست مجاني، ولكن يتيح لك توفير حلقات خاصة لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال الاشتراك في حساب مدفوع.

تشبه التسويق للشركات والعلامات التجارية عملية البث الإذاعي في البودكاست، ويمكن أن تضم هذه العملية إعلانات لأصحاب العلامات التجارية.

كيف يمكنني البدء في إنشاء بودكاست ناجح من خلال الخطوات العملية المناسبة؟

تحدَّث في بودكاستك عن مجال محدد: بالتأكيد، أنت تعرف ما أعني. قم باختيار مجال يثير شغفك وتمتلك معرفة تراكمت فيه.

ب) اختر نمطًا محددًا لتقديم بودكاستك: يوجد العديد من الأساليب والاستراتيجيات التي يمكنك الاعتماد عليها في تقديم بودكاستك، ومن بين أهمها:

  • بودكاست المقابلات: تتميز هذه البودكاست بإجراء لقاء مع شخصية مشهورة في مجال محدد تتحدث عنه.
  • البودكاست الفردي: وفيه يتحدث الشخص بمفرده حول المواضيع التي سوف يناقشها في الحلقات.
  • بودكاست النقاشات: وتعتمد فيه على المشاركة مع شريك في البودكاست، وتتكون حلقاتكما من تبادل النقاش بينكما.

ج) اختيار الواجهة أو المنصات التي ستستضيف البرنامج على هذه المنصات.

من أهم هذه المنصات:

د) إعداد المعدات والأدوات: بالنسبة للأدوات، فهي تشمل هاتف ذكي وميكروفون مناسب لتسجيل الصوت بوضوح. وبالنسبة للمعدات، ستحتاج إلى برنامج مونتاج متخصص في تحرير الصوتيات.

هناك العديد من برامج تحرير الفيديو التي يمكنك الاعتماد عليها وبينها العديد تكون متاحة بشكل مجاني تمامًا.

يمكنك البدء في تسجيل وإنتاج المحتوى، حيث يمكنك نشر الحلقات على بودكاست جوجل أو بودكاست أبل، أو على كليهما، بالإضافة إلى منصات أخرى يمكنك عرض بودكاستك عليها.

5. الربح من الإنترنت عن طريق العمل الذاتي

هذه الطريقة هي واحدة من أفضل وأسهل طرق الحصول على أرباح من الإنترنت، حيث تقوم بالانضمام إلى إحدى الشركات التي تعمل كوسيط بين مقدمي الخدمات والأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من تلك الخدمات. بالطبع، لكي تحقق ربحًا من هذه الشركات، ستكون دورك هو أن تكون مقدمًا للخدمات.

إذا كنت تتقن أيًا من الأعمال التالية: الكتابة، التصميم، البرمجة، الترجمة، الرسم، إعداد العروض، والاستعراضات، تعديل الفيديو، التصوير، أو تمتلك أي مهارة أخرى يحتاجها الآخرون، فيمكنك أن تحقق ربحًا من هذه الشركات.

خطوات العمل والربح من منصات العمل الحر

أ) حدد المجال المناسب لك: ما هو المجال الذي تستمتع فيه بالعمل، أو لديك مهارات استثنائية فيه، أو لديك معرفة ومعلومات عنه؟ ما هي المهارات التي يشيد بها الأشخاص المقربون إليك ويعتبرونها ميزات خاصة بك؟

إذا كنت بالفعل تعمل في إحدى الوظائف في الحياة العملية، فهناك دائمًا طرق مختصرة لتحويل عملك من العمل التقليدي إلى العمل الحر. على سبيل المثال، إذا كنت محاسبًا يمكنك تقديم خدمات محاسبية واستشارات لأصحاب المشاريع كعمل حر.

ب) اعمل على تعلم نفسك وتطوير مهاراتك: الجميل في العمل الحر هو توفر مصادر التعلم للجميع والعديد منها مجاني. إذا استطعت أن تخصص 3 ساعات في اليوم لفترة تتراوح من 3 إلى 6 شهور لتعلم مجال معين ، فإنه بالتأكيد سيتيح لك الوصول إلى مرحلة تمكنك من العمل فيه.

وإليك خطة مبسطة للتعلم:

  • قم بمتابعة أكثر المدونات شهرة في المجال الذي ترغب في تعلمه، وقم بقراءة مقالتين على الأقل يومياً (لن يستغرق ذلك أكثر من نصف ساعة).
  • قم بمتابعة أكثر القنوات الشهيرة على يوتيوب في مجالك المختص ومشاهدة فيديو واحد يستغرق ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة.
  • كن ملتزمًا بتخصيص ساعة واحدة من وقتك اليومي لدراسة الدورات المهنية المتعلقة بالمجال الذي ترغب في تعلمه.
  • احجز ساعة واحدة لتطبيق المعرفة التي اكتسبتها خلال اليوم.

ج) يمكنك تجسيد المعرفة التي تحصل عليها في المشاريع الخاصة بك أو من خلال العمل التطوعي مع إحدى المؤسسات بشكل مجاني. الأمر المهم هنا هو أهمية التطبيق العملي، حيث أن اكتساب المعرفة لا يمكن أن يستغنى عنه، لأنها تفوق التجربة النظرية.

قم بإعداد حساباتك الشخصية كمستقل: تشمل حساباتك هنا حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع العمل الحر، كما يُمكنك إنشاء مدونة خاصة أو موقع بسيط لتعبر عن نفسك كمستقل محترف.

٣) ابدأ بالانخراط في ساحة العمل: بعد إنجاز الخطوات السابقة بمهارة ودقة، يمكنك الانتقال إلى ساحة العمل الحر للبحث عن أول عمل لك كمستقل.

6. الربح من بيع المنتجات الرقمية

في هذه الطريقة لكسب الأموال عبر الإنترنت بدون الحاجة لرأس مال، ستقوم بإنشاء منتج رقمي وتسويقه عبر الشبكة العنكبوتية. يمكن أن يكون المنتج الرقمي هذا عبارة عن كتاب، دورة تعليمية، أو حتى قالب لمنصة ووردبريس.

تشبه هذه الطريقة فكرة العمل الحر، ولكن بدلاً من تأجير مهاراتك للعملاء من خلال العمل الحر، ستقوم هنا ببناء أصل بناءً على مهاراتك، وتبيعها للعملاء بدون أي جهد إضافي.

ما هي السلع التي يمكنني أن أبيعها عبر الإنترنت؟

هناك العديد من أصناف المنتجات الرقمية التي يمكنك إبداعها مرة واحدة وتسويقها آلاف المرات عبر الإنترنت، ومن بين الأشهر لهذه المنتجات:

قم باختيار موضوعٍ مهم عندك اهتمامٌ شديد به، وتتوفر لديك الكثير من المعرفة المتراكمة حوله. قم بإجراء بحث شامل لتنمية وتحسين معرفتك، ثم ابدأ في كتابة الكتاب. بعدها، يمكنك عرضه للبيع على منصة تجارة الكتب مثل أمازون.

الدورات والمناقشات والمحاضرات: فكرة إنشاء دورة عبر الإنترنت قد تبدو صعبة للعديد من الأشخاص، لكن بإمكانك البدء في دورة بسيطة بتكلفة 10 دولار مثلاً (تخيل أنك بيعتها ألف مرة).

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تنظيم الندوات والحلقات النقاشية عن طريق البث المباشر باستخدام برنامج مثل زووم، ويمكنك تنظيمها بشكل أسبوعي عن طريق الاشتراك برمز مدفوع بقيمة 5 دولار على سبيل المثال.

إذا كنت تجيد البرمجة ولديك خبرة في تطوير ووردبريس، يمكنك بسهولة إنشاء قالب ووردبريس خاص بك وبدء بيعه لأولئك الذين يهتمون بإنشاء مواقع الإنترنت أو المدونات.

البرامج والتطبيقات ومواقع الويب: على سبيل المثال، يمكنك تصميم برنامج محاسبي مخصص وتسويقه لأصحاب المحلات التجارية، كما يمكنك تطوير تطبيقات بسيطة مخصصة لخدمة فئة معينة من الجمهور والبدء في تسويقها.

أين يمكنني بيع المنتجات الرقمية؟

 اتجاهان رئيسيان لتسويق المنتجات الرقمية وهما:

  1. الشراء من خلالك بشكل مباشر: ويمكنك تحقيق ذلك من خلال اتصالاتك الشخصية ووسائل التسويق الخاصة بك (مثل حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي).
  2. التجارة عبر المنصات المتخصصة: هناك منصات إلكترونية متخصصة في بيع جميع أنواع المنتجات الرقمية، مثل:

لا شك أن هناك المزيد من المنصات الأخرى التي يمكنك استكشافها وفقًا لنوع المنتج الرقمي الخاص بك.

7. التفريغ الصوتي

هل لديك فهم جيد لتمييز الأصوات ومخارج الحروف؟ إذا كان لديك هذه المهارة، يمكنك العمل في مجال التفريغ الصوتي والاستفادة منه مادياً. يُعتبر هذا المجال واحدًا من أسرع طُرق الربح من الإنترنت.

يتواجد عدد كبير من المواقع التي تمكنك من تفريغ الملفات الصوتية وتحويلها إلى ملفات نصية. تُعَتَبِرُ هذه الطريقة أسهل الأساليب وأقل استهلاكًا للموارد، حيث لا تحتاج إلا إلى جهاز للإستماع والكتابة، وهاتفك النقال يكفي لإتمام هاتين المهمتين.

ربما تحتاج إلى اكتساب بعض المهارات الأساسية في الكتابة والتنسيق المتعلقة ببرامج مثل مايكروسوفت وورد أو جوجل دوكس، ولكن هذا أمر سهل. بعد بعض البحث على الإنترنت، ستتمكن بسهولة من اكتساب المهارات الأساسية واستخدام كلتا البرامج.

قد لا تحتاج أيضاً إلى تعلم استخدام برامج معينة، فبعض مواقع التفريغ الصوتي توفر منطقة خاصة للكتابة والتفريغ عليها، وبالطبع سيقوم الموقع بشرح طريقة التعامل مع هذه المنطقة بشكل واضح قبل بدء استخدامها.

فيما يلي أبرز المواقع التي يمكنك استخدامها لكسب الأرباح من خلال العمل في مجال التفريغ الصوتي.

8. الربح من التدريس الخصوصي أونلاين

الربح من التدريس الخصوصي أونلاين

 

بعض الأفراد يقومون بإنشاء دورات تدريبية ومن ثم يقومون بنشرها على منصات مثل يوديمي ويحققون أرباحًا من بيعها. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تُعَتَبُرُ طَرِيقَة يمكن الاعتماد عليها للربح من الإنترنت، إلا أننا لا نستطيع تصنيفها ضمن أسرع الطُرُق للربح من الإنترنت.

إن إنشاء الدورة التدريبية يتطلب وقتًا وجهدًا مهمين لا ينبغي تجاهلهما، أما بالنسبة إلى العمل كمدرس خصوصي على أحد المواقع المتخصصة فلا يحتاج الكثير من الجهد لتحقيق الأرباح من خلاله.

يمكنك التسجيل في موقع متخصص وإضافة اللغات والمواد التي تعرفها، ثم يمكنك البدء في التدريس وفقًا للأوقات المناسبة لك.

فيما يتعلق بالأرباح، تُسمح لك معظم منصات التدريس الخصوصي بتحديد الأجر الذي ترغب به بين 15 إلى 25 دولار في الساعة. وهذا يعني أنه بإمكانك كسب مئات الدولارات من خلال قضاء بضع ساعات في التدريس أسبوعيًا.

قد يتبادر إلى ذهنك الآن الاستفسار حول ما الذي ستقوم بتدريسه، وعما إذا كان لديك المعرفة والخبرة الكافية فيه، وهذا هو أفضل ما في الأمر. حيث تتيح لك معظم المواقع التدريس في العديد من المجالات المختلفة، ونحن لا نتحدث هنا فقط عن المجالات الشهيرة مثل اللغات والعلوم أو المواد الدراسية بل أيضًا عن غيرها.

هناك العديد من المنصات الخاصة بالتدريس الخصوصي تتيح لك الفرصة لتعليم الهوايات والفنون بالإضافة إلى المواد العلمية واللغات، بالإضافة إلى ذلك، بإمكانك في ظروف قليلة أن تدرس لغتك الأم أو أي لغة أخرى تجيدها.

طرق التسجيل في مواقع التعليم الخاصة سهلة جدًا ولا تحتوي على أي تعقيدات. ستحتاج فقط إلى إضافة بيانات هويتك بشكل صحيح وصورة شخصية، وبعض المواقع قد تتطلب تسجيل فيديو تعريفي بسيط، ولكن هذه العملية سهلة وروتينية جدًا لتنفيذها.

سوف تحتاج إلى بعض الأدوات لكسب المال من خلال التدريس الخصوصي أونلاين، وهذه الأدوات تتضمن الكمبيوتر والميكروفون والكاميرا واتصال الإنترنت.

وفيما يلي قائمة المواقع الرئيسية التي يمكنك من خلالها كسب الأرباح من خلال التدريس الخصوصي عبر الإنترنت:

  • Preply (تدريس عدد متنوع من اللغات والمجالات).
  • Vipkid (تدريس اللغة الإنجليزية).
  • Tutor

9. الربح من بيع الصور

يمكنك بيع الصور على عدة مواقع على الإنترنت بطريقة مشابهة لبيع المنتجات على المتاجر الإلكترونية وتحقيق الربح منها. من الضروري أن تكون الصور ملكك الشخصي ومن الأفضل أن تكون صورًا التقطتها بنفسك.

لا يتطلب الأمر أكثر من هاتف ذكي يحتوي على كاميرا قادرة على التقاط صور جيدة. وبالطبع، بخصوص عملية التصوير نفسها، فإنه من المهم أن يكون لديك بعض المهارات في التقاط الصور وتحظى برؤية إبداعية لاختيار اللقطات وتصويرها.

يوجد اتنين طرق لفهم نوع الصور المفضلة لهذه المواقع ويمكن من خلالهما تحقيق أرباح مؤكدة.

هناك طرق متعددة للتعلم وتحسين مهارات التصوير، ومن بين هذه الطرق هناك الطريقة الأولى وهي الإطلاع على الصور التي يعرضها الموقع للبيع، ثم ملاحظة جودتها وطبيعتها، ومن ثم محاولة الاستفادة منها لتعزيز مهاراتنا التصويرية.

هناك طريقة أخرى لتعلم التصوير، وهي عن طريق التسجيل في دورة تدريبية. يمكنك أن تختار التسجيل في دورة تدريبية حضرية أو عن بُعد، حيث تتوفر العديد من الدورات التدريبية في هذا المجال على منصات مثل يوديمي.

المواقع الرئيسية التي يمكن لك تحقيق أرباح من خلالها عبر بيع الصور:

إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية الربح من بيع الصور عبر الإنترنت، يمكنك قراءة مقالنا الشامل الذي يشرح هذا الموضوع بالتفصيل.

10. يمكنك كسب المال عبر الإنترنت من خلال تطبيقات الجوال.

في الماضي كانت الفكرة القائلة بإنشاء تطبيق تكاد تكون خيالية لكثير من الناس، ولكن الآن مع ظهور برامج تصميم التطبيقات، أصبحت الفكرة المتعلقة بإنشاء تطبيق وتحقيق ربح منه متاحة لكثير من الأشخاص.

خطوات الربح من تطبيقات الجوال

أ) ابحث عن فكرة لعمل تطبيق

يوجد العديد من الوسائل التي يمكنك استخدامها للحصول على فكرة لتطبيق، ولكن الفكرة الأساسية هي أن تجد مشكلة أو احتياج لدى مستخدمي الهواتف، وأن تعمل على حل تلك المشكلة أو تلبية ذلك الاحتياج من خلال التطبيق.

على سبيل المثال: يتطلب مستخدم الهاتف خلفيات وصور جديدة، ويحتاج إلى ألعاب، ويبحث عن أغاني وموسيقى… إلخ.

يمكن أن يكون أي تطبيق لتوفير أي من هذه الأشياء فكرة رائعة، ولكن هناك بالطبع أفكار إبداعية أخرى مثل شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التعليم وتحسين الإنتاجية… وغيرها.

ب) قم بعمل التطبيق

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتطوير تطبيق جوال، بما في ذلك:

  • استخدام أحد الأدوات السهلة لتطوير التطبيقات مثل: أندرومو، أو أبي باي، أو جود باربر.
  • الاستعانة بمبرمج مستقل.
  • الاستعانة بشركة برمجة متخصص.
  • تعلم البرمجة والقيام بعمله بنفسك.
  • الاعتماد على أحد منصات العمل الحر.

ج) قم بتسويق التطبيق وجذب زبائن لتنزيله على هواتفهم.

تستند هذه الخطوة بشكل أساسي على جودة التطبيق، ولكنه يجب أن تقوم بجهود تسويقية من أجل الحصول على عدد مناسب من التحميلات لتحقيق الربح.

من أهم وسائل تسويق تطبيق الجوال:

  • الاعتماد على التسويق عبر المؤثرين.
  • شن حملات إعلانية مدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي.
  • تتمثل استراتيجية التسويق بالمحتوى في استخدام التدوين في المواضيع المتعلقة بمجال التطبيق.

ابدأ استغلال إحدى طرق جني الأرباح من تطبيقات الهواتف المحمولة.

بالفعل، يتوفر العديد من الأساليب والاستراتيجيات لتحقيق الربح من تطبيقات الهواتف المحمولة، ولكني لن أوضحها هنا لكي لا يتعدى هذا الجزء حجمه المناسب… فهناك العديد من وسائل الربح عبر الإنترنت التي لا تزال في رغبتي أن أطرحها أمامك.

ومع ذلك، لا تضطرب فلن أتركك في هذا الحال، والسبب في ذلك هو أن لدينا دليل شامل بشأن كسب المال من تطبيقات الجوال، والذي ستجده فيه كل ما تحتاج إلى معرفته.

11. تحقيق الربح من شبكة الإنترنت من خلال استخدام رأس المال

هذه الطريقة مناسبة لأولئك الذين يمتلكون فائضاً مالياً ويرغبون في استثماره وتحقيق أرباح من خلاله على الإنترنت. طرق الاستثمار على الشبكة العنكبوتية تشبه إلى حد كبير أساليب الاستثمار في العالم الحقيقي.

الاستثمار من خلال الإنترنت بصفة عامة يشير إلى استغلال الأموال بطرق ذكية لتحقيق عوائد مربحة، تماماً مثلما يحدث في العالم الحقيقي. هناك العديد من الأساليب المتاحة للاستثمار عبر الإنترنت.

هنا قائمة قليلة تحتوي على أربعة أساليب رئيسية للاستثمار عبر الإنترنت.

أ) الاستثمار عبر الإنترنت يتم من خلال شراء سلعة معينة ثم بيعها لتحقيق ربح مادي.

بوضوح كبير، يمكن لنا أن نلاحظ الاستثمار عبر الإنترنت في هذا النوع من التجارة، والذي يتمثل في شراء وبيع أسماء النطاقات. على سبيل المثال، يشير اسم النطاق إلى الجزء الفريد في رابط الموقع مثل موقع الربحون.كوم.

أيضاً، يوجد أشخاص يعملون في تجارة المواقع على الإنترنت ذاتها، وذلك عن طريق موقع فليبا المشهور الذي يمكنك من بيع وشراء المواقع أو أسماء النطاقات.

تعتمد الاستثمار عبر الإنترنت على شراء مشروعات مستقبلية مشجعة.

ظهرت العديد من المشروعات الذكية التي تم شراؤها من قبل شركات الإنترنت العملاقة، مثل تطبيق الواتساب الذي تم شراءه من قبل فيسبوك.

في الواقع، ليس من الضروري أن تكون لديك مليارات الدولارات كرأس مال للاستثمار في المشروعات الواعدة، حيث يمكن الاستثمار بأحجام مختلفة دائماً.

ج) تتمثل الاستثمار عبر الإنترنت في تبني الأذهان الشابة الموهوبة.

هناك العديد من الأفكار المبتكرة الرائعة التي لا تزال مقيدة في عقول الناس، لأنه ليس هناك من يتبناها ويحوّلها إلى حقيقة. بإمكانك الوصول إلى أحد هؤلاء الأشخاص والاستثمار معه في تنفيذ فكرته وتحقيق أرباح هائلة.

ومع ذلك، يجب أن تتعامل بذكاء وحكمة لتجد الشخص المناسب، ثم تقيم فكرته بناءً على مقياس الاستثمار العملي وتتأكد من ربحيتها قبل أي شيء.

د) الاستثمار عبر الإنترنت من خلال تداول الأوراق المالية (البورصة)

نظام البورصة أو تداول الأوراق المالية هو نظام يمنحك القدرة على تداول أسهم كبرى الشركات وأيضًا السندات الحكومية. يمكنك من خلال الانضمام إلى إحدى شركات البورصة المحلية أو العالمية شراء الأسهم وبيعها في وقت لاحق لتحقيق أرباح جيدة.

12. الربح من الانترنت عن طريق الفيسبوك

يتوجه العديد من الأشخاص إلى الاعتقاد بأن الربح من فيسبوك ينشأ فقط عن طريق كونه منصة إعلانية يمكن استغلالها لتحقيق أرباح غير مباشرة (بالواقع، لا أحد ينكر الفعالية التسويقية لفيسبوك).

ومع ذلك، فإن هذا الاعتقاد الضيق حول فكرة الحصول على أرباح من فيسبوك ينطبق فقط على الماضي، حيث يوجد الآن طرق مباشرة للحصول على أرباح من فيسبوك (نعم، ستصلك الأرباح مباشرة من خلال فيسبوك)، ومن أبرز هذه الطرق:

  • الربح من فيسبوك عن طريق الفيديوهات.
  • الحصول على أرباح من خلال فيسبوك من خلال الكتابة الفورية.
  • تحقيق الأرباح من خلال الألعاب الفورية على الفيسبوك.
  • الربح من فيسبوك ريلز

13. الربح من الانترنت عن طريق اليوتيوب

اليوتيوب هو الموقع الثالث الأكبر على مستوى العالم من حيث الشهرة وعدد الزوار، كما أنه ثاني أكبر محرك بحث على مستوى الإنترنت. هناك آلاف الأشخاص حول العالم، بل ومئات الآلاف الذين يحققون أرباحًا يومية من خلال اليوتيوب.

للانضمام إلى هذه القائمة والبدء في كسب المال من اليوتيوب، كل ما عليك فعله هو إنشاء مقاطع فيديو تستحق المشاهدة وتحميلها على اليوتيوب، والمشاركة في برنامج مشاركة الأرباح الذي يقدمه جوجل للربح من الفيديوهات.

سنقوم بتجنب الحديث الطويل عن يوتيوب وكيفية كسب الأرباح من خلاله هنا، لأننا قد قمنا بتغطية جميع النقاط والجوانب المتعلقة به في مقالات منفصلة.

14. يُمكن الحصول على الأرباح من خلال العمل على الإنترنت عبر موقع أمازون.

شركة أمازون هي واحدة من الشركات الرائدة في مجال الإنترنت، وتعتبر واحدة من الشركات التي يحقق الشباب ملايين الدولارات شهرياً من خلالها.

قد يكون البعض متعرف على حقيقة أن أمازون توفر أفضل برنامج تسويق بالعمولة على شبكة الإنترنت، ولكن العديد لا يعرفون بأن هناك خمس طرق أخرى للربح من أمازون بالإضافة إلى برنامج التسويق بالعمولة الشهير لديهم.

وفقاً لعادتنا في Fitbit، لا نتكلم عن شيء بشكل سطحي ونتركك على هذا الحال. لذلك، قمنا بإعداد دليل شامل ومتكامل حول كيفية الربح من موقع أمازون، والذي سيفتح لك العديد من الفرص والمجالات لتحقيق الربح من أمازون.

15. يمكن الحصول على أرباح من الإنترنت من خلال بيع السلع على Facebook Marketplace.

هل تذكر عندما كنت أتحدث عن كيفية كسب الأرباح من التجارة الإلكترونية؟ أشرت في ذلك الوقت إلى وجود العديد من الخيارات السهلة والبسيطة للبدء في التجارة الإلكترونية، وأنا سأشرح أحد تلك الخيارات. المقصود هنا هو بيع المنتجات عبر متجر فيسبوك المجاني.

ماركت بليس فيسبوك هو خدمة مجانية تم تقديمها من قبل فيسبوك منذ عدة سنوات. تسمح لك هذه الخدمة بعرض أي منتج تود بيعه أمام الذين يرغبون في الشراء، فهو يعتبر سوقًا لعرض وبيع المنتجات بين مستخدمي فيسبوك.

إضافة المنتج فيسبوك سهلة للغاية، كما أنه يعمل بنظام توزيع جغرافي، حيث يُعرض المنتجات التي يتواجد أصحابها في القاهرة أمام المشترين المحتملين الذين يعيشون أيضًا في القاهرة.

يُعتبر فيسبوك ماركت بليس فرصة جيدة وسهلة للغاية لتحقيق أرباح مجانية من خلال بيع المنتجات.

16. يمكن كسب المال عبر الإنترنت من خلال مواقع تحميل الملفات.

تُعتبر مواقع رفع الملفات منصات أخرى لتنزيل الملفات، تُستخدمها العديد من مستخدمي الإنترنت لتحميل الملفات التي تم رفعها سابقًا بواسطة أشخاص آخرين.

أولاً، هذه الشركات أو المواقع هي في الأساس مواقع إعلانية، حيث توفر خدمة تحميل الملفات مجانًا للمستخدمين عن طريق مشاهدة إعلاناتها الخاصة.

يحققون هؤلاء أرباحاً جيدة من هذه الإعلانات، ويشاركون أصحاب الملفات جزءًا من هذه الأرباح، ويمكن أن تكون أنت واحداً منهم.

إنك تسعى للربح من خلال شركات الاستضافة الملفات، كل ما تحتاج إلى فعله هو العثور على الملفات التي يحتاجها الآخرون ورفعها على إحدى هذه الشركات، ثم جعل الناس يقومون بتحميل هذه الملفات من خلالك، وبذلك ستحقق الربح.

17. الربح من الانترنت عن طريق موقع جوميا

يعتبر جوميا من أبرز المتاجر المعروفة في المنطقة العربية، وعلى وجه الخصوص في مصر والجزائر والمغرب وتونس. تمتلك هذه الشركة قاعدة جماهيرية ضخمة في هذه الدول.

في الواقع، يقدم موقع جوميا حلاً وأفكارًا مدهشة، حيث يتمكن الشباب العربي من تحقيق أرباح ممتازة من خلالها. بالطبع، يتضمن ذلك برنامج تسويق بالعمولة رائع، لكن هذا ليس كل شيء.

يقدم فجوميا أيضًا برنامج يسمى j-Force يمكنك من خلاله شراء لصالح الآخرين من حسابك الشخصي وتحقيق عمولات مربحة.

باستخدام جوميا، يمكنك أيضًا امتلاك متجرك الإلكتروني الخاص وتسهيل عملية بيع منتجك بسهولة. يمكنك أيضًا الاستفادة من خدمات الشحن والدفع التي تقدمها جوميا.

18. الربح من الانترنت عن طريق انستقرام

أنستقرام هو أحد المنصات الممتازة لتحقيق الربح عبر الإنترنت، ولكن بطرق غير مباشرة. والمعروف أن أصحاب الحسابات في أنستقرام لا يحصلون على أموال رغم أنهم يمتلكون متابعين يصل عددهم إلى الملايين.

ومع ذلك، بالطبع هناك من لديهم حساب يحظى بعدد كبير من المتابعين، فلديهم العديد والعديد من الفرص للربح من إنستغرام، والفكرة ببساطة تعتمد على استغلال المتابعين لتحقيق أرباح عبر طرق تدخل فيها طرق ثالثة مثل:

  • شركة تريد الترويج لمنتجاتها.
  • شركة تسويق بالعمولة.
  • ارسال الزوار لمدونة بها إعلانات ادسنس.

خطوات الربح من انستقرام

  • نوصي باختيار مجالٍ لديك معرفةً وشغفًا حوله، لكي تتخصص فيه.
  • عمل حساب انستقرام احترافي.
  • البدء في نشر منشورات مفيدة وجذب متابعين.
  • أدام نشر المزيد من المقالات المفيدة.
  • اختيار أحد طرق الربح من انستقرام.
  • البدء في توليد الأرباح.

19. يمكنك كسب المال من خلال الإنترنت من خلال التعامل في سوق الفوركس.

الفوركس هو اختصار لمصطلح Foreign Exchange Market في اللغة الإنجليزية. إنه سوق ضخم لتبادل وتداول العملات الأجنبية، حيث يصل حجم المعاملات اليومية إلى تريليونات الدولارات (أي آلاف المليارات).

فكرة تداول الفوركس ببساطة تكمن في شراء العملة عندما يكون سعرها منخفضًا وبيعها عندما يرتفع سعرها. ومع ذلك، ما يجعل الأمور أكثر إثارة وفرصة لتحقيق أرباح ضخمة هو نظام الرافعة المالية الذي تقدمه شركات الفوركس.

ويتيح هذا النظام المالي للمتداول التداول بمبالغ كبيرة دون الحاجة لدفع كامل قيمة التداول، حيث يكفيه فقط إيداع مبلغ صغير مثل 100 دولار (المعروف باسم الهامش)، ومن خلاله يمكنه المضاربة بمبلغ تداول يصل إلى 50 ألف دولار.

من خلال استخدام نظام الرافعة المالية، يُمكن تحقيق أرباح ضخمة تصل إلى مئات الدولارات، بدءًا من مبلغ صغير مثل 100 دولار. ومع ذلك، فإن هذا النظام قد يتسبب في خسارة هذا المبلغ في وقت قصير جدًا، في غضون لحظة.

في الواقع، هذا المجال ليس مناسباً للجميع، حيث يحتوي على العديد من المعلومات المُضللة والأفكار الخاطئة، ويعاني العديد من الأشخاص خسائر كبيرة بسبب عدم تمكنهم من فهمه بشكل كاف قبل البدء فيه عملياً.

مع ذلك، توجد أيضًا العديد من الأشخاص الذين يحققون أرباحًا شهرية تصل إلى آلاف الدولارات من خلال تداول العملات الأجنبية.

أهم 8 أسئلة حول الربح من الإنترنت

ما هو النصيحة بشأن أفضل منصة لتحقيق الأرباح عبر الإنترنت؟

تعتمد جميع الوسائل المتاحة على الإنترنت للربح على مجموعة من المواقع والمنصات، التي قد تُقدّم نظاماً للربح أو أداة حيوية لتحقيق العائد المادي، أو حتى تقدّم وسيلة مساعدة يمكن من خلالها تحقيق أرباح.

على سبيل المثال: يعتبر موقع مثل امازون واحدًا من الأماكن التي يمكنك الانضمام إليها للتسويق وتحقيق الأرباح من خلال برنامج العمولة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر موقع جوجل أدسنس الإعلانات التي يمكنك وضعها في مدونتك وتحصيل أرباح من العدد المشاهدات والنقرات على هذه الإعلانات.

2. كيف تربح 50 دولار يومياً من الإنترنت؟

يوجد العديد من الأساليب والإستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لكسب متوسط 50 دولار يوميًا من الإنترنت، ومن بينها على سبيل المثال:

  • مدونة متخصصة في مجال الإعلانات بها أسعار مرتفعة.
  • التفرغ لتخصص واحد في العمل الحر وتوفير الخدمات لعملاء الشركات ذوات المشاريع الضخمة.
  • العمل بالتسويق بالعمولة.

بغض النظر عن كل شيء ، العمل عبر الإنترنت وتحقيق الربح منه ليس مشابهًا لوظيفة براتب ثابت ، بل يعتمد في المقام الأول على الجهد والوقت الذي تستثمره.

هل بإمكاني كسب المال عبر الإنترنت من هاتفي المحمول؟

بالتأكيد، يُمكِنُكَ كَسب الأموال عبر الإنترنت من خلال هاتفِكَ فَقَطْ. هُناكَ مَجَالاتٌ كَثِيرَةٌ لا تَتَطْلَبُ لِاستِخْدَامِهَا الحَوَاسِيب، لِذَا يُمكِنُكَ إدَارَةَ وَاجِهَاتِ التَّوَاصُلِ الاجتِمَاعِيِّ مِنْ هاتِفِكَ. كَمَا يُمكِنُكَ أَنْ تَبدَأَ فِي كِتَابَةِ المَقَالَاتِ مِنْ هاتِفِكَ، وَأَيضًا يُمكِنُكَ تَحْقِيقَ أَرَبَاحٍ كَبِيرَةٍ مَنْ خَلَالِ التَّسُويقِ بِالعُمُولَةِ.

يا صديقي، المهم أن لا تفقد الأمل وتعمل بما لديك. هناك أمثلة كثيرة لأولئك الذين بدأوا دون أن يكون لديهم حتى أدنى متطلبات النجاح. ومن خلال الاجتهاد، تمكنوا من تحقيق نجاحات كبيرة، على سبيل المثال، ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي الحالي لجوجل، الذي لم يكن لديه حتى أدنى مقومات الحياة، بحد يفتقر حتى لغرفة نوم.

هل الحصول على ربح من الإنترنت يتطلب إجادة اللغة الإنجليزية؟

مهما كانت درجة معرفتك باللغة الإنجليزية، يمكنك الربح من الإنترنت، حتى إذا كنت لا تجيدها على الإطلاق. على سبيل المثال، التجارة الإلكترونية لا تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية بنفس القدر الذي تتطلبه كتابة المحتوى.

لا يتوقف الأمر على ذلك، بل هناك العديد من المهارات المتخصصة التي يمكنك تعلمها بدون الحاجة إلى لغة الإنجليزية، وذلك من خلال منصات التعلم المختلفة مثل يوديمي وكورسيرا التي توفر بعض الدورات باللغة العربية، بالإضافة إلى منصات إدراك ورواق والمنتور التي تقدم دورات متخصصة جدًا باللغة العربية.

هل بإمكاني أن أصبح مليونير عن طريق كسب الأرباح من الإنترنت؟

يمكنك تحقيق أرباح تُقدّر بالملايين عبر الإنترنت. هل تشكّ في ذلك؟ سأخبرك عن نموذج عربي ملهم هو فؤاد بدوي، مصمم ومطور الووردبريس الحديث.

الشخص الذي استطاع تحقيق أرباح من الإنترنت بقيمة 2.5 مليون دولار، نعم، الرقم صحيح، 2.5 مليون دولار عن طريق تصميم وبيع قوالب الووردبريس الخاصة به على envatomarket. لقد ارتفع مبيعات قوالبه لأكثر من خمسين ألف عملية بيع.

كيف يمكنني تلقي الأموال التي أربحها عبر الإنترنت؟

من الممكن أن يكون هذا واحدًا من الأسئلة الأكثر شيوعًا عندما يتعلق الأمر بكسب الربح من الإنترنت. وعمومًا، هناك العديد من وسائل استلام وسحب الأموال التي تختلف حسب مصدر الدخل ونوع العمل.

يمكنك سحب النقود من بايبال أو بايونير أو عن طريق خدمة ويسترون يونيون، أو في بعض الأحيان من الحساب المصرفي مباشرة.

يعتمد الأمر على المكان أو المنصة التي ستتعاون معها، ومن ثم ستقوم بتحويل الأموال لك وفقًا لوسائل الدفع المُتوفرة.

هل هناك فوائد مالية تتعين عليها دفعها عن الأرباح التي يتم الحصول عليها من خلال الإنترنت؟

تعد هذه الاستفسارة مُعقدة للغاية، فإنها تختلف من دولة إلى أخرى، لكن يُمكنك التأكد هذا من خلال الجهات الحكومية في بلدك، على الرغم من أن جميع أشكال الربح عبر الإنترنت في الدول العربية عمومًا تكون خالية من أي ضرائب.

تحديث: قامت الحكومة المصرية مؤخراً بتطبيق لوائح ضريبية على الأفراد العاملين في مجال التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى الأشخاص العاملين كصناع للمحتوى سواءً على منصة اليوتيوب أو من خلال المدونات الشخصية.

على الجانب الآخر، قد أنشأت المملكة العربية السعودية وثيقة تسمى “وثيقة العمل الحر” لكل الأفراد الذين يعملون عبر الإنترنت لتمنحهم الميزات القانونية، بينما لا تزال غير خاضعة للضرائب حتى الآن.

ما هي القنوات المفضلة على اليوتيوب لتعلم كيفية الربح من الإنترنت؟

هناك العديد من قنوات اليوتيوب المتخصصة في شرح طرق الربح من الإنترنت، بما في ذلك القنوات المتخصصة في طرية واحدة حيث يتم تناول جوانب محددة حول كيفية الربح من هذه الطريقة، مثل التسويق بالعمولة على سبيل المثال.

وشملت هذه القنوات توجيهات حول كيفية تحقيق أرباح من الإنترنت بطرق متعددة.

سأقوم بوضع القنوات الرئيسية في اليوتيوب من كلا النوعين أدناه، ولكن سأُركز بشكل أساسي على القنوات المتنوعة.

  1. فرانكلين هاتشيت: قناة تغطي مجموعة متنوعة من طرق الحصول على أرباح عبر الإنترنت، وتحتوي على العديد من الشروحات المفصلة باللغة الإنجليزية.
  2. قناة “اجني مالاً مع مات” هي قناة متنوعة تركز على طرق الربح من الإنترنت، وتحتوي على العديد من الفيديوهات حول كيفية الربح من موقع يوتيوب باللغة الإنجليزية.
  3. قناة وليد طه: قناة متنوعة تهتم بشروحات وأساليب الربح من الإنترنت، تحتوي على العديد من مقاطع الفيديو الملهمة باللغة العربية.
  4. بات فلين: قناة على يوتيوب تركز على كسب الربح من خلال استخدام اليوتيوب (باللغة الإنجليزية).
  5. محمد الكويفي: قناة تشتمل على محتوى متنوع يتعلق بطرق كسب الأرباح من الإنترنت باللغة العربية.
  6. تكتيكات المال الذكية: قناة YouTube متخصصة في التسويق بالعمولة واليوتيوب وبناء مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت (باللغة الإنجليزية).

في نهاية المقال، آمل أن يكون موضوعي هذا قد أضاء بصيصًا من الأمل، وأن يعتبر وسيلة لفتح آفاق جديدة لكل فتاة أو شاب عربي يرغب في تحسين حياته من خلال الفرص والإمكانيات الربحية غير المحدودة المتاحة عبر الإنترنت.

Related posts

Leave a Comment