ما هي اسفار موسى الخمسة ؟

ما هي اسفار موسى الخمسة

ما هي اسفار موسى الخمسة، المعروفة أيضًا باسم الناموس أو التوراة، التي أرسلها الله إلى بني إسرائيل من أجل إنقاذهم من عذاب قوم فرعون وهديتهم على الطريق الصراط المستقيم، الطريق الذي يؤمن بتوحيد الله وهو الخالق الواحد. في هذا الموقع ستتعرف على السفرات الخمس لموسى وبعض المعلومات حول كل سفر والشخص الذي كتبه، وستنقلها للناس بعد هذا.

اسفار موسى الخمسة

خمسة الكتب الأولى في الكتاب المقدس هي الكتب التي يعتقد علماء اللاهوت المحافظين أن موسى -عليه السلام- قد كتبها أو كتب غالبيتها، وليس هناك معرفة دقيقة بمن كتب تلك الكتب بالضبط. ومع ذلك، كانت تلك الكتب هي بلسان موسى ويرجع ذلك له، وهناك بعض الإشارات من الكتب المقدسة الأخرى تشير إلى أنها من صنع موسى. ويقال أن المسيح -عليه السلام- يشير إلى أن تلك الكتب هي من كتابة النبي وتدوينه عندما يقول “ناموس موسى” (لوقا 24: 44). هناك أيضًا بعض الآيات التي يُنسب فيها الكتابة إلى شخص آخر. على الرغم من ذلك، يُقول علماء اللاهوت أن تلك الكتب بغض النظر عمن كتبها فهي كلمة الله التي نقلها موسى، وقد كُتبت بواسطته أو بواسطة شخص آخر. وهناك بعض الآيات في نهاية تلك الكتب تناقلت عن شخص آخر يتحدث عن وفاة النبي موسى -عليه السلام.

ما هي اسفار موسى الخمسة

أجزاء الكتاب المقدس “أسفار موسى الخمسة” هي كالتالي: 

  • في السفر الأول، وهو سفر التكوين أو سفر الخلق في العهد القديم، يُشرح فيه آيات حول خلق الله عز وجل للكون وخلقه لآدم وحواء وبقية البشر من سلالتهم. كما يحتوي على بعض قصص نوح والطوفان وقصة إبراهيم وسلالته من الأنبياء مثل يعقوب وعيسى، وأيضًا قصة يوسف.
  • الرحلة الثانية: وتُعرف برحلة الخروج أو “القرون الأربع” ، وهي الحادثة التي خرج فيها بني إسرائيل من مصر بعد أن تعرضوا لعذاب شديد من الفراعنة لمدة أربع قرون. وخرجوا مع موسى وتم إرسالهم إلى فلسطين. ثم توجه موسى إلى وادي مقدس وتحدث مع الله عز وجل، ونزلت عليه الألواح من قِبل الخالق.
  • الرحلة الثالثة: رحلة اللاويين في سفر اللاويين، أي الأحبار، وهو يحتوي على عدد كبير من الأحكام الإلهية. يتناول السفر طرق التضرع للخالق وعبادته لكي يتم مغفرة الذنوب، ويعتقدون ذلك حتى مجيء ذبيحة المسيح كاملة بحسب قولهم.
  • الحكاية الرابعة في الكتاب المقدس هي حكاية سفر العدد، وتروي قصة الشعب اليهودي بعدما ضلوا في الصحاري لمدة أربعين عامًا.
  • الفصل الخامس: فصل التثنية أو إعادة الناموس “ديوترونومي”، وفي هذا الفصل نجد آخر كلمات النبي عيسى عليه السلام، قبل دخولهم إلى أرضهم الموعودة، ويتم التطرق فيه إلى تفصيلات أحكام الشريعة.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الفصح عند اليهود ؟

هل اسفار موسى الخمسة هي التوراة ؟

يتم تشتيت اسم السفر في السفر الخمسة من كلمة أعجمية يطلق عليها اسم Pentateuch ، وتتكون هذه الكلمة من جزئين ، حيث يعني الجزء الأول “Penta” خمسة باللغة اليونانية ، والجزء الثاني “Teuchos” يعني السلم. وبالتالي ، تعني الأسفار الخمسة خمسة إدراجات وهي الجزء الأول من كتب القانون اليهودية ، ولقد تم اسمها بهذا الاسم منذ ٢٠٠ قبل الميلاد. وتم تسميته بالأسفار وفقاً لتسمية ترتليان ، والأسفار الخمسة هي أيضاً التوراة ، والتوراة هي كلمة عبرية تعني الناموس باللغة العربية. وتتكون الكتب الدينية لدى اليهود من ثلاثة كتب رئيسية وهي الناموس والأنبياء والكتابات. ويدعي اليهود أن هناك في كتاب التوراة بعض الآيات التي يتحدثون فيها عن كيفية اختيار الله للنبي إبراهيم بالإضافة إلى اختياره للشعب اليهودي كشعب مختار وفقاً لادعائهم.

اشاهد ايضا: قصة البقرة الحمراء في الديانة اليهودية.

في النهاية، تم تعريفنا على الكتب الخمسة لموسى، وذُكِرت هذه الكتب بشكل موجز وأُعطِيَت معلومات عن محتواها وسبب تسميتها، وكذلك من هم الذين كتبوها.

Related posts

Leave a Comment