ما هو عيد الفصح عند اليهود؟

ما هو عيد الفصح عند اليهود

ما هو عيد الفصح عند اليهود، والذي يحتفل به الملايين من اليهود في جميع أنحاء العالم في اليوم الخامس عشر من شهر نيسان في كل عام، وفقًا للتقويم اليهودي؟ سوف يستعرض موقع الجمهورية اليوم في المقال التالي معاني هذا العيد وأهم الأسباب التي تدفع اليهود في جميع أنحاء العالم للاحتفال بذكرى عيد الفصح، وستسلط الضوء أيضًا على الطقوس الرئيسية التي يمارسها اليهود خلال هذا العيد.

ما هو عيد الفصح عند اليهود ؟

عيد الفصح عند اليهود “بيساح” أو “Pesach” هو أحد الأعياد الرئيسية لدى اليهود. يحتفل به لمدة 7 أيام، بدءًا من الخامس عشر من نيسان وحتى الواحد والعشرين من نيسان كل عام، وفقًا للتقويم اليهودي. يُطلق على هذا العيد أيضًا أسماء “عيد الفطير” و”عيد الحرية” و”عيد الربيع”. يُحْرَمُ على اليهود القيام بأعمال أثناء اليومين الأول والأخير من عيد الفصح اليهودي، لأنهم يعتبرونهما يومين مقدسين. يُنصَحُ بالاستراحة في الأيام الخمسة الباقية دون الامتناع عن العمل بشكل كامل. يحتفل اليهود في جميع أنحاء العالم بعيد بيساح سنويًا، للاحتفال بخروج بني إسرائيل من مصر الفرعونية وتحريرهم من العبودية واكتساب حريتهم، وفقًا لما ورد في سفر الخروج. تعني كلمة “بيساح” أو “بيسح” “عبور” أو “اجتياز”، وتشير إلى عبور اليهود من أرض العبودية إلى أرض الحرية.

انظر أيضًا: ما هي ايام اجازة اليهود ؟

لماذا يحتفل اليهود بعيد الفصح اليهودي

ذُكر عيد الفصح اليهودي في الكتاب المقدس “التوراة” في كتاب الخروج وكتاب التكوين. وحسب الرواية اليهودية، كان اليهود عبيدًا لفراعنة مصر لمدة 200 عام، حتى ثاروا عليهم وغادروا مصر وتوجهوا إلى صحراء سيناء حيث استقروا لمدة 40 عامًا. وفي تلك الفترة، أنزل الله شرائعه على بني إسرائيل ونبيهم موسى، وجمعهم مرة أخرى بعد أن كانوا منفصلين. ووفقًا لرواية موسى في التوراة، قال “تذكروا هذا اليوم الذي خرجتم فيه من بيت العبودية في مصر، فإن الرب بقوة عظيمة أخرجكم من هنا، … سبعة أيام تأكلون فيها الفطائر، وفي اليوم السابع هو عيد الله، تأكلون الفطائر ولا يجب أن يوجد عندكم خميرة في أراضيكم. وتخبر ابنكم في ذلك اليوم قائلًا بسبب ما فعل الرب لي عندما أخرجنا من مصر، وتكون ذلك علامة في يدكم وذكرى أمام عينيكم، لكي تكون شرع الرب في أفواهكم … فاحتفظ بهذه القوانين في أوقاتها من السنة إلى السنة”.

شاهد أيضًا: ماذا يعبد اليهود ؟

ما هي طقوس عيد الفصح عند اليهود

يتم ربط عيد الفصح اليهودي بالعديد من الشعائر التي يؤدونها اليهود قبل عدة أيام من بداية العيد، بالإضافة إلى الشعائر التي تحدث خلال أيام العيد، ومن أهم الشعائر المصاحبة لعيد الفصح اليهودي:

طقوس الخمير في عيد بيساح

تقوم العائلات اليهودية وأصحاب المحلات بتنظيف المنازل والمحلات قبيل قدوم عيد الفصح اليهودي، حيث يتم التخلص من جميع أشكال الخميرة والعجائن المختمرة والتي يطلقون عليها اسم “حاميتس”. كما يقومون بحرق ما تبقى لديهم من الخبز، وذلك تخليدًا للذكرى التاريخية لامتناع بني إسرائيل عن تناول الخبز المختمر أثناء هروبهم من مصر بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، يقوم اليهود عادة بصيام في اليوم السابق لعيد بيساح، ويسمى هذا الصوم “صيام قبل يوم الفصح”.

 

أصول عيد الفصح اليهودي

يعتقد العديد من الباحثين التاريخيين أن عيد الفصح اليهودي ليس له أي علاقة بخروج اليهود من مصر. يشيرون إلى أن اليهود كانوا يحتفلون بهذا اليوم قبل خروجهم من مصر من خلال إجراء طقوس تشبه طقوس الوثنية، وتستخدم لحماية الأسرة من تأثير الشر. في هذه الطقوس، كانوا يذبحون الأغنام ويرشون دمها على الأبواب وعتبات المنازل باستخدام نبات يسمى “الزوفا” لتحمي المنزل من دخول “القوى الشيطانية”. وبناءً على ذلك، يرون الباحثون التاريخيون أن طقوس الوقاية من الشر اندمجت مع طقوس مهرجان الربيع الكنعاني، الذي كان يتعلق بالخبز غير المخمر. ومع ظهور قصة خروج اليهود من مصر، فقد تلاشت جذور الطقوس الأصلية لعيد الوقاية من الشر ومهرجان الربيع الكنعاني، حيث تم تربيطها فيما بعد بعيد الفصح اليهودي المسمى “بيساح”.

شاهد أيضًا: طريقة الذبح عند اليهود .

ما الاختلاف بين عيد البسك اليهودي وعيد الفصح المسيحي

منذ فترة طويلة، كان المسيحيون يحتفلون بعيد الفصح وفقًا للتقويم اليهودي، وذلك because كانوا يعتقدون أن آلام السيد المسيح وقعت يوم الأحد الموافق 14 من شهر نيسان. ولكن عندما جاء الإمبراطور الروماني “فلافيوس قسطنطين”، غير المسيحيون احتفالهم لبعد الفصح في الأحد الموافق 14 آذار من التقويم القمري ولكن ربطه بالتقويم الشمسي، جعله 21 آذار. وهذا القرار تسبب في انفصال المسيحيين عن اليهود في احتفالات عيد الفصح، ولكن تباينت الكنائس المسيحية فيما بعد على تحديد تاريخ عيد الفصح، فيما يتراوح زمانه بين 22 آذار و25 نيسان في الكنائس الغربية، وبين 4 نيسان و8 أيار في الكنائس الشرقية.

شاهد أيضًا: ما هي ايام اجازة اليهود

وبهذا ينتهي الكتاب الذي يتناول موضوع ما هو عيد الفصح اليهودي، من خلال عرض الأسباب التي تدفع اليهود في جميع أنحاء العالم للاحتفال بهذا العيد سنويًا وتسليط الضوء على الطقوس الأساسية المرافقة لهذا التحتفال. كما يتناول أيضًا كيفية انفصال المسيحيين واليهود في تحديد توقيت احتفال عيد الفصح.

Related posts

Leave a Comment