الرئيسية / محافظات / ندوة النباتات الطبية والعطرية والتصدير بزفتى – غربية

ندوة النباتات الطبية والعطرية والتصدير بزفتى – غربية

الغربية …عبدة البربرى
عقد مركز اعلام زفتى ندوة استهدفت تعريف المواطنين بالأهمية الإقتصادية للنباتات

الطبية والعطرية.
** تحدث فى اللقاء الدكتور أحمد عبدالفتاح سليم – رئيس بحوث بمعهد بحوث الدقى معرفا النباتات الطبية على أنها: النباتات التى تحتوى كلها أو جزء منها على مادة أو مواد من شأنها إذا استخدمت بواسطة الإنسان أو الحيوان أن تحدث تأثيرات فسيولوجية معينة ( إما مقاومة المرض أو إعطاء مناعة ضد المرض أو معالجة المرض ) وأضاف أن النباتات العطرية أيضا هى النباتات التى تحتوى كلها أو جزء منها على مادة فعالة لها خواص عطرية تستخدم فى صناعة العطور مع ملاحظة أن كل النباتات العطرية طبية تقريبا والعكس غير صحيح.
** وأعلن فى حديثه إلى أن مصر ليست غائبة عن أسواق النباتات الطبية والعطرية العالمية التى يبلغ حجم تجارة تداولاتها سنويا 60 مليار دولار حيث تشارك كدولة مصدرة رئيسية بنحو 45 مليون دولار .
** وأشار أيضا فى حديثه إلى أن مصر الأولى تعد عالميا فى صادرات زيت العطر الفاخر ذلك أن 40% من حجم تداولاته العالمية ينتجها تحديدا 62 مصنعا فى محافظة بنى سويف تليها الصين وإندونيسيا ثم أمريكا.
** وأوضح أيضا استخدامات بعض النباتات العطرية والطبية كالنعناع وشيح البابونج والشمر والريحان والبردقوش .
** ومن استخدامات النباتات الطبية والعطرية أيضا أكد عليها الدكتور أحمد حسين كنكهة مميزة للطعام وكمشروبات وكمكملات غذائية صحية وكطب بديل لمختلف الظروف والأمراض.
** وأكد على أن النباتات الطبية والعطرية تساهم فى زيادة الدخل القومى من خلال إدخال العملة الصعبة إلى البلاد.
**وأكد على أن العلاجات المستخلصة من الأعشاب ليس لها أضرار كالتى موجودة فى الأدوية , وليس لها تأثير كيماوى حيث يضر بالكبد والكلى وأن هناك ازدياد فى المساحة المنزرعة من النباتات الطبية والعطرية .
**وفى نهاية اللقاء أعلن الدكتور أحمد عبدالفتاح سليم – رئيس بحوث بمعهد بحوث الدقى أن هناك خطة لإفتتاح مصنع أدوية فى مصر مما يترتب عليه استخدام المواد الطبية الموجودة فى مصر وتقليل أسعار الأدوية.
أدار اللقاء هبه يمانى – عبدالله الحصرى تحت رئاسة الأستاذ محمد رضوان مدير المركز.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

بمشاركة 20 ألف متسابق.. انطلاق دورى اتحاد الشركات ال 52 بالإسماعيلية

الإسماعيلية – محمود الدريس قام المهندس عبد الله الزغبى السكرتير العام لمحافظة الاسماعيلية واللواء سماح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *