الفرق بين الفوم الابيض والفوم الازرق

يوجد الكثير من أنواع الفوم المستخدمة في إتمام عمليات العزل وذلك مع اختلاف شركات عزل الفوم المصنعة لهذه الانواع من انواع الفوم ،وبالتالي تختلف الجودة من نوع لأخر.

ومن أنواع الفوم فوم البوليسيترين والذي ياتي بأشكال عديدة منها الفوم الأبيض والازرق، كما يأتي أيضاًبأشكال مثل الفوم المشكل بالبثق والفوم المشكل بالقولبة.

أيضاً  يوجد فوم اليورثينو هو نوع آخر من أنواع الفوم المستخدمة في عمليات العزل الحراري والمائي الذي يتم استخدامه بكثرة في مدن المملكة العربية السعودية لجودته العالية وانخفاض ثمنه.

في هذا المقال يمكننا الحديث فقط على نوع واحد من أنواع الفوم هو الفوم الأبيض والأزرق مع أهم المميزات والعيوب، وكذلك افضل الاستخدامات لهذا النوع من أنواع الفوم العازل.

 

ما هو الفوم الأبيض والأزرق: وهي منتجات للفوم تتبع فوم البوليسيترين يمتلك النوعين مميزات تجعل منهما الاختيار الأفضل لأعمال العزل غير المألوفة.

مثل إستخدامه في تلميع وسائل النقل من سيارات وغيرها حيث تمنح الشكل الخارجي للسيارة لمعان غير عادي وخصوصاً نوع الفوم الازرق.

كما يتم إستخدامه في تلميع المواد الحديدية أو الأدوات الحديدية مثل الأنابيب وغيرها أيضاً يدخل الفوم الأزرقوالأبيض في طلاء الغرف البحرية.

كما يتم استخدامه في عمليات العزل المألوفة مثل عازل الأبنية والاسقف والارضيات ، كما يدخل في عزل خزانات المياه والمسابح وحاويات المياه المختلفة، ايضا يتم استخدامه فيه اتمام عمليات العزل الخاصة كما يتم تشكيله على هيئه الواح كما هو الحال بالنسبة في الفوم الابيض والازرق المشكل بالقولبة.

حيث يتم أضافة بولي بوليسيترين مع غاز الميثان إلى حاويات بها بخار الماء تعمل على تفريغ وإيجاد مسافات بينية بين جزيئات الفوم هذا النوع من أنواع  الفوم خفيف الوزن.

إلاأنه يعتبر أقل جودة من الأنواع الأخرى من أنواع الفوم ولكن اشكاله متعددة ثم ياتي النوع الثاني من أنواع الفوم الابيض والازرق المشكل ويكون مشكل بالبثق.

حيث يتم إضافة كميات من البوليسيترين إلى  الرش حيث تقوم على صهر حبيبات البوليسيترين ويجعلها في هيئة سائل يتم ضغطه في أنابيب هذا النوع من أنواع الفوم يعتبر الأعلى سعراً والأعلى جودة.

 

مميزات وعيوب الفوم الابيض والازرق

لا يمتلك أفضل عزل فوم بالرياض الكثير من العيوب التي قد جاء منهم منتجا لا يمكن استخدامه في اي نوع من انواع عمليات العزل سواء كان العزل المائيه والعزل الحراري او حتى العزل الصوتي.

فالإشكال التي يتم بها تصنيع الفوم الابيض والازرق تجعل منه الإختيار الاول الذي يمكن الاعتماد عليه في إجراء عمليات العزل المختلفةالاأنه قد يتم تفضيل بعض الأنواع على أنواع الأخرى.

فنوع الفوم المصنوع من البوليسيترين على شكل الواح والذي يسمى بالفوم المشكل بالقولبة تكون جودته اقل من جودة النوع الثاني من أنواع الفوم المشكلة التي تسمى بالفوم مشكل بالبثق، حيث تؤثر عملية التصنيع الخاصة بفوم البوليسيترين من النوع المقولب في جودته.

وذلك حيث يتم اضافه فوم البوليسيترين بالإضافة الى غاز الميثان وصبه في اشكال وقوالب بها بخار الماء تعمل على إيجاد فراغات بينية تقلل من وزن هذا النوع من أنواع الفوم إلا ان هذا النوع يعتبر الاقل سعراً في فئة فوم البوليسيترين.

أما عن النوع الثاني هو نوع المشكل بالبثقف إنه يتم تشكيلها كالآتي، حيث يتم أضافة حبوب وعنده استخدامه يعمل على تشكيل طبقة قوية ومتماسكة من شأنها أن تكون أق لأعلى كثافة وأقوى من النوع الثاني.

كما أن هذا النوع يساعد شكله السائل أو الرغوي في إتمام عمليات العزم الصعبة وخصوصاً عند التعامل مع الاسقف والجدران والأعمدة الضيقة.

حيث من خلال عملية البث إستخدام جهاز الصهر يسهل التعامل مع الأماكن الضيقة ومع إرتفاع جودة هذا النوع من أنواع الفوم الاأن سعره يكون أعلى بقليل على النوع الثاني من انواع الفوم وهو النوع المشكل بالقولبة ما عدا هذين الفرقين لا توجد أي عيوب في استخدام مواد الفوم وخصوصاً الفوم الابيض والازرق في اتمام عمليات العزل المختلفة.

الا انه قد توجد مواد عازلة اخرى أفضلأ وأعلى جودة في إتمام عملية عزل خاصة وخصوصاً تلك التي تتعلق بالعزل الصوتي، حيث تأتي مواد مثله الواح بي سي في والواح الالوميتال واللباد وأنواع أخرى من المواد العازلة في المرتبة الاولى في إجراء عمليات العزل الصوتية.

وترجع هذهالأفضلية لكون هذه المواد تمتاز بخصائص معينة تعمل على إتمام عمليه العزل الصوتي بأعلى جودة ممكنة هذه المميزة قد لا تتوفر بشكل كبير في أنواع الفوم المستخدمة في عمليات العزل.

كما يتم المفاضلة في بعض الاحيان في عملية العزل المائي وخصوصاً فيما يتعلق بالمسابح وخزانات المياه وحاويات المياه الضخمة بين مادة الايبوكسي  واي نوع من أنواع الفوم المستخدم في عملية العزل حيث تمتلك مادة الايبوكسي قدرة على التعامل مع المياه ومحتواها من مواد تعقيم وغيرها بدون التفاعل مع المحتوى هذه المياه.

من مواد تعقيم وغيرها من المواد التي تنتج عن تفاعلات التي تحدث في الماء وهذه الميزة تتوافر بشكل كبير في ماده الايبوكسي وتتواجد في الفوم الا انها في ماده الايبوكسي تكون بفاعليه اكبر وبالتالي يتم اختيار هذا النوع من أنواع المواد العازلة لأجراء عمليات العزل المائي في الأبنية المختلفة.

أفضل شركات عزل الفوم الابيض والازرق

تمتلك شركاتناشركةإرشاد العزل باعاً طويلاً في سوق عزل الأبنية،شركة عزل اسطح بإستخدام الفوم والعديد من أنواع المواد العازلة حيث تبنت الشركة الكثير من المشاريع الضخمة والأبنية الخاصة بالعملاء خصوصاً في مدن الرياض والقصيم وخميس مشيط.

حيث الشركه في هذا المجال منذ عشرات السنين ومع نجاح الكبير تتوسع الشركه في الحصول على مشاريع داخل المملكةالعربيةالسعودية بشكل كبير، حيث اثرت الجودة التي تقدمها الشركة على سمعتها بشكل إيجابي جعل منها الإختيارالأول لإتمام عمليات العزل بالنسبة للشركات والفلل والشقق والبيوت وغيرها من الأبنية التي يتم فيها اتمام عمليات العزل المختلفة.

بالإضافة الى هذه الخدمة وهي خدمة عزل الفوم تقوم الشركة أيضاً بتقديم مجموعة أخرى من الخدمات المرتبطة بالخدمات المنزلية حيث تقدم الشركة خدمة التنظيف المنزلي بجودة عالية واحترافية كبيرة.

كما تقدم الشركة خدمة مكافحة الحشرات بأنواعها بالإضافة إلى خدمة ترميم المنازل وصيانتها أيضاً تقدم الشركة خدمات كشف تسريبات المياه وعملية ترميم وصيانة المنازل وخزانات المياه.

أيضاً قدمت الشركة خدمة نقل العفش داخل مدن المملكة العربية السعودية وتوسع الشركة في إتمام عمليات أكبر وتقديم المزيد من الخدمات  تلبية لطلبات العملاء تقوم الشركة في ما يخص عمليات عزل الفوم الأبيض والازرق.

لاستيراد أفضل أنواع الفوم الأبيض والأزرق وذلك لاستخدامها في إتمام عمليات العزل المختلفة كما تقوم الشركة بالتعامل  مع شركات ومصانع توريد فوم بخامات وجودات عالية.

كما أنالشركة تدعم عمليات العزل بمجموعة من أفضل الفنيين العاملين في مجال عزل الفوم بالإضافة إلى دعمهم بأفضل المعدات واحداثها،أيضاً يقوم الشركة بأجراء إختبارات دورية للتأكد من عدم وجود أي أخطاء حدثت أثناء عملية العزل وذلك لاكتمال الصورة الاحترافية التي تعمل بها الشركة.

مميزات عزل الفوم

يمتلك الفوم بجميع أنواعه مجموعة من أفضل المميزات التي تجعل منه المادة الأولى في إتمام عمليات العزل بالنسبةللأسطح والمباني والمعادن وغيرها.

كما أن الفوم يدخل في عمليات تلميع السيارات والأنابيب الحديدية وغالبية المعادن التي تحتاج الى عمليةتلميع، لذا  إستخدام هذه الفوم بجميع انواعه يعتبر شائع وذلك لمميزاته العديدة.

حيث يمتلك الفوم القدرة على منع  أيمتاحنتيجة عن الرطوبة العالية او الأمطار أو تسريبات الناتجة عن خطوط المياه في الوصول إلى أسطح البنايات، وذلك لقدرته العالية على غلق أي مسام أو شقوق او تصدعات بإمكانها أن تعمل على تسريب المياه.

كما أن الفوم العازل لا يتفاعل مع البيئة المحيطة أو المواد التي تتواجد بالقرب من الأبنية، حيث يعتبر بنسبةكبيرة مركب كامل وهو أيضاً من المواد الأمنة على البيئة.

كما أن الفوم غير قابل للاشتعال بالإضافة إلى كونه يمتلك توصيلية كهربية ضعيفة للغاية وبالتالي فهو آمن على خطوط الكهرباء التي تمر عبر الأبنية.

وكذلك خطوط المياه وغيرها من المرافق العامة،أيضاً يمتلك الفوم بنية خفيفة تجعل منه مادة عازلة سهلة الاستخدام ومع خفة الوزن إلا ان أنه يمتاز بالصلابة والقوة التي تحتاجها عمليات العزل.

أيضاً الفوم يعتبر الإختيارالأول فيما يتعلق بعمليات العزل الحرارية في الفوم له قدرة كبيرة على تشتيت قدر كبير من الحرارة والناتجة عن سطوع أشعة الشمس لفترات طويلة على المباني.

وبجانب ذلك يمتلك الفوم أسعار رخيصة مقارنة بأنواع المواد الأخرى المستخدمة في عمليات العزل ويرجع ذلك الى أن الفوم تكلفة إنتاجها رخيصة.

وهو ما يسهل على العملاء على استخدامه أيضاً يمتلك الفوم منذ بداية إنتاجه صلاحية كبيرة سواء قبل إستخدامه او بعد إستخدامه، فيمتلك الفوم الفترة العمل والتي تصل الى عشر سنوات دون الحاجة إلى اتمام أي عمليات عزل بإستخدام مواد فوم أو مواد عازلة اخرى وبالتالي بعد إستخدام الفوم لا توجد الحاجه أو الضرورة الى اتمام عمليات عزل مرة ثانية على المدى القريب.

عزل المسابح بالفوم :

عند بناء المسابح و خزانات المياه تتم هذه المرحلة على مجموعة من الخطوات تنتهي بإتمام عملية عزل بإستخدام إحدى المواد العازلة والتي تكون مناسبة بشكل كبير للمهمة التي تم من أجلها إنشاء المسبح أو خزان المياه.

Related posts

Leave a Comment