الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

كشف اثري جديد للملك امنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالأقصر.

- Advertisement -

الاقصر: محمد راشد

- Advertisement -

كشفت البعثة الأثرية الأوروبية عن تمثال من الألبستر من المرجح ان يكون للملكة تي زوجة الملك امنحتب الثالث و ذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري للبعثة في المعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر.

و قد قام الدكتور خالد العناني وزير الآثار أثناء زيارته لمدينة الأقصر لحضور مؤتمر علمي بعنوان ” سخمت الحاضرة في كل مكان” بتفقد الكشف الجديد الذي وصفة بالهام و الرائع و الفريد. وقال أنها المرة الأولي الذي يتم العثور علي تمثال من الالبستر للملكة تي حيث أن التماثيل التي كشفت عنها البعثة للملكة سابقا داخل المعبد كانت جميعها مصنوعة من الكوارتيزيت
.
و أوضحت د. هوريج سوروزيان رئيسة البعثة أن تمثال الملكة عثرت عليه البعثة بالصدفة بالقرب من الساق اليمني للجزء السفلي من تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث أثناء أعمال رفعه، حيث أن تمثال الملكة كان في الجزء المدفون في باطن الأرض.

و أكد سوروزيان أن التمثال المكتشف في حالة جيدة من الحفظ و مازال يحتفظ بجزء من ألوانه. و انه سيخضع لأعمال التدعيم و الترميم الدقيق
و قد تفقد د. العناني باقي الاكتشافات الخاصة بالبعثة داخل المعبد و التي تتكون من 1099 تمثال للآلهة سخمت و أجزاء من تمثال جالس من الألبستر للملك أمنحتب الثالث و أجزاء من تمثالين لأبي الهول.

كما تفقد تمثال من الكوارتيزيت للملك أمنحتب الثالث بعد ترميمه داخل مخزن كوم الحيتان. و أوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن هذا التمثال سوف يتم نقله إلي حديقة متحف الأقصر.

و قد رافق د. العناني في جولته د. محمد بدر محافظ الأقصر و د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية و د.

محمد عبد العزيز مدير عام مصر العليا و د. مصطفي وزيري مدير عام آثار الأقصر.

17457626_10208903608055574_8844802626645052814_n

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق