هيئة الدواء تحذر من دواء مغشوش في السوق لمرضى الكبد

دواء ألبومين مغشوش في السوق، أصدرت هيئة الدواء المصرية تحذيرا من العبوات المقلدة من المستحضر vial Albumin Human تشغيلة رقم: A4W485AA  وجميع التشغيلات الأخرى التي تتفق مع المواصفات المذكورة بالعبوة المقلدة.

 

ويستخدم دواء الألبومين البشري في علاج مرضي الكبد وهو نوع من انواع البروتين الموجودة في الدم ويتم تصنيعه في الكبد ويستخدم في حالات مرضى تليف الكبد.

 

كانت أصدرت هيئة الدواء المصرية تحذيرا  بشأن مواصفات مستحضر غير أصلي مغشوش بالسوق.

عبوات مغشوشة من دواء Jakavi

ونصحت هيئة الدواء المصرية المواطنين ومقدمي الخدمة الطبية بضرورة توخي الحذر من العبوات المحتمل تواجدها في السوق المصري من tablet mg 20 Jakavi تشغيلة رقم: KDR86

أوضحت هيئة الدواء المصرية أنه يمكن التفرقة ظاهريا بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة للمستحضر المذكور.

 

ويستخدم دواء Jakavi في علاج سرطان القولون والتهاب النخاع الشوكي وأيضا سرطان الدم.

 

فيما أكدت  هيئة الدواء المصرية  أنه لا يوجد فرق بين الأدوية المستوردة والأدوية المحلية وكلا منهم متساويان في الفاعلية والكفاءة لذا لا يجب تفضيل شراء الدواء المستورد عن المحلى.

وكشفت هيئة الدواء المصرية في منشور توعوي لها عن الفرق بين كلا من الأدوية المستوردة والمحلية والمهربة من الخارج.

الأدوية المهربة قادمة من الخارج بطرق غير شرعية

وقالت هيئة الدواء إن الدواء المستورد هو كل دواء قادم من الخارج ومسجل داخل هيئة الدواء المصرية ويخضع للرقابة منذ حصوله على الإفراج الجمركي وحتى وصوله ليد المواطن. ​

أشارت إلى أن الأدوية المهربة هي الدواء القادم من الخارج بطرق غير شرعية مؤكدة أنها تقتقد للأمان والجودة وشرعية التداول، وممكن استخدامه يكون خطير على الصحة العامة للإنسان. ​

أكدت هيئة الدواء المصرية أن الدواء المصنع محليا يوفر  للمريض  نفس الجودة والأمان والفعالية للأدوية المستوردة. ​

وطالبت بضرورة استشارة  الصيدلي أو الطبيب للتعرف على المثائل والبدائل المحلية المتاحة، ويساعد في اختيار الدواء المناسب للحالة الصحية.

 

فيما حذرت هيئة الدواء المصرية من مخاطر الأدوية العشبية مجهولة المصدر، لافتة إلى أن العلاجات العشبية والوصفات الشعبية مجهولة المصدر يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحية مباشرة؛ فقد سجلت حالات لمرضى عانوا من أعراض السمية الحادة، وأعراض جانبية كان يمكن تجنبها باتباع الوصفات المقننة تحت إشراف طبي.

المصدر..فيتو

Related posts

Leave a Comment