اليوم، أول اكتمال قرص القمر فى 2023

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ علم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد اكتمال قرص القمر حيث يصبح بدرا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة اليوم.

وأضاف أستاذ علم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن نسبة لمعان القمر ستصل إلى  100 % ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي ويبدو لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 2 إلى 4 يوليو، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.

 

قمر الرعد أول قمر عملاق فى 2023

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الرعد  وهو القمر العملاق الأول من بين أربعة أقمار عملاقة لهذا العام تأتي تباعا حتى سبتمبر 2023، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، لذلك يبدو أكبر قليلًا وأكثر إشراقا من المعتاد علما بأن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة..

ويشرق القمر مقترنا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في الـ 11:10 مساء تقريبا يوم 6 يوليو  ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة حتى فجر يوم 7 يوليو حيث يختفي هذا المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

اقتران كوكب المريخ وريجولس

ويقترن كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) مع النجم ريجولس Regulus أو قلب الأسد، وهو ألمع نجوم برج الأسد على الإطلاق ويعتبر من النجوم اللامعة في سماء الليل عموما.

وتبلغ كتلته 3.5 ضعف كتلة الشمس ويبعد عنا حوالي 79 سنة ضوئية، ويمكن رؤية هذا الاقتران بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب وحتى بدء غروب المشهد في الـ 10:15 مساء تقريبا.

Related posts

Leave a Comment