تعلم التمثيل في السجن وطلب من زوجته الزواج بعد وفاته، علي الشريف أشهر شرير في السينما

الفنان على الشريف،عملاق فى التمثيل قدم أدوار شريرة لا تنسى على الشاشة، عرف بصوته الأجش الغليظ  المميز وإتقانه أدوار الشر بالرغم من قلبه الطيب وأخلاقه الجميلة، فمن منا ينسى دياب في فيلم الأرض، وشمشون القاتل فى “حب فى الزنزانة”، والمعلم برقوق فى آخر الرجال المحترمين والمعلم بطاوى في أفواه وأرانب.

ولد الفنان علي الشريف في أسرة متوسطة الحال فى مثل هذا اليوم عام 1934 لكنها تعشق القراءة والاطلاع فكان نهما للقراءة ومن هنا تشكل وجدانه منذ صغره، فعشق السياسة التى أدمنها وهو فى الجامعة، لكن كان انخراطه في السياسة نهاية له فى كلية الهندسة التي انتقل منها إلى كلية التجارة ليعمل بعد التخرج بأحد البنوك حتى أصبح مديرا له، ورحل عام 1987 عن عمر 52 عاما.

 

اتهام علي الشريف بالشروع في قلب نظام الحكم

ترك الفنان على الشريف كلية الهندسة بسبب العمل السياسي الذي انتهى باعتقاله وهو طالب فى قضية الشروع في قلب نظام الحكم واتهامه بالشيوعية، واضطر إلى ترك الهندسة والالتحاق بكلية التجارة حيث أمضى فى المعتقل بسجن الواحات ست سنوات منذ عام 1958 زميلا للشاعر فؤاد حداد والكاتب عبد الرحمن الشرقاوى وأحمد فؤاد نجم ومحمود أمين العالم والرسام الصحفى حسن فؤاد الذى اكتشف موهبته التمثيلية وهو فى السجن حيث كان يمثل المسرحيات وتقليد الأدوار بين زملائه فى المعتقل.

علي الشريف يحصل على جائزة أفضل دور ثاني عن دوره في فيلم الأرض

فور خروج علي الشريف من المعتقل عام 1958 وعن طريق رفيق المعتقل حسن فؤاد اكتشفه المخرج يوسف شاهين واختاره للاشتراك فى فيلم الأرض فى دور دياب مع محمود المليجى وعزت العلايلى فكانت نقلة كبيرة فى حياته مقابل 60 جنيه عن دوره، ليمثل للمرة الأولى فى حياته كمحترف فحصل على جائزة أفضل دور ثانٍ عن دوره فى فيلم الأرض من جمعية الفيلم، ليتبعها معه بأفلام العصفور، عودة الابن الضال، إسكندرية ليه، وداعا بونابرت.

على الشريف مع يحيى شاهين وحمدى أحمد والمليجى فى فيلم الارض،

جميع أدوار الفنان علي الشريف رغم نجاحه وقدرته الفائقة على تمثيل وتقمص الأدوار إلا أنه لم ينل البطولة المطلقة فى أي من أعماله فالعيب أن المخرج يوسف شاهين حصر على الشريف فى أدوار الشر والأدوار السنيدة وانتهج نهجه معظم المخرجين لكنه برع فى جميع أدواره التى قدمها للسينما فى أفلام: على من نطلق الرصاص، الكرنك، ليل وقضبان، أفواه وأرانب، غريب فى بيتى.مين فينا الحرامى، خلى بالك من جيرانك، العذاب امرأة، الكيف، كراكون فى الشارع، أريد حلا، شادر السمك، الاختيار، آخر الرجال المحترمين، وكان آخر أفلامه ” سكة سفر ” إخراج بشير الديك.

كما قدم الفنان على الشريف مع عادل إمام عددا كبيرا من الأفلام التى تألق وبرع فى أدائها منها: المشبوه، رجب فوق صفيح ساخن، الإنسان يعيش مرة واحدة، حب في الزنزانة، عصابة حمادة وتوتو، الأفوكاتو، المتسول.

6 مسلسلات لـ علي الشريف في التليفزيون

شارك الفنان علي الشريف خلال مسيرته الفنية في بطولة ست مسلسلات درامية، اثنين منهم مع الفنان عادل إمام الذى كان يعشق طريقته في أداء الأدوار ومنها: دموع في عيون وقحة، أحلام الفتى الطائر، إضافة إلى مسلسلات الأيام عن قصة طه حسين، الباحثة، الطاحونة، على الزئبق.

قصة وفاة علي الشريف

الفنان علي الشريف له قصة غريبة مع الموت، ففي آخر بروفة لافتتاح مسرحية “عشان خاطر عيونك” مع الفنان فؤاد المهندس  أصيب بالإعياء وعاد إلى المنزل وقال لزوجته إنه سيموت وطلب منها أن تتزوج بعد وفاته وتعيش حياتها نظرا لصغر سنها آنذاك، وبالفعل مات صباح اليوم التالي دون أن يكون مريضا.

حب أهل البيت

ووفق تصريحات ابنه المخرج الممثل حسن الشريف كانت آخر كلمات رددها والده الفنان  على الشريف “مدد يا أهل البيت.. مدد يا حسين.. سامحنى يا الله.. جايلكم يا أهل البيت”، إذ كان يقرأ في كتاب الحسين شهيدا لعبد الرحمن الشرقاوى فأغضبه حادث مقتل الحسين غدرا لأنه كان من الأشراف.

Related posts

Leave a Comment