تأثير أشعة الشمس على عين الإنسان

حذرت تقارير طبية من أن النظر طويلاً إلى الشمس من الممكن أن يؤدي إلى إصابة العيون بحروق، مبينة أبرز مخاطر أشعة الشمس على عيون البشر.

تعرفوا على مخاطر أشعة الشمس على عيون البشر

وقالت التقارير إن الإنسان يمكنه أن يوفر لنفسه حماية من أشعة الشمس، موضحة أنه يغلق عينيه أو يدير رأسه بشكل إرادي، في حال النظر إلى الضوء الساطع، كما أن حدقة العين تصغر إلى حد ممكن، وتتلاشى صبغة الشبكية.

وأشارت إلى أنه إذا كان المرء في القطب الشمالي مثلاً، فإن التعرض المطول لأشعة الشمس من الممكن أن يؤدي إلى التهاب وتدمع العين، وهو ما يتسبب في شعوره بالألم، كما تنخفض لديه حدة البصر.

ولفتت التقارير إلى أنه إذا كان للمرء في المناطق المعتدلة، فلن يحدث للشخص السليم أي ضرر، حتى في حال لم يقم باستخدام النظارات الشمسية.

ونوهت إلى أن النظارات الشمسية تجعل تواجد المرء في الأماكن المفتوحة في الأيام الصافية، أكثر راحة، ومع ذلك، فمن الضروري أن توفر هذه النظارات وقاية من الأشعة فوق البنفسجية.

وأوضحت التقارير أن النظارات الشمسية تنقسم إلى 5 فئات من مرشحات أو فلاتر الحماية، وهي تبدأ من 0، وصولاً إلى الدرجة الـ 4، مشيرة إلى أن الدرجة 4 تسمح بمرور حوالي 5- 8% فقط من الضوء، بينما الفئة 0 فتسمح بمرور ما بين 90- 100% من الضوء.

وأوصت الأهل بضرورة أن يستخدم أطفالهم النظارات الشمسية منذ الطفولة، وذلك لتجنب الإصابة بإعتام عدسة العين في مرحلة البلوغ، نظراً لأن حدقات عيون الأطفال أوسع، وبالتالي تتعرض الأجزاء الطرفية للعدسة للمزيد من الأشعة.

Related posts

Leave a Comment