مديرية التضامن الاجتماعي بالغربية تنظم ندوة بعنوان صحة الام والطفل

كتب خالد الرزاز 

قام الأستاذ احمد حمدى عبدالمتجلى وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالغربية وشيخ العرب عبدالله طنطاوى وكيل المديرية ومها محروس مدير عام التنمية والتنسيق مع مدام سلوى الشناوى مدير ادارة طنطا ثانى لتنفيذ خطة العمل المقدمه للمحافظ..
تنفيذا لتعليمات الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن وتحت رعاية الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية قام الاستاذ احمد حمدى عبدالمتجلى وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالغربية وشيخ العرب عبدالله طنطاوى وكيل المديرية ومها محروس مدير عام التنمية بالتسيق مع الاستاذ سلوى الشناوى مدير ادارة طنطا ثان الاجتماعية وذلك
وتم التركيز على صحة الام ماقبل الحمل وصحتها ماقبل الولادة ( حمل صحى يؤدى إلى أطفال اصحاء) كما تناول التنبؤ بمضاعفات الحمل وايضا صحة الام النفسية وتأثيرها على صحة الطفل ونموه
وقام بتنفيذ الندوة إدارة طنطا ثان الاجتماعية بتكليف ا. سلوى الشناوى مديرة الادارة للاستاذة فاطمة عشماوى والاستاذ احمد شبل
وذلك فى اطار حملة تنمية الاسرة المصرية لرفع درجة الوعى تم عقد ندوة بعنوان صحة الام والطفل

وألقى الندوة الاستاذ ايمن محمود مسئول الاعلام بمديرية الصحة بالغربية

وقد اوضح بشرح وافى لفترة الحمل والمضاعفات وتجنبها لصالح الام والجنين حيث تستمر فترة الحمل الكامل 40 أسبوعاً، أي ما يعادل تسعة أشهر، يتم احتسابها من موعد دورة الحيض الأخيرة للحامل، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على الحمل، حيث أن النساء اللاتي يتلقين رعاية خاصة وجيدة ما قبل الولادة سيمرون بفترة حمل صحية ويلدون أطفال أصحاء.

من المهم أن تعرف المرأة المراحل والتغييرات والأعراض التي ستمر بها أثناء فترة الحمل لمراقبة صحتها وصحة طفلها، وفي حال أرادت المرأة منع حدوث الحمل يمكنها استخدام إحدى أنواع وسائل تنظيم النسل.

مراحل الحمل
يتم تجميع أسابيع الحمل في ثلاثة فصول أو مراحل، ولكل منها معالم طبية للمرأة الحامل ولجنينها، حيث تقسم مراحل الحمل إلى ما يلي:

المرحلة الأولى (الثلث الأول من الحمل): ينمو الجنين بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الأسابيع 1 إلى 12)، حيث يبدأ في تطوير دماغه، ونخاعه الشوكي، وأعضائه الأساسية، كما سيبدأ قلبه أيضاً في النبض، ويكون احتمال الإجهاض مرتفعاً نسبياً خلال هذه الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتنصح المرأة دائماً بطلب المساعدة الفورية إذا كانت تعاني من أعراض الإجهاض.
المرحلة الثانية (الثلث الثاني من الحمل): خلال الثلث الثاني من الحمل (الأسابيع 13 إلى 27)، يمكن للطبيب إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، حيث يفحص هذا الاختبار جسم الجنين بحثاً عن أي تشوهات في النمو، كما يمكن أن تكشف نتائج الاختبار أيضاً عن جنس الجنين، ومن المحتمل خلال هذه المرحلة من الحمل أن تشعر الحامل بطفلها يتحرك ويركل ويضرب داخل الرحم.
المرحلة الثالثة (الثلث الثالث من الحمل): خلال الثلث الثالث من الحمل (الأسابيع 28 إلى 40) سوف تتسارع زيادة وزن المرأة الحامل، وقد تشعر بمزيد من التعب والإرهاق، ويمكن للطفل خلال هذه المرحلة استشعار الضوء، وكذلك فتح وإغلاق عينيه، كما يكتمل تشكل عظامه أيضاً.
مديرالعــــــلاقـات العــــامـه والاعــــــلام
د/خــــــــــالـد ابــو المـــــــجـــــــــــــــد….

Related posts

Leave a Comment