يتعهد ويتوعد في خطاب النصر.. الرئيس التركي يحدد سياسته للسنوات الـ 5 المقبلة

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خطاباً يوم الأحد لأنصاره بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية لفترة ثالثة.

قال أردوغان: “نحن متيمون بمدينة اسطنبول حيث بدأت مسيرتنا وسنبقى فيها”.

وصرح بأنهم يشكرون بشكل كبير الشعب التركي الكريم الذي وفّر لهم احتفالا ديمقراطيا بين العيدين المميزين.

أكمل أردوغان: “أعلنا لمرات عدة أن رحلة البرهان لن تتوقف ولن نخيب آمال الذين يعتمدون علينا، نظرًا لأن الشعب منحنا مسؤولية الحكم لمدة 5 سنوات مقبلة”.

 

في خطابه النصري، أعلن الرئيس التركي، أردوغان، التزامه وتعهده بتحديد سياساته للفترة الزمنية المقبلة التي تمتد لخمس سنوات. كما هدد ووعد بتبني إجراءات قوية وصارمة لأي شخص يحاول التطاول على بلاده.

هل يعارض الترشح الثالث لأردوغان لمنصب الرئاسة الدستور التركي؟

يحكم الدستور التركي بعدم جواز اختيار رئيس البلاد نفس الشخص لأكثر من مرة على التوالي، وعلى الرغم من ذلك، يترشح الرئيس رجب طيب أردوغان للانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة. ويجب أن يكون المرشح للرئاسة حاصلاً على درجة تعليمية عالية وأن يكون عمره لا يقل عن 40 عامًا، وسوف يتم انتخاب الرئيس في انتخابات مباشرة تجري في نفس الوقت مع الانتخابات البرلمانية. يتولى الرئيس الحاكم الفعلي للدولة، ومدة ولايته خمس سنوات. ويحظر اختيار نفس الشخص رئيسا لأكثر من مرتين على التوالي، وإذا قرر البرلمان القيام بانتخابات قبل نهاية الفترة الرئاسية الثانية، يمكن للرئيس الحالي الترشح من جديد.

أردوغان يترشح بموجب الدستور

في الانتخابات التي ستجرى عام 2023، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ترشحه للمنصب للمرة الثالثة، وهذا يتعارض مع ما جاء في الدستور، فلماذا اكتفت وزارة العدل التركية بالسماح بذلك؟

تم اعتبار ترشيح أردوغان من قبل وزارة العدل كشرعي، حيث تم تصديق تعديلات الدستور بخصوص تطبيق النظام الرئاسي للحكم في عام 2017، وبما أن أردوغان كان قد فاز في الانتخابات الوحيدة التي خاضها بعد التعديلات، فإن ترشحه للرئاسة أصبح قانونيا، على عكس ترشحه السابق والذي كان قبل التعديلات والذي لم يكن مقبولا.

 

يعتبر مشاركته في الانتخابات الرئاسية الحالية في عام 2023 بمثابة المشاركة الثانية بدلاً من الثالثة لسبب محدد.

تجدر الإشارة إلى أن قائد حزب العدالة والتنمية، رجب طيب أردوغان، نال في الدورة الأولى من الانتخابات التي جرت في 14 مايو، حوالي 49.51% من الأصوات. وفي الوقت نفسه، حصل خصمه الرئيسي، كمال كليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري على 44.88% من الأصوات. أما المرشح الذي ينتمي إلى حزب تحالف الأجداد، سنان أوغان، فحصل على نسبة 5.7 %، ولاحقاً أعلن دعمه للرئيس أردوغان.

ذكرت وسائل الإعلام التركية اليوم الأحد أن المواطنين بدأوا في الحضور إلى المراكز الانتخابية للتصويت في الانتخابات الرئاسية.

 

الرئيس التركي رجبالرئيس التركي رجب طيب اردوغان، 

 

قدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خطاباً لمناصريه مساء الأحد بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية للفترة الثالثة، حيث أعرب عن شكره للشعب التركي الذي أمن له الحكم لمدة خمس سنوات قادمة، وأنتجت له احتفالية ديمقراطية بين عيدين مباركين. وأضاف أردوغان أن الشعب التركي كله هو الفائز بتلك الانتخابات، وأن المسيرة المقدسة لم تتعثر ولن تخيب آمال الناس. أكد الرئيس التركي على عدم دعمه للمثلية الجنسية، وأن العائلة وحقوق المرأة هما من المقدسات لديه. كما دعا الرئيس التركي إلى الاستمرار في العمل من أجل ضمان الفوز في الانتخابات المحلية المقبلة.

Related posts

Leave a Comment