زلزال جديد يضرب تركيا وإدارة الكوارث تعلن التفاصيل

أفادت إدارة الكوارث في تركيا مساء يوم الخميس بحدوث هزة أرضية بقوة تبلغ 4.1 درجة على مقياس ريختر في ولاية ملاطيا التركية.

تسونامي

صرح خبير الزلازل الياباني، يوشينوري موريواكي، في الأيام الأولى من الشهر الجاري بإمكانية حدوث زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر في بورصة وإسطنبول، يتبعه تسونامي مدمر يغمر المنطقة.

حذر الخبير الياباني في مجال الزلازل الذي قام بتقييم الاحتمالية لوقوع زلازل في بورصة واسطنبول وتأثيرها، من حدوث موجات تسونامي.

وفقًا لموقع “Usak Gündemi” التركي، صرح موريواكي بأن هناك خطوط صدع في البحر الأبيض المتوسط بين مدن يالوفا وسيليفري ولم يتم اختراقها بالكامل بعد 20 كيلومترًا من مدينة إسطنبول، ويُتَوَقَّع أن تتحطَّم قريبًا.

وقال بأنه إذا تم تحطيم الكثير من خطوط الصدع في هذه المنطقة، فمن الممكن حدوث زلزال بشدة تصل إلى 6.8 درجات، على الرغم إذا تم تحطيم جميع خطوط الصدع، فيمكن حدوث زلزال شديد جداً.

 

قال الشخص: “إذا كان ارتفاع أمواج التسونامي يصل إلى 50 سم، فسيصبح السباحة مستحيلة لأي شخص.. ولهذا السبب، بعد تحذير من التسونامي، يتطلب الأمر ذهابًا إلى المناطق المرتفعة”.

أفاد الخبير الياباني المتخصص في الزلازل بأن فرع الخط الزلزالي الجنوبي يمتد مباشرة تحت مدينة بورصة، مشيراً كذلك إلى وجود خط صدع يمتد عبر إزنيق، مضيفاً “ولكن قبل ذلك، من المتوقع أن يحدث بعض النشاط على خط الصدع الذي يمتد من إنيغول وصولاً إلى بورصة”.

خبير ياباني يحذر من تسونامي في تركيا

وأضاف: “لقد مرت 150 سنة على الزلزال المدمر، وإذا نظرنا إلى الخطوط المتصدعة في غرب بانديرما، يمكننا ملاحظة بعض النقاط التي لم تتحطم منذ 250 سنة.” وأشار إلى أنه من الضروري بناء المباني الجديدة والمنشآت بطريقة تلبي هذه المتطلبات.

في مؤتمر عُقد في جامعة الفرات بشرق الأناضول عام 2018، صرّح يوشينوري موريواكي بأن “تركيا توجد في بلد ذو خطر الزلازل، لاسيما في منطقة بحر مرمرة ومحافظة إزميت التي تطل عليها”.

توقع موريواكي، الذي يقيم في تركيا منذ 28 عاما، أن يحدث زلزال بشدة 7.4 درجة على مقياس ريختر في أي لحظة خلال الـ25 سنة القادمة.

وأفاد بأن “هناك تشابهاً كبيراً بين الثقافة التركية واليابانية، ولكن يوجد أيضاً تشابه في الكارثة المتمثلة في الزلازل، وللاسف الشديد، البلدين عانيا كثيرا من هذه الكارثة”.

Related posts

Leave a Comment