في اليوم العالمي للنوم، تعرف على فوائد النوم المنتظم

 

اليوم العالمي للنوم، هو حدث سنوي بدأت الاحتفال به سنويا من قبل الرابطة العالمية للنوم منذ عام 2008م، ويُنظم في الجمعة الثالثة من شهر مارس من كل عام، ويهدف اليوم العالمي للنوم؛ إلى تذكير العالم بأهمية النوم الجيد، وفوائد النوم الصحي للجميع،  ويهدف أيضًا إلى تعزيز صحة النوم في جميع أنحاء العالم، من خلال تشجيع التعليم والبحث ورعاية المرضى في جميع أنحاء العالم لاسيما في تلك الأجزاء من العالم حيث تكون ممارسة طب النوم أقل تطورًا.

فوائد النوم المنتظم لصحتك النوم الهاديء فوائد النوم لا تتوقف فقط عند الحصول على قدر كافٍ من النوم، ولكن أثبتت الدراسات أن النوم المنتظم سر من أسرار الحفاظ على صحتك.

وتؤكد دكتورة لي كامبل استشاري المخ والأعصاب، أن الكثير من الناس يدركون أهمية الحفاظ على أوقات نوم ثابتة للأطفال، وتأثيره الإيجابي على نشاطهم وذاكرتهم، وانتباههم، ودرجة تحصيلهم الدراسي، ولكن اتضح أنه ليس الأطفال فقط هم الذين يستفيدون من النوم المنتظم، في نفس الوقت تقريبًا كل ليلة، بل البالغين أيضا.

يشير بحث جديد نُشر في مجلة Scientific Reports إلى أن البالغين لا يحتاجون فقط إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة، بل يحتاجون أيضًا إلى الحفاظ على روتين نوم ثابت.   وتستعرض دكتورة لي كامبل، في السطور التالية، فوائد النوم المنتظم للبالغين، وفقا لذلك البحث.   تحسين المزاج يعيد النوم الجسم لأفضل حالاته، ويحسن مستويات الطاقة، لذا يمكن أن يكون للاستيقاظ وأنت مرتاح جيدًا تأثير إيجابي على الحالة المزاجية للفرد.  وعلى النقيض؛ يمكن أن يؤدي نقص النوم المزمن إلى القلق والاكتئاب والتهيج.

الحفاظ على قلبك النوم الجيد يعزز صحة القلب؛ فأثناء النوم، يتباطأ معدل ضربات القلب، ويقل ضغط الدم؛ وهذا يعني أن القلب والجهاز الوعائي قادران على الراحة أثناء النوم. في حين أن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم؛ هو عامل خطر على القلب والأوعية الدموية، فتؤدي قلة النوم إلى استمرار ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية وفشل القلب. تنظيم السكر في الدم  يؤثر النوم على علاقة الجسم بهرمون الأنسولين، فيساعد النوم لسبع ساعات أو أكثر كل ليلة على ضمان تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم في حين يتعرض البالغون الذين ينامون أقل من سبع ساعات ليلا لخطر متزايد للإصابة بداء السكري من النوع 2.

فبدون نوم كافٍ، تزداد مقاومة الجسم للأنسولين، لأن الخلايا تكون غير قادرة على استخدام الأنسولين بشكل مناسب، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الجسم.

 

Related posts

Leave a Comment