انطلاق فعاليات مؤتمر “المياه والاستدامة” بنسخته الثانية في دبي بمقر الجامعة الأمريكية في الإمارات

دبي / حليمة الملا

افتتح صباح أمس مؤتمر “المياه والاستدامة” بنسخته الثانية والذي ينظمه المعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية بالتعاون مع سفارة جمهورية طاجيكستان لدى الدولة والجامعة الأمريكية في الامارات، بحضور رسمي وأكاديمي.
حيث بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وفي كلمة الافتتاحية ألقاها رئيس الجامعة الأمريكية البروفيسور مثنى عبد الرزاق أعطى نبذة تعريفية عن الجامعة وعن مبادراتها في مجال الطاقة النظيفة مؤكدا على أهمية التعاون بين الجامعة والمؤسسات المجتمعية المختلفة في هذا المجال وتلا ذلك كلمة ترحيبية من الدكتور يوسف الصابري رئيس مجلس الأمناء بالمعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية مشيدا سعادته بجهود القائمين على هذا المؤتمر القيم والمحاور المطروحة ( المياه والاستدامة) .
وأولى الجلسات كانت لسعادة بهادور شريفي سفير طاجيكستان لدى دولة الإمارات بعنوان “مبادرة المياه العالمية في طاجيكستان” تحدث من خلالها عن الموارد المائية الموجود في طاجيكستان من ينابيع وأنهار جليدية وكيفية المحافظة عليها وإمداد الدول بالماء ومحاربة الجفاف وتم طرح عدة أسئلة من قبل الفريق الأكاديمي الموجود في الجلسة لسعادة السفير حول مؤتمر المياه الماضي والقادم المنعقد في واشنطن.
وتابع المؤتمر فعالياته مع سعادة دوي بوزمان نائب رئيس الدبلوماسية البعثة في سفارة هولندا بجلسة بعنوان “احاطة عن مؤتمر المياه وأساليب الاستدامة المفوضية الأوروبية” شرح فيها عن هولندا وطاجيكستان بصفتهما ضيفين مشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه، وعن استراتيجة التنوع البيولوجي وضمان استخدام الإدارة لموار المياه.
كما ألقى معالي الدكتور محمد سعيد الكندي وزير البيئة والمياه السابق في دولة الإمارات أشاد بالجهود التي تبذلها الدولة لتحقيق الاستدامة في مجال البيئة والطاقة النظيفة والطاقة المائية وعن أبرز الانجازات للدولة في هذا المجال.
بدورها تحدثت الدكتورة أمل آل علي المؤسس والرئيس التفيذي لشركة كارديف للاستشارات الإدارية والأستاذة في جامعة الشارقة عن الذكاء الصناعي والمياه في عصر التحول الرقمي وعلى الدور الذي تلعبه الشركات العاملة في صناعة المياه اتباع المعايير العالمية الحالية للاتصال وتخزين البيانات والتوافر والتشريعات – وتوفير تكامل سهل مع الأنظمة الأخرى.
وختام جلسات اليوم الأول كانت مع الأستاذ فيصل الشمري رئيس تحرير موقع إرم الاقتصادي حيث تحدث عن دور الاعلام في تبسيط وشرح مفاهيم التنمية المستدامة بكل الجوانب لايصالها للناس بطريقة مبسطة والدور الذي تلعبه وسائل الاعلام في التأثير على صناعة المحتوى الموجه الذي يخدم البيئة ويكافح التلوث، كما تحدث عن دور دولة الإمارات الرائد في مجال الاستدامة.
حضر المؤتمر مجموعة من الدبلوماسيين والسفراء وباحثين ومتخصصين في مجال البيئة واعلاميين وطلاب الجامعة.وتختتم أعمال المؤتمر اليوم 7 مارس.

Related posts

Leave a Comment