الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

بالصور : نجاح فعاليات الندوة التوعوية حول سرطان الثدي بفرعية المعلمين بالمحلة الكبرى

- Advertisement -

 

كتب / محمد عوض
في إطار جهود لجنة المرأة بالنقابة الفرعية للمعلمين بالمحلة الكبرى في تثقيف ونشر الوعي الصحى لدى المجتمع عامة والمعلمات بصفة خاصة في الكشف المبكر عن سرطان الثدى إلى جانب التوعية عن النوع الوراثي وكيفية اكتشافه وعلاجه .

وتحت رعاية نقيب المعلمين الاستاذ محمد سيف النصر ولجنة المرأة بقيادة الأستاذة نجلاء فرحات علوفة وعضوية الأستاذة مايسة قنديل وألاستاذة هدى رضوان والايتاذ محمد عوض نظمت لجنة المرأة بالنقابة الفرعية للمعلمين بالاشتراك مع “المستشفى الخيري الشيشينى” ندوة توعوية طبية تحت شعار “صحتك تهمنا ” عن الاكتشاف المبكر لمرض سرطان الثدى.

بدأت الندوة بتلاوة أيات من الذكر الحكيم القران الكريم ثم السلام الجمهورى وكلمة ترحيب من نقيب المعلمين بالسادة الحضور .

شارك في الندوة نخبة من الاستشاريين المختصين الذين تطرقوا إلى مناقشة النجاحات والتحديات المختلفة في فحص وعلاج سرطان الثدي في مصر إلى جانب تسليط الضوء على أحدث إحصائيات الأورام في مصر التى اكتشفت أن كفر الشيخ والغربية من أكبر المحافظات اصابة بهذا المرض اللعين بشكل عام والرؤية المستقبلية لعلاج سرطان الثدي بشكل خاص.

وخلال الندوة تم عرض كيفية الوقاية وطرق العلاج مع الإشارة إلى النجاحات داخل المستشفى والاجهزة الطبية لعلاج معظم الأمراض بأسعار مخفضة لجموع المعلمين مع عقد برتوكول تعاون طبى بين النقابة والمستشفى الخيرى لخدمة المعلمين والمعلمات فى جميع التخصصات .

وأفاد مدير المستشفى الخيرى مصطفى ابو الخير عن أهم الفرص العلاجية والصعوبات المصاحبة وكيفية التغلب عليها كما تطرق إلى طرق دعم مرضى سرطان الثدي المختلفة من خلال أهمية دعم المجتمع والأسرة في تحسين رحلة العلاج لممارسة الحياة بشكل طبيعي.

وعلى هامش الندوة نوه ابو الخير عن الدور الذى تلعبه المستشفى الخيرى سنويًّا لدعم مريضات سرطان الثدي .

واختتم المدير التنفيذي للإدارة الطبية أن المستشفى لها رؤية واهتمام كبير في ما يخص المريض ولديها اهتمام بالمساهمة في دعم المرضى .

وقام ابو الخير بعرض فيلم تسجيلى عن المستشفى الخيرى الشيشينى باقسامها المتعددة واخص بالذكر دار المسنين التى تعول كبار السن خاصة الرجال ماديا ومعنويا ونفسيا وصحيا ..
كما كانت المستشفى تقوم بتوقيع الكشف على السيدات وفحصهم لمواجهة خطر تعرضهن للسرطان وكذلك تقديم محاضرات لهن لتعريفهن بكيفية مواجهة المرض والكشف المبكر عنه، بفحص أنفسهم في المنزل بصورة دائمة، والتي من المقرر أن تعود خلال الفترة المقبلة داخل المستشفى

ومن جانبها أكدت المهندسة زينب عبد المعطى احمد مدير العناية المركزة أن المستشفى الخيرى تضم عدد كبير من حجرات العناية المركزة مجهزة بأحدث الوسائل الطبية وهناك حجرات بمرافق للمريض .

وقد شارك في الندوة نخبة من الاستشاريين المختصين .

وتطرّقت الدكتورة ايمان صالح السنيطى إلى أهمية الكشف المبكر وما له من أثر كبير على زيادة نسبة الشفاء، إلى جانب تسليط الضوء على أحدث إحصائيات الأورام في مصر والعالم والعالم موضحاً أن نسبة الإصابة في مصر تزيد بقوة فى محافظة كفر الشيخ ومحافظة الغربية و لا تزال أقل بكثير من الدول الأوربية وأن متوسط عمر المصابات أقل من الدول الأوربية بحوالي عشر سنوات مما يجعل نسبة الإصابة في صغيرات السن أكبر نسبياً من الدول الأخرى ودور العامل الوراثي في ذلك.
ومن جهتها عرضت
دكتورة ايمان صالح
أهمية الفحص الذاتي للثديين لتحديد ما إذا كانت هناك أيّ تغيرات في الشكل والملمس والتوجه للطبيب المختص في حال ملاحظة أي من هذه التغيرات.

وأكدت الدكتورة ايمان على أهمية اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الطعام غير الصحي بما في ذلك الأطعمة المصنعة والتدخين والسمنة وضرورة ممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة أسبوعيًّا على الأقل.

وأثناء الندوة تحدث دكتور محمد عبد الحميد مطحنة دكتور عظام وعمليات هشاشة.. بالمستشفى الخيرية عن مرض السرطان وأعراضه ووسائل الفحص الذاتي الدوري ثم قام بتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة عن المرض وان الجمعية لها دور كبير فى علاج امراض العظام والهشاشة من خلال أجهزة متطورة وإجراء عمليات تغيير المفاصل والأجهزة التعويضية .

وأقيمت الندوة للتوعية برعاية لجنة المرأة بالنقابة الفرعية للمعلمين بالمحلة بالتعاون مع المستشفى الخيرى ” الشيشينى ” وذلك بحضور عدد من السيدات من معلمات المحلة وأعضاء النقابة الفرعية الأستاذ العربى البليهى امين صندوق النقابة والأستاذ حسن عبد المجيد نقيب اول المحلة وهشام الغلبان نقيب سمنود وأحمد السعدني نقيب زفتى ومصباح الفقى أمين مركز المحلة ويوسف مطاوع أمين صندوق مركز المحلة ومحمد محفوظ امين اول المحلة وحسام غازى عضو نقابة اول المحلة وخالد شريف مدير نادى المعلمين وعدد كبير من الحضور .
وسط تفاعل كبير من السيدات الحضور، حيث طرحن الأسئلة لمعرفة المزيد والمزيد حول المرض وكيفية الوقاية منه واكتشافه وعلاجه.

وتم خلال الندوة تقديم كل ما يخص السيدات حول سرطان الثدي، وتعريفهم بأهمية الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي، والتعريف بطرق العلاج التي تتطلبها السيدة لمواجهته حيث تفاعلت السيدات مع المحاضرة في لقاء مفتوح للتطرق إلى كل ما يخص مرضى سرطان الثدي.

وتقول نجلاء علوفه مقررة اللجنة إن تلك الندوات تقدم دعما كبيرا لمعلمات المحلة بالتوعية بسرطان الثدى وكيفية اكتشافه المبكر ومواجهته، كما أن المستشفى ترعى المسنين بالمجان وتقدم لهم الخدمات باختلاف أنواعها واكدت أن اللجنة تستعد من الآن لإقامة حفل كبير بمناسبة عيد الأم وتكريم للامهات التى تعول الاطفال من ذوى الهمم .

وعقب الندوة تم تكريم مدير المستشفى الخيرى
مهندس مصطفى ابو الخير مدير المستشفى الخيرى ودكتورة زينب عبد المعطى احمد مدير العناية المركزية ودكتورة مها حتاتة دكتورة الأورام ودكتور محمد عبد الحميد مطحنة دكتور عظام وعمليات هشاشة ودكتورة ايمان صالح السنيطى دكتورة الأورام ودكتور على فاروق معامل مستر لاب
وتكريم فريق عمل الكشف المبكر.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق