خطر يهدد البشرية.. انخفاض الحيوانات المنوية لدى الرجال في العالم إلى النصف

حذرت دراسة علمية حديثة من تراجع الأرقام العالمية فى تركيز الحيوانات المنوية لدى الذكور، مبينة أن الخصوبة انخفضت إلى النصف خلال 40 عامًا، ومعدل الانخفاض يسير بوتيرة أسرع بما يهدد مستقبل البشرية.   ووفقا لنتائج الدراسة التى أشارت لها صحيفة “الجارديان” البريطانية، توصل إليها باحثون في مجلة Human Reproduction Update، ونشرتها جامعة أكسفورد، كانت الأسباب الكامنة وراء الانخفاض الأخير في عدد الحيوانات المنوية موضوعًا للكثير من الأبحاث على مدار العشرين عامًا الماضية، وتم ربط الانخفاض بعوامل نمط الحياة الفردية، بما في ذلك التدخين، والنظام الغذائي، وعدم ممارسة الرياضة، فضلًا عن الأسباب البيئية المرتبطة بتلوث الهواء، والأدوية، ووجود للمواد الاصطناعية في البيئة والغذاء مثل المبيدات الحشرية.

وقام علماء الأوبئة  من الجامعة العبرية في القدس، وكلية الطب في إيكان ماونت سيناي في مدينة نيويورك، وزملاؤهم بتجميع نتائج عدة مئات من الدراسات المنشورة حول هذا الموضوع. حددوا البيانات المتاحة من أكثر من 50 دولة، والتي تغطي الفترة من 1973-2018.

وفقًا لنتائجهم، خلال هذه الخمس وأربعين عامًا الماضية، انخفض متوسط ​​تركيز الحيوانات المنوية لسكان الذكور عمومًا من 101 مليون لكل مليلتر (م / مل) إلى 49 م / مل.    وأشار عالم فرنسي إلى أن المستوى الذي تم اعتباره بالفعل هو مستوى الرجل “ضعيف الخصوبة”، وقال حجاي ليفين، نحن على يقين من أن هناك انخفاضًا قويًا ودائمًا، فى فرنسا كما هو الحال في أي مكان آخر في العالم.”

 

Related posts

Leave a Comment