وكيل التضامن الاجتماعي بالغربية ندوة بعنوان التغيرات المناخية وأثرها على التنمية المستدامة

كتب خالد الرزاز ..

لليوم الرابع على التوالى شيخ العرب عبداله وكل مديرية التضامن الاجتماعى بالغربية يتابع مع الاستاذة /مها محروس تنفيذ ندوه عن التغيرات المناخيةتنفيذا لتعليمات الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى

وتحت رعاية الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية
اليوم الاستاذ شيخ العرب عبدالله
يتابع مع الاستاذة مها محروس مدير عام التنمية عقد ندوة بعنوان التغيرات المناخية وأثرها على التنمية المستدامة لليوم الرابع على التوالى بحضور رئيس الاتحاد العربى للتنمية المستدامة بالغربيةالدكتور محمد قطب وخبيرة التدريب د. هناء خليفةوشرح وافى لآليات وسياسات التكيف اتخذت مصر العديد من السياسات والإجراءات لمواجهة تحدي التغيرات المناخية، والتكيف مع تداعياتها، وذلك انطلاقًا من كونها تهديدات تنموية واقتصادية أكثر منها مجرد تهديدات بيئية. ونتناول فيما يلي أبرز تلك الإجراءات.

1- على المستوى المؤسسي: تم إنشاء “المجلس الوطني للتغيرات المناخية”، بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1912 لسنة 2015، كجهة وطنية رئيسية معنية بقضية التغيرات المناخية، وتعمل على رسم وصياغة وتحديث الاستراتيجيات والسياسات والخطط العامة للدولة فيما يخص التكيف مع هذه التغيرات، وذلك فى ضوء الاتفاقيات الدولية، والمصالح الوطنية. ومؤخرًا تم إعادة هيكلة المجلس ليصبح تحت رئاسة رئيس مجلس الوزراء مباشرة. هذا، فضلاً عن إعادة هيكلة الهيكل التنظيمي لوزارة البيئة، وإنشاء قسم جديد للبحث والتطوير في مجال البيئة والتغيرات المناخية.

2- على مستوى السياسات: جاءت “الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050″، كواحدة من أهم قرارات المجلس الوطني للتغيرات المناخية، لرفع مستوى التنسيق بين كافة الوزارات والجهات المعنية في الدولة بشأن مجابهة مخاطر وتهديدات التغيرات المناخية، من خلال رسم خارطة طريق لأكثر السياسات والبرامج كفاءة وفاعلية في التكيف مع تداعيات تلك التهديدات، بما يضمن تحقيق تنمية اقتصادية مُستدامة.

وتتضمن أهداف الاستراتيجية ما يلي:[8]

أ‌- تعزيز حوكمة وإدارة العمل في مجال التغيرات المناخية.

ب‌- زيادة المرونة والقدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

ج- تحسين البنية التحتية لدعم الأنشطة المناخية.

د- تعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة بما يرفع الوعي بضرورة التصدي لمخاطر التغيرات المناخية.

هـ- تعزيز شراكة القطاع الخاص في تمويل الأنشطة الخضراء والصديقة للبيئة

مديرالعــــــلاقـات العــــامـه والاعــــــلام
د /خــــــــــالـد ابــوالمـــــــجـــــــــــــــد…

Related posts

Leave a Comment