المؤتمر الدولي للسياحة بوزان يختتم فعالياته بشراكة ثلاثية وعضوية، وقلادات فخرية..

 

كتبت-رشا حافظ

أختتمت فعاليات المؤتمر الدولي للسياحة بوزان بعقد اتفاقية شراكة ثلاثية جمعت بين المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، والجمعية المغربية لخبراء وعلوم السياحة ، وجمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة، كما تم توشيح كلا من الدكتور سليم قيدي، والدكتور عبد الحق محتاح بالقلادة الفخرية من رئيس الفدرالية الدولية للسياحة، والإعلان رسميا على انضمام سليم قيدي لعضوية الجمعية المغربية لخبراء وعلوم السياحة .
وقد شهدت فعاليات المؤتمر العلمي الأول حول رهانات قطاع السياحة بإقليم وزان بالمغرب، والتي استمرت يومين، تحت شعار “السياحة، رافعة التقائية من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية : نموذج إقليم وزان” بتنظيم جمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة بالتعاون مع السلطات والفاعلين المحليين، وذلك من أجل إبراز قطاع السياحة ووضع استراتيجية ومخطط تسويقي حول قيم وممارسات الاقتصاد الاجتماعي، إلى جانب الأنشطة والخدمات التي يقوم بها الفاعلون في قطاع السياحة.

وقال الدكتور سليم قيدي، الرئيس المؤسس لجمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة أن هذا الملتقى العلمي السياحي تم من خلاله التعريف بالمؤهلات التي تزخر بها المنطقة، وخاصة اقليم وزان وزيادة الجاذبية السياحية لوجهة وزان، إلى جانب إحداث شبكة قوية من الفاعلين لضمان مكانة اقليم وزان ووضعه ضمن الخريطة السياحية الوطنية.

وقال سليم قيدي ان الملتقى شكل مناسبة لتضافر جهود كافة الأطراف المتداخلة من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية لمدينة وزان والمناطق المجاورة لها من خلال استغلال أفضل لمؤهلاتها السياحية، ونسج علاقات مع المستثمرين والمانحين للترويج لوجهة وزان.
وقال قيدي اننا من خلال هذه التظاهرة سعينا إلى توفير إطار لتفكير جماعي حول إشكالية التنمية السياحية المحلية ومساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجالات الترابية المعنية، والتأكيد على أن السياحة يمكن أن يكون لها وقع إيجابي على ساكنة إقليم وزان، من خلال الارتكاز على مقاربة بناءة وتشاركية تتمحور حول الحكامة الجيدة، وأن تتماشى مع النموذج التنموي الجديد للمملكة.

وفي ختام الملتقي قام الضيوف بجولة سياحية تفقدوا من خلالها الأماكن السياحية بإقليم وزان كما قام الوفد برحلة سفارى بين الدروب الجبلية وذلك فى اطار البرنامج الترفيهى السياحى الذي اعده جمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة بالتعاون مع السلطات والفاعلين بإقليم وزان
وعبر الوفد الزائر عن استمتاعهم بالرحلة الجبلية ورحلة السفارى وسط الجبال والخضرة والتى اصروا على توثيقها عبر كاميراتهم لإبرازها عبر وسائلهم الإعلامية ووسائل الاتصال المختلفة .
حضر الملتقي خبراء وأساتذة باحثون ومتخصصوم ومنتخبون ورجال أعمال الذين حضروا من أجل عدة محاور استراتيجية على صلة بالبيئة السياحية لوزان، والإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها لتثمين مؤهلات هذه الوجهة، وتجاوز العراقيل التي تحول دون تسويق عرضها السياحي.

يذكر أن جمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة، التي تأسست في مارس 2021، تساهم بشكل فعال في الترويج لوجهة وزان من خلال زيادة الاعتماد على التواصل الرقمي، والمساهمة في الارتقاء بتجربة السياح بإقليم وزان، ودعم التعاونيات الصغيرة والمتوسطية على تسويق المنتجات المجالية، والمساهمة في تنظيم فعاليات ثقافية لجلب السياح.

Related posts

Leave a Comment