تصنيف حديقة عشرين غشت كتراث وطني والمصادقة على اتفاقية لمشروع حماية تازة من الفيضانات اهم نقط دورة ماي العادية

 

ننشر لكم وبرئاسة السيد عبد الواحد المسعودي وبحضور باشا المدينة والسادة نواب وأعضاء المجلس الىى جانب السادة أطر ومهندسي جماعة تازة بإلاضافة إلى ممثلي وسائل الاعلام المحلية،انعقدت يومه الخميس 05 ماي الجاري، بقاعة الاجتماعات بالقصر الجماعي لمدينة تازة ، أشغال الدورة العادية لشهر ماي2022.
فبعد قراء التقرير الخاص بنشاط الرئيس ومكتب مجلس جماعة تازة بين دورتي فبراير وماي2022 الذي تطرق فيه رئيس مجلس جماعة تازة لمجموعة من النقط من بينها مشروع قنطرة واد الهضار والتهيئة الخارجية للمحطة الطرقية، وبناء منشأة فنية على واد الدفالي و الطريقين المداريين للمدينة من الجهة الغربية والشرقية إضافة لبرنامج التنمية المندمج لمدينة تازة والذي يتضمن مجموعة مشاريع هيكلية مهمة والذي قطع اشواطا مهمة كما حضي بموافقة مجموعة من الوزارات حول تمويل هذه المشاريع
تمت المصادقة على مجموعة من النقط الأساسية نذكر من بينها :
– الموافقة على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم للقطع الأرضية الواقعة بعرض مشروع الطريق الجماعية المكونة من جزء من طرق التهيئة 206,205,170 بسهب الهواري، وهي نقطة تأتي في إطار مشروع التخلي الذي باشرته الجماعة من أجل إحداث الطريق المدارية التي ستربط شرق المدينة بوسطها والتي تنطلق من قبالة سوق الجملة للسمك وصولا لوداديات الصفاءوالمستقبل.
– الموافقة على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم للقطع الأرضية التابعة للخواص المشمولة بتخصيص مساحة خضراء (EV88) بحي السعديين وذلك من اجل احداث مساحة خضراء.
– الموافقة على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم للقطع الأرضية الواقعة بعرض طريق التهيئة رقم 482 بحي النهضة.
– المصادقة على تحويل بعض اعتمادات ميزانية التجهيز.
– المصادقة على تحويل بعض فصول ميزانية التسيير وذلك من أجل مساعدة العمال العرضيين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
– المصادقة على إعادة تخصيص بعض الإعتمادات بميزانية التجهيز ويهم الأمر تحويل المبلغ المالي المرصود لبناء مقر البلدية إلى بناء منشأة فنية على واد الهدار.
– المصادقة على برمجة اعتمادات ملغاة بميزانية التجهيز وذلك لسد العجز الذي تعرفه ميزانية الجماعة.
– المصادقة على اتفاقية شراكة بين جماعة تازة وجمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي جماعة تازة وهي اتفاقية تهدف لدعم الخدمات الاجتماعية لفائدة اعوان ومياومي جماعة تازة من تطبيب ونفقات طبيةوغيرها.
– المصادقة على مشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية فاس مكناس للتنشيط والتظاهرات وتدبير المعالم العمرانية، مع توصية برفع مساهمة تازة الى اربعة الالاف سهم.
– المصادقة على تصنيف حديقة 20غشت ضمن التراث الوطني بخصوص هذه النقطة إشار نائب الرئيس السيد خالد الصنهاجي الى أن الأمر يتعلق بتصنيف هذه الحديقة وما يترتب عن ذلك من حماية لها خصوصا وأن جماعة تازة وفرت جميع الوثائق المتعلقة بهذه العملية في اطار ملف متكامل قبل ان تقوم الوزارة بمراسلة الجماعة من أجل المصادقة علما أن هذا التصنيف سيتم مع الحفاظ على حقوق الجوار ومع إمكانية إعادتها لسابق عهدها.
– المصادقة على فتح اعتمادات جديدة بميزانية جماعة تازة برسم السنة المالية 2022 ويهم ادراج الرسوم المتعلقة بالنقل بواسطة سيارة الإسعاف الجماعية أو سيارة نقل الموتى.
– عرض حول تقييم تنفيذ برنامج عمل الجماعة 2022/2017
– المصادقة على اتفاقية شراكة متعلقة بانجاز مشروع حماية تازة من الفيضانات المقدم في إطار طلب مشاريع لسنة 2021،الممولة من طرف صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية وذلك من أجل بناء جزء من واد الدفالي الواقع ما بين الطريق الوطنية والسكة الحديدية .
– المصادقة على إنخراط جماعة تازة في مشروع ” ميزة الجماعات المواطنة” وهي عملية ستمكن الجماعات المنخرطة من تعزيز ممارساتها الفعلية للعمل الدينقراطي عبر ميمانيزمات التقييم الذاتي كما تقدم إطارا مبتكرا للعنل الجماعي من خلال تعبئة الفاعلين وتقييم الممارسات والأنشطة مع إتخاد تدابير ملموسة تتعلق بالحكامة الجيدة.
دورة المجلس وفي سياق اشغالها تم خلالها تأجيل ثلاث نقط إلى دورات لاحقة ويتعلق الأمر بما يلي:
– المصادقة على إلغاء مقرر عدد 2 بتاريخ 11,اكتوبر 2021 المتعلق بتشكيل اللجان الدائمة للمجلس .
– المصادقة على إعادة تشكيل اللجان الدائمة للمجلس.
– المصادقة على تعديل مقرر المجلس عدد 261 بتاريخ 07فبراير 2019 المتعلق بالمصادقة على الهيكل التنظيمي لجماعة تازة وتوصيف المهام.
لتختتم بعد ذلك بقراءة برقية الولاء و الإخلاص المرفوعة للسدة العالية بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من طرف كاتبة المجلس السيدة فاطمة السرار .

Related posts

Leave a Comment