الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

افتتاح طريق الكباش بالاقصر بحضور وسائل الإعلام الأجنبية

- Advertisement -

بقلم ✍?/ نجلاء فتحى ..
في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً اليوم يستعد العالم أجمع لمشاهدة فعاليات الأحتفالات التي كان يقوم بها القدماء المصريون منذ أكثر من 5 آلاف سنه خلال “عيد الأوبت” في قلب طريق الكباش وذلك على الهواء مباشره وبرعايه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى
وهو الحدث الذى ينتظره العالم أجمع ليكون هو الأحتفال الثانى الذى سيبهر العالم إن شاء الله بعد ماتم الأحتفال بأفتتاح المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط .


وسوف يحضره عدد كبير من الوزراء والسفراء من الدول العربيه والأجنبيه ووسائل الإعلام بشكل كبير لتغطيه هذا الحدث المميز ليتابعه العالم كله .
ولقد أعلنت الهيئة العامة للإستعلامات عن توجه حوالي 200 من مراسلي وسائل الإعلام العالمية المعتمدين في مصر إلى مدينة الأقصر للتغطيه .
الهيئة أتاحت كذلك التردد الذي وفرته وزارة السياحة والآثار مجاناً لأكثر من 1200 مراسل للإعلام الدولي لمتابعة وقائع الاحتفال، فضلاً عن مكاتب الإعلام الخارجي في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، فرنسا، وجنوب أفريقيا، بحيث تستطيع جميع وسائل الإعلام الدولية من بث الحدث في نفس توقيت إذاعته في مصر .
ويربط طريق الكباش الذي يزيد عمره على 3500 عاما بين أهم المعالم الأثرية في الأقصر ونحتت تماثيله من الحجر الرملي ويمتد الطريق من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر بطول 2700 متر .

ويعرف طريق الكباش بأنه طريق مواكب الآلهة ويعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة من الدولة المصرية القديمة في عهد الملكة حتشبسوت للاحتفال بموسم الفيضان، فيما عرف بعيد الأوبت قبل أن يندثر الطريق تحت الأرض بمرور القرون وتعاقب الأزمنة.
وتوثق جدران معبد الأقصر مظاهر هذا الاحتفال بالتفصيل من حاملي المراكب المقدسة والعازفين والأضاحي التي كانت تذبح في هذه المناسبة.

ويتكون طريق الكباش من رصيف حجري في المنتصف بطول الطريق ويصطف على جانبيه قرابة 1300 تمثال تتخذ أشكال كبش كامل ورأس كبش على جسم أسد ورأس إنسان على جسم أسد.

ويرمز الكبش للإله آمون إله معبد الكرنك، أما التماثيل التي تتخذ شكل إنسان بجسم أسد فترمز للإله أبي الهول.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق