الأمل لا ياتي بمفرده نحن من نصنعه

بقلم دكتور / خالد الجندي

الحياة بما تحمله من أوجاع وما تلقيه علينا من مشاكل وما تغرقنا به من همومه تجعل البعض متشائما بسبب الصدمات النفسية أو العلاقات العاطفية الفاشلة أوغيرها .
فالأمل لا يأتي بمفرده نحن من نصنعه..حقاً إن للأمل صُناع، وله فن، وصوره متنوعة ذات ألوان بديعة، تسُر العيون، وتخلب العقول، وتبهر البصائر والأبصار. ولابد للأيام أن تدور وبدورانها تتغير الامور، فيوماً نكون بسعادة ونشاط وفرح ويوماً بهم ويأس وإحباط ولنتقلب على الدوران المستمر للحياة لابد أن نتقن صناعة الأمل، صناعة تغيير حياة الإنسان من يتقنها، يتقلب على امواج الايام بمركب عنوانه الأمل لاتستطيع الامواج ايقافه ولا يمكن أن تجرفه الدوامات لأن الأمل قوة وطريق واضح، لذلك نحتاج جميعاً أمل نحيا به نعيش من اجله يدفعنا إن توقفنا، وينهضنا إن سقطنا، ويشجعنا إن أُحبطنا.لهذا كانت صناعة الأمل وما أجمل وقود الحياة إن كان من النفس ذاتها، إن الإنسان من دون أمل كالسيارة من دون بترول، كيف سيعيش وكيف سيسير وكيف سيفكر وكيف سيعرف إلى أين هو ذاهب وماذا يُريد، الامل ولد معنا منذ أن أبصرنا ولمست أيادينا وجوه الاشياء، تعيش طفولتك بأمل الشباب يوماً وتعيش الشباب بأمل تحقيق أماني الطفولة .. وتعيش الرجولة بأمل التعلم من أخطاء شبابك، وتعيش الشيخوخة بأمل انك عملت صالحاً، هكذا هي الحياة بأمل.
لماذا تسلم نفسك للانهزام؟ اصنع الأمل في حياتك دون أن تعتمد على الآخرين في بلوغ غاياتك، الانهزامية لا تورث إلا التكاسل، لا تكن متقاعسا تغلق أبواب الحياة في وجهك وأنت لا تزال تتنفس، تعلم فنون المثابرة وتجاوز العراقيل فتلك هي الطريقة الوحيدة لتشعر بالمعنى الحقيقي للسعادة .يجب أن تعلم أنّ الأمل ليس مجرد حالة نفسية تعتورك بعض الوقت ثم ما تفتأ أن تختفي لتحل محلها حالة نفسية أخرى هي حالة اليأس. فالأمل إيمان راسخ لا يتزعزع، وليس مجرد عاطفة عابرة. إنّ رسوخه أقوى من رسوخ الجبال وأصلد من الفولاذ والحجر الصوان. وأنت الذي ترسخ الأمل في نفسك. إنّك بتربية نفسك تقوى الأمل لديك.

Related posts

Leave a Comment