إعلان أول وفاة بالفيروس القردي B.. «عدوى صينية جديدة»

 

كتب/  محمد صبري الشامي 

أصيب المواطنون بالذعر ، بعد الإعلان عن أول حالة إصابة بشرية  الفيروس القردي B ، وهو شكل من أشكال “الهربس” الذي يصيب عادة الحيوانات وخاصة القرود ، بعد أن أكدت السلطات الصينية وفاة طبيب بيطري متأثرا بالفيروس القاتل ، بحسب الصحيفة. ديلي ستار البريطانية.

 

قال المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CCDC) إن الطبيب البيطري البالغ من العمر 53 عامًا توفي في نهاية مايو بعد تشريح اثنين من القرود الميتة يعتقد أنهما من القرود.

 

عانى الرجل من أعراض الفيروس ، والتي تأتي على رأسها الغثيان والقيء ، بعد إجراء تجارب على قرود المكاك ، ليموت في النهاية داخل المستشفى ، حيث يستغرق ظهور أعراض المرض في المستشفى مدة تصل إلى شهر. شكل من أشكال الغثيان والقيء والحمى والصداع والتعب وآلام العضلات وتقرحات في الإنسان. .

 

حذرت CCDC أي شخص يتعامل مع هذه الأنواع من الحيوانات من احتمال تعرضهم لعدوى نادرًا ما تنتقل من القرود إلى البشر.

 

ذكر تقرير في “CCDC Weekly” أن عدوى فيروس Zoonotic BV ، وهي أمراض حيوانية المنشأ تنتقل إلى البشر ، تشمل بشكل رئيسي الأطباء البيطريين الرئيسيين ، وموظفي رعاية الحيوانات أو الباحثين في المختبرات في أمريكا الشمالية ، ومع ذلك ، لم تكن هناك إصابات مميتة أو قاتلة. حتى من الواضح سريريًا في الصين قبل عام 2021.

 

وأشار التقرير إلى أن فيروس “القرد بي” قد يشكل خطراً محتملاً على العاملين في المهن التي تختلط بهذه الحيوانات.

 

قال متحدث باسم المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إن البشر عادة ما يصابون بفيروس القرد B إذا تعرضوا للعض أو الخدش من قرد مكاك مصاب ، أو ممن كانوا على اتصال مباشر بكلا من عيني القرد أو أنفه أو فمه.

Related posts

Leave a Comment