الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

بالفيديو: السلطات السعودية تسمح بفتح المحلات خلال أوقات الصلاة

- Advertisement -

(CNN)

أصدرت السلطات السعودية تعميمًا رسميًا باستمرار فتح المحلات ومزاولة الأنشطة التجارية والاقتصادية خلال أوقات الصلوات، بعد فترة ممتدة من الجدل عبر الشبكات الاجتماعية حول احتمالية تطبيق القرار.

ونقلت قناة “الإخبارية” الرسمية عن اتحاد الغرف السعودية قوله، الجمعة، إنه “بإمكان أصحاب المحلات التجارية البدء في فتح محلاتهم في أوقات الصلوات وأن الموافقة صدرت بذلك”.

وأوضح بيان للاتحاد أنه “تفادياً لمظاهر الازدحام والتجمع، والانتظار لوقت طويل والعمل بالتدابير الوقائية من فايروس كورونا وللحفاظ على صحة المتسوقين نهيب بأصحاب المحلات والأنشطة التجارية باستمرار فتح المحلات خلال أوقات الصلوات”.

وأكد الاتحاد أن القرار “يأتي لتحسين تجربة التسوق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة”، داعيًا إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيم العمل، وتقديم الخدمات والتناوب بين العاملين، بما لا يتعارض مع أداء العاملين والمتسوقين والعملاء للصلوات.

فيديو | “اتحاد الغرف السعودية” يصدر تعميما بفتح المحلات التجارية في أوقات الصلوات  من خلال ما ورد علي نشرة النهار الإخبارية  ورغم حسم التعميم الرسمي للتكهنات الدائرة منذ شهور بشأن تطبيق القرار، إلا أن حالة الجدل ظلت مستمرة عبر موقع تويتر، وسط تباين ردود الفعل تجاهه بين انتقادات وترحيب.

قد يهمك أيضاً جدل في السعودية بسبب توصية بعدم إغلاق المحلات وقت الصلاة ومؤخرًا، ناقش مجلس الشوري السعودي توصية قدمها 4 أعضاء طالبوا فيها الهيئات الحكومية المعنية بالتنسيق بالعمل على عدم إلزام المنشآت التجارية، بما فيها محطات الوقود والصيدليات، بالإغلاق خلال أوقات الصلوات اليومية عدا صلاة الجمعة.

وقال مقدمو التوصية إن إغلاق المحلات التجارية خلال أوقات الصلاة كان إجراءً مستحدثًا انفردت به السعودية بموجب اجتهاد لإحدى الجهات الحكومية، ولم يرد في أي لوائح منظمة للعمل، إضافة إلى تعطل مصالح المواطنين والمقيمين.

وأصدرت السلطات السعودية تعميماً رسمياً بمواصلة فتح المحلات وممارسة الأنشطة التجارية والاقتصادية في أوقات الصلاة ، بعد فترة طويلة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي حول إمكانية تنفيذ القرار. ونقلت قناة “الإخبارية” الرسمية عن اتحاد الغرف السعودية ، الجمعة ، أن “أصحاب المحلات يمكنهم البدء في فتح محلاتهم في أوقات الصلاة ، وقد صدرت الموافقة على ذلك”.

وذكر بيان صادر عن النقابة أنه “من أجل تجنب مظاهر الازدحام والتجمع والانتظار طويلا واتخاذ الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا ، وحفاظا على صحة المتسوقين ، ندعو أصحاب المحال التجارية و الانشطة التجارية لمواصلة فتح المحلات خلال اوقات الصلاة ”

. وشددت النقابة على أن القرار “يأتي لتحسين تجربة التسوق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة” ، داعيا إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيم العمل وتقديم الخدمات والتناوب بين العمال ، بما لا يتعارض مع أداء العاملين. عمال. عمال ومتسوقون وعملاء للصلاة. فيديو | يصدر اتحاد الغرف السعودية تعميما بفتح المحلات في أوقات الصلاة.

شاهد الفيديو :

ورغم أن التعميم الرسمي حسم التكهنات المستمرة منذ شهور حول تنفيذ القرار ، إلا أن حالة الجدل استمرت على تويتر ، وسط ردود فعل متباينة عليها ، بين انتقادات وترحيب.

قد تكون مهتمًا أيضًا بالجدل الدائر في السعودية بسبب التوصية بعدم إغلاق المحلات التجارية في أوقات الصلاة. وناقش مجلس الشورى السعودي مؤخرًا توصية قدمها 4 أعضاء دعا فيها الجهات الحكومية المعنية بالتنسيق للعمل على عدم إلزام المؤسسات التجارية بما في ذلك محطات الوقود والصيدليات بإغلاق أوقات الصلاة اليومية باستثناء صلاة الجمعة. .

وقال الموصيون  بذلك القرار إن إغلاق المحلات في أوقات الصلاة إجراء جديد تنفرد به السعودية ، وفق اجتهاد جهة حكومية ، ولم يرد ذكره في أي لوائح عمل ، إضافة إلى المساس بمصالح المواطنين والمقيمين.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق