الفطر الاسود ماهو الفطر الاسود . اعراضه .الفطر الاسود في العين والفم ..الفطر الاسود في الهند

مرض الفطر الاسود

مرض الفطر الاسود حيث من الممكن أن تكون الالتهابات الفطرية مدمرة. وواحد على وجه الخصوص – داء الفطريات – يزيد من عبء المعاناة في بلد يعاني بالفعل من أزمة عميقة لـ Covid-19. لقد رأينا تقارير من الهند عن إصابات بداء الفطر المخاطي ، وغالبًا ما يطلق عليها “الفطريات السوداء” ، في المرضى المصابين بـ Covid-19 ، أو الذين يتعافون من فيروس كورونا. 

اعتبارًا من مارس من هذا العام ،   تم توثيق 41 حالة من داء الغشاء المخاطي المرتبط بـ Covid-19 في جميع أنحاء العالم ، بنسبة 70 ٪ في الهند. تشير التقارير إلى أن  عدد الحالات  الآن أعلى بكثير ، وهو أمر غير مفاجئ بالنظر إلى الموجة الحالية من إصابات Covid-19 في الهند.

ولكن ما هو داء الغشاء المخاطي ، وكيف يرتبط بـ Covid-19؟

ما هو فطر الغشاء المخاطي؟

داء الفطريات الفطرية ، المعروف سابقًا باسم داء الفطريات الفطرية ، هو مرض تسببه العديد من الفطريات التي تنتمي إلى عائلة الفطريات ” Mucorales “. عادة ما توجد الفطريات في هذه العائلة في البيئة – في التربة ، على سبيل المثال – وغالبًا ما ترتبط بمواد عضوية متحللة مثل الفاكهة والخضروات. 

يُطلق على عضو هذه العائلة المسؤول غالبًا عن العدوى عند البشر اسم  Rhizopus oryzae . على الرغم من ذلك ، في الهند ، هناك فرد آخر من العائلة يسمى  Apophysomyces ، موجود في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية ، وهو شائع أيضًا. 

مصدر الصورة Science Photo Library: توجد الفطريات التي تسبب داء الغشاء المخاطي بشكل طبيعي في التربة وعلى المواد العضوية المتعفنة ، ولكنها يمكن أن تصيب البشر عندما تتاح لهم الفرصة (مصدر الصورة: Science Photo Library)

مصدر الصورة Science Photo Library: توجد الفطريات التي تسبب داء الغشاء المخاطي بشكل طبيعي في التربة وعلى المواد العضوية المتعفنة ، ولكنها يمكن أن تصيب البشر عندما تتاح لهم الفرصة (مصدر الصورة: Science Photo Library)

في المختبر ، تنمو هذه الفطريات بسرعة ولها مظهر غامض أسود-بني.

تنمو تلك التي تسبب المرض البشري بشكل جيد  في درجة حرارة الجسم  وفي البيئات الحمضية – النوع الذي يظهر عند موت الأنسجة أو احتضارها أو المرتبطة بمرض السكري غير المنضبط.

كيف تصاب بالفطريات الفطرية؟

تعتبر الفطريات في عائلة Mucorales انتهازية ، مما يعني أنها  عادة ما تصيب الأشخاص الذين  يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الأنسجة التالفة. يمكن أن يؤدي استخدام العقاقير التي تثبط جهاز المناعة مثل الكورتيكوستيرويدات إلى ضعف وظيفة المناعة ، كما يمكن أن تؤدي مجموعة من الحالات الأخرى التي تضعف جهاز المناعة ، مثل  السرطان أو عمليات الزرع . يمكن أن تحدث الأنسجة التالفة بعد الصدمة أو الجراحة.

هناك ثلاث طرق يمكن أن يصاب بها الإنسان بالفطر المخاطي – عن طريق استنشاق الأبواغ ، أو عن طريق ابتلاع الأبواغ في الطعام أو الأدوية ، أو عندما تلوث الأبواغ الجروح. 

الاستنشاق هو الأكثر شيوعًا. نحن في الواقع  نتنفس  جراثيم العديد من الفطريات كل يوم. لكن أنظمتنا المناعية والرئتين ، إذا كانت صحية ، تمنعهما عمومًا من التسبب في العدوى. 

 

عندما تتلف رئتانا وتثبط أجهزتنا المناعية ، كما هو الحال في المرضى الذين يعالجون من فيروس كوفيد -19 الحاد ، يمكن أن تنمو هذه الجراثيم في الشعب الهوائية أو الجيوب الأنفية ، وتغزو أنسجة أجسامنا. 

يمكن أن يظهر  فطار الغشاء المخاطي في الرئتين ، لكن  الأنف والجيوب الأنفية هما الموقعان الأكثر شيوعًا لعدوى فطار الغشاء المخاطي. من هناك يمكن أن ينتشر إلى العينين ، مما قد يسبب العمى ، أو الدماغ ، مما يسبب الصداع أو النوبات. 

مصدر الصورة Reuters Image caption تكافح محارق الجثث في نيودلهي للتعامل مع الوفيات الناجمة عن كوفيد -19 ، وتزيد العدوى الثانوية مثل فطار الغشاء المخاطي من المشاكل.

مصدر الصورة Reuters Image caption تكافح محارق الجثث في نيودلهي للتعامل مع الوفيات الناجمة عن كوفيد -19 ، وتزيد العدوى الثانوية مثل فطار الغشاء المخاطي من المشاكل.

يمكن أن يؤثر أيضًا على الجلد. شوهدت إصابات الجروح المهددة للحياة بعد الإصابات التي لحقت بها أثناء  الكوارث الطبيعية  أو في  ساحات المعارك  حيث تلوثت الجروح بسبب التربة والمياه.

في البيئة

كان هناك عدد قليل جدًا من الإصابات بالفطريات الفطرية المرتبطة بـ Covid-19 في بلدان أخرى غير الهند . فلماذا الوضع هناك مختلف جدا؟ 

قبل الوباء ، كان الفطر المخاطي بالفعل  أكثر شيوعًا  في الهند منه في أي بلد آخر. يصيب ما يقدر بـ  14 من كل 100.000 شخص  في الهند مقارنة بـ 0.06 لكل 100.000 في أستراليا ، على سبيل المثال. 

على الصعيد العالمي ، حدث تفشي داء الغشاء المخاطي بسبب المنتجات الملوثة مثل  بياضات المستشفيات والأدوية والأطعمة المعبأة . لكن الطبيعة الواسعة الانتشار لتقارير الإصابة بالفطريات المخاطية في الهند تشير إلى أنها لا تأتي من مصدر واحد ملوث.

أظهر ملخص حديث لفطر الغشاء المخاطي المرتبط بـ Covid-19 أن 94 ٪ من المرضى يعانون من مرض السكري

يمكن العثور على الغشاء المخاطي   في التربة ، والأطعمة المتعفنة ، وإفرازات الطيور والحيوانات ، والمياه والهواء حول مواقع البناء ، والبيئات الرطبة.

على الرغم من عدم المقارنة مطلقًا ، فقد يكون عبء Mucorales البيئي في أستراليا أقل مما هو عليه في الهند. 

ولكن يمكن أن يكون هناك عامل آخر يلعب دوره في الهند – مرض السكري .

عندما يتم التحكم في مرض السكري بشكل سيئ ، يرتفع مستوى السكر في الدم وتصبح الأنسجة حمضية نسبيًا – وهي بيئة جيدة لنمو الفطريات Mucorales. تم تحديد هذا  على  أنه خطر للإصابة بالفطريات المخاطية في الهند (حيث ينتشر مرض السكري بشكل متزايد وغالبًا ما يكون خارج نطاق السيطرة) وفي  جميع أنحاء العالم  قبل وباء Covid-19. من بين جميع حالات داء الغشاء المخاطي التي نُشرت في المجلات العلمية على مستوى العالم بين عامي 2000-2017 ،  شوهد مرض السكري في 40٪  من الحالات. 

أظهر ملخص حديث   لفطر الغشاء المخاطي المرتبط بـ Covid-19 أن 94 ٪ من المرضى يعانون من مرض السكري ، وكان سيئ السيطرة عليه في 67 ٪ من الحالات. 

عاصفة كاملة

يميل الأشخاص المصابون بداء السكري والسمنة إلى الإصابة بعدوى أكثر  شدة بفيروس Covid-19 . هذا يعني أنهم أكثر عرضة لتلقي الكورتيكوستيرويدات ، والتي تستخدم بشكل متكرر لعلاج Covid-19. لكن الكورتيكوستيرويدات – جنبًا إلى جنب مع مرض السكري – تزيد من خطر الإصابة بداء الغشاء المخاطي.

وفي الوقت نفسه ، يمكن للفيروس المسبب لـ Covid-19 أن يدمر أنسجة مجرى الهواء والأوعية الدموية ، مما قد يزيد أيضًا من التعرض للعدوى الفطرية. 

مصدر الصورة Money Sharma / AFP / Getty Images Image caption يمكن أن يهدد داء الفطر المخاطي حياة المرضى الذين يعانون بالفعل من مرض مثل كوفيد -19

مصدر الصورة Money Sharma / AFP / Getty Images Image caption يمكن أن يهدد داء الفطر المخاطي حياة المرضى الذين يعانون بالفعل من مرض مثل كوفيد -19

لذلك من المحتمل أن يكون الضرر الذي يلحق بالأنسجة والأوعية الدموية من عدوى Covid-19 ، والعلاج بالكورتيكوستيرويدات ، ومعدلات خلفية عالية لمرض السكري بين السكان الأكثر تضرراً من فيروس كورونا ، والأهم من ذلك ، التعرض الأكثر انتشارًا للفطريات في البيئة. تلعب دورًا في الموقف الذي نراه مع داء الفطريات في الهند.

تحديات العلاج

في العديد من البلدان الغربية ، شهدنا حالات متزايدة من عدوى فطرية أخرى ، داء  الرشاشيات ، في المرضى الذين أصيبوا بعدوى Covid-19 الشديدة ، واحتاجوا إلى إدارة العناية المركزة وتلقوا الكورتيكوستيرويدات. توجد هذه الفطريات أيضًا في البيئة ولكنها تنتمي إلى عائلة مختلفة. 

نظرًا لأن داء الرشاشيات هو  أكثر الفطريات الانتهازية شيوعًا على مستوى العالم ، ولدينا اختبارات لتشخيص هذه العدوى بسرعة. ولكن هذا ليس هو الحال مع داء الغشاء المخاطي.

بالنسبة للعديد من المرضى المصابين بداء الغشاء المخاطي ، تكون النتيجة سيئة. حوالي نصف المرضى المصابين  سيموتون  والعديد منهم سيتعرضون لضرر دائم لصحتهم. 

يمكن أن ينتشر فطار الغشاء المخاطي إلى العينين ، مما قد يتسبب في الإصابة بالعمى أو الدماغ ، مما يسبب الصداع أو النوبات

التشخيص والتدخل في أقرب وقت ممكن أمر مهم. ويشمل ذلك التحكم في نسبة السكر في الدم ، والإزالة العاجلة للأنسجة الميتة ، والعلاج بالعقاقير المضادة للفطريات. 

لكن لسوء الحظ ، سيتم تشخيص العديد من الإصابات في  وقت متأخر  وسيكون  الوصول إلى العلاج محدودًا . كان هذا هو الحال في الهند قبل Covid-19 والمطالب الحالية على النظام الصحي لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأمور. 

تتطلب السيطرة على هذه الالتهابات الفطرية وعيًا متزايدًا ، واختبارات أفضل لتشخيصها مبكرًا ، إلى جانب التركيز على السيطرة على مرض السكري واستخدام الكورتيكوستيرويدات بحكمة. سيحتاج المرضى إلى الوصول إلى الجراحة والعلاج المضاد للفطريات في الوقت المناسب. ولكن هناك حاجة أيضًا إلى مزيد من البحث في الوقاية من هذه العدوى.

* مونيكا سلافين خبيرة في التهابات الرئة في مستشفى ملبورن الملكي ورئيسة قسم الأمراض المعدية في مركز بيتر ماك كالوم للسرطان في ملبورن ، أستراليا.

* كارين ثيرسكي أستاذة علم الأحياء الدقيقة في معهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة في ملبورن بأستراليا ومديرة المركز الوطني للإشراف على مضادات الميكروبات.

Related posts

Leave a Comment