الفقي :24 معلومة عن «صاحب مفاتيح النجاح»: من غسيل الأطباق إلى مدير أحد أكبر فنادق كندا

كتبت/مرثا عزيز

في ذكرى وفاته، نستعرض 24 معلومة تلخص رحلة نجاح إبراهيم الفقي، من منظف الصحون إلى راشد التنمية البشرية وصاحب مفاتيح النجاح. والذي حلم منذ صغره بأن يصبح مديرا كبيرا، ولكنه لم يعلم وقتها كيف يحقق هذا الحلم، وعندما كبر رأى أن الطريقة الوحيدة لكي يصبح مدير تتمثل في دراسة الإدارة، فهاجر إلى كندا، وبدأت الرحلة من هناك.

 

24. ولد في 5 أغسطس عام 1950 بأبو النمرس.

23. يتحدث ثلاث لغات.

22. حصل على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات.

21. قام بتمثيل مصر مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية عام 1969.

20. عمل بعد ذلك مدير قسم في قطاع الفنادق بفندق فلسطين بالإسكندرية ووصل إلى الدرجة الثالثة وهو في سن الخامسة والعشرين.19. تزوج آمال الفقي عام 1974.

18. ترك العمل في القاهرة، وهاجر هو وزوجته إلى كندا لكي يدرس الإدارة.

17. عمل في بداية حياته في غسيل الأطباق، ثم عمل حارسا ليليا في أحد الفنادق.

16. كان يعمل بالفندق من التاسعة صباحا وحتى الثالثة بعد الظهر، ثم يذهب للدراسة في جامعة كونكورديا، ليعود بعد ذلك ليعمل مدير مطعم ليلي، واستمر على ذلك لمدة عام.

15. أنجب في عام 1980 توءما هما نانسي ونرمين.

14. ظل يتدرج في الوظائف حتى أصبح من أكبر مديري الفنادق في دولة كندا.13. روى في مذكراته أحد المواقف التي تعرض لها في كندا قائلا: عندما ذهبت إلى كندا نصحني كل من قابلني بأن أعود إلى بلدي لأنه ليس هناك أي عمل متاح في كندا، وأنهم لم يتمكنوا بعد سنوات من تأسيس عمل وحياة مستقرة في هذه الدولة، لم أتأثر ولم أهتم كثيراً بأقوالهم وقضيت 48 ساعة في البحث عن الوظائف حتى حصلت على عرضيْ عمل، كان أفضلهما غاسل أطباق في أحد المطاعم، قبلت بالعمل وبعد 8 سنوات من الكد والكفاح، أصبحت مديراً عاماً لأحد الفنادق، وبعد ذلك أصبحت مديراً عاماً لمجموعة من أكبر فنادق الخمس نجوم بكندا.

12. حصل على شهادة دكتوراه في علم التنمية البشرية.

11. من رواد العالم العربي الذين عملوا كخبير للتنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية.

10. مؤلفاته ترجمت إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية والكردية والإندونيسية.

9. قام بتدريب أكثر من 600 ألف شخص في مصر والعالم.

8. من أقواله: كل صباح استيقظ سعيدا وقل صباح الخير يا دنيا
77. أسس مجموعة من الشركات هي المركز الكندي للتنمية البشرية، المركز الكندي لقوة الطاقة البشرية، المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية، والمركز الكندي للتنويم بالإيحاء.

6. كان يحذر جمهوره دائما من لصوص الأحلام، حيث روى موقفا حدث له عندما كان صغيرا فى السنوات الأولى فى المدرسة، حينما سألته المعلمة أمام التلاميذ: ماذا تريد أن تصبح فى المستقبل؟ فأجابها أنه يريد أن يصبح مديرا عاما، حينها أطلقت المعلمة ضحكة وطلبت منه أن يظل واقفا ثم التفتت إلى بقية التلاميذ، وقالت لهم انظروا هذا الأبله الذى يتمنى أن يصبح مديرا عاما.

5. قام بتأليف العديد من الكتب نذكر منها، قوة التحكم في الذات، قوة الحب والتسامح، حياة بلا توتر، إدارة الوقت، سيطر على حياتك، وأيقظ قدراتك واصنع مستقبلك.

4. قال في حوار صحفي بعد ثورة 25 يناير: اتركونى أعمل وفى أقل من 5 سنوات لن يكون هناك جاهل واحد فى مصر.. هدخل تنمية بشرية فى كل جامعة فى كل مدرسة ومعهد.. ممكن ميكنش هناك جاهل واحد فى مصر.. نعمل مجموعات وندخل الجامعات.. ونعمل من خلال قطاع التعليم.. ونشتغل على علم نفس.. العلم الاجتماعى والتربوى والرياضى.. يمكن تقسيمها بطريقة جديدة صحيحة.. بشرط أن نعمل كفريق واحد ونبدأ نتحرك ولكن يجب ألا يقف أحد فى طريقنا.. ولا يكون هناك قرارات كالسابق تدخل فجأة وتوقف مسيرتك وتحبطك.. نحن محتاجين لعلمائنا أكثر من أى وقت تانى.

3. قال في آخر تغريدة له على تويتر: ابتعد عن الأشخاص الذين يحاولون التقليل من طموحاتك بينما الناس العظماء هم الذين يشعرونك أنك باستطاعتك أن تصبح واحداً منهم.

2. تم العثور على إبراهيم الفقى وشقيقته ومربية الأطفال موتى اختناقا، إثر اندلاع حريق هائل بالشقة التي يقيم بها.

1. توفاه الله في 10 فبراير عام 2012 عن عمر يناهز 60 عاما.

Related posts

Leave a Comment