الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

جزار يكشف سر الحواوشي أبو 5 جنيه: فول صويا وبواقي لحمة منتهية الصلاحية

- Advertisement -

جزار يكشف سر الحواوشي أبو 5 جنيه: فول صويا وبواقي لحمة منتهية الصلاحية

 

جدل كبير بين رواد التواصل الإجتماعي، وذلك بعد الحديث عن انخفاض أسعار الحواوشي بشكل مثير للتساؤلات، وذلك في ظل إرتفاع أسعار اللحوم بشكل كبير، الأمر الذي دفع العديد من المواطنين إلى التشكيك في جودة وصلاحية تلك اللحوم المستخدمة في عمل رغيف الحواوشي.

 

يقول محمود اسامة، يعمل جزارا بأحد مناطق السيدة زينب، وعلى دراية كاملة بطريقة عمل الحواوشي: «بقالي عشرين سنة شغال في الحواوشي، وعارف مكوناته بالكامل وطرق عمايله، وخصوصا إني أنا اللي بفرق اللحمة عندي واشتغل عليها

 

يشير الجزار الخمسيني إلي أن هناك طرق عديدة للغش في الحواوشي، وهذا ما يفسر انخفاض سعره في بعض الأماكن، حيث يصل إلى أقل من 5 جنيهات في بعض المناطق الشعبية: «طرق الغش كتيرة، لكن أشهرها استخدام فول صويا، وخلطه مع لحوم مجمدة أوشكت علي انتهاء صلاحيتها».

 

ويؤكد أن القائمين علي تلك المهنة في بعض المناطق الشعبية يستخدمون بواقي لحوم منتهية الصلاحية: «بيستخدموا لحوم منتهية الصلاحية، وبيحطوا توابل كتير وبهارات علشان الريحة متبقاش ظاهرة، لكن في أغلب الأوقات بيكون فول الصويا هو سبب زيادة حجم الرغيف، لدرجة إن الناس بتفكر إنه مليان لحمة».

 

ويقول الدكتور مجدي نزيه، رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، إنه لابد من التفرقة بين مصطلح لحوم فاسدة، ولحوم ملوثة، وذلك لأن بعض اللحوم يصدر عنها رائحة نفاذة، إلى جانب تغير لونها، وهذا ما يصنفه البعض علي أنه دليل علي فسادها: «التلوث مصطلح مهم وخطير جدا، لأنه بيشير إلي وجود بعض الأمراض الخطيرة في اللحمة، أو إصابتها ببعض الملوّثات اللي مم%9ن تؤدي إلي الوفاة».

 

وأشار إلى أنه لابد أن يحذر الجميع ويبتعدون عن المصادر المجهولة والتي تبيع رغيف الحواوشي بأسعار منخفضة: «لازم نشغل عقولنا شوية، دلوقتي كليو اللحمة المجمدة علي الأقل 70 جنيه، وكل رغيف حواوشي لازم له علي الاقل 100 جرام لحمة، يعني 7 جنيه، وكمان بنص جنيه عيش، ومعاهم توابل وخضروات، ده غير مصاريف العمالة والفرن، يعني أقل رغيف حواوشي على الأقل بيكون سعره 20 جنيه».

 

ويحث «نزيه» المواطنين علي ضرورة التأكد من سلامة الغذاء، وأنه نابع من مصدر موثوق به تجنبا للأضرار التي تنتج عن تلك الأغذية: «الأكل ضروري لصحة الإنسان ولازم يكون مصدره مضمون منعا للأمراض».

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق