الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

تفجير نيودلهي…”سفير إسرائيل” في الهند: سفارتنا تلقت تهديدات سابقا

- Advertisement -

سها جادالله…
أكد سفير إسرائيل في الهند لوكالة “فرانس برس” السبت، أن السفارة في نيودلهي كانت في حالة تأهب قصوى بسبب تلقيها “تهديدات”، حتى قبل انفجار القنبلة عند مقرها مؤخرا.

وقال السفير رون مالكا إنه لم يفاجأ بهجوم الجمعة الذي لم يسفر عن إصابات لكنه تسبب في تحطم زجاج ثلاث سيارات.

وقال مالكا في مقابلة عبر الهاتف: “كان يمكن أن ينتهي هذا بشكل مختلف في ظروف أخرى لذلك كنا محظوظين”، مضيفا “نحن جاهزون دائما ورفعنا مستوى التأهب في الأيام الماضية بسبب بعض التهديدات”، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وذكرت تقارير إعلامية هندية أن المحققين عثروا على مغلف داخله رسالة موجهة إلى السفير الإسرائيلي في الشارع.

وذكرت صحيفة “إنديان إكسبريس” أن الرسالة وصفت الانفجار بأنه “مقدمة” وأشارت إلى الجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في ضربة أمريكية والعالم النووي محسن فخري زاده الذي قتل في هجوم تُتهم تل أبيب بالوقوف خلفه.

وافاد نير دفوري: شوهد في إحدى الكاميرات الأمنية، شخصان يخرجان من سيارة أجرة بالقرب من المكان الذي دفنت فيه الأمتعة – تم تحديد مكان سائق التاكسي وقدم أدلة ، بما في ذلك قطار عنقودي. مصدر استخباراتي اسرائيلي: “الهجوم مقصود لنا بكل تأكيد .. هناك على الارجح اتصال واتجاه من ايران”

وفي ذات السياق، أعلنت جماعة مجهولة غير معروفة حتى الآن مسؤوليتها عن الانفجار الذي دوى أمس الجمعة أمام سفارة إسرائيل في العاصمة الهندية نيودلهي دون وقوع إصابات.

وزعمت الجماعة المدعوة “جيش الهند” في بيان تم توزيعه عبر تطبيق “تلغرام” أن “جنودها” تمكنوا من التسلل إلى منطقة شديدة الحراسة في العاصمة لتنفيذ هجوم بواسطة عبوة ناسفة، مهددة بشن المزيد في أكبر مدن الهند.

ونقلت قناة India Today عن مصدر في الأجهزة المعنية بالتحقيق في الموضوع قوله إنها لن تثق بهذه الادعاءات ما لم يتم العثور على أدلة على وقوف الجماعة وراء الهجوم، مشيرا إلى أن المحققين يشتبهون في أن بيان “جيش الهند” ليس سوى محاولة لتضليلهم.

ويفحص المحققون، حسب القناة، آثار العبوة التي تم العثور عليها في موقع الانفجار، وخلصوا إلى أن القنبلة كانت موقوتة ونفذ الانفجار على الأرجح باستخدام مادة رباعي نترات خماسي ايريثريتول (بيتين).

من جانبها، أكدت وكالة الأنباء الهندية ANI أن الشرطة تلقت مقطع فيديو من إحدى كاميرات المراقبة يوثق لحظة وصول شخصين بسيارة أجرة إلى محيط السفارة والتحقيق جار للتأكد مما إذا كانت لديهما علاقة بالهجوم.

كما أفادت الوكالة، نقلا عن مصدر في شرطة نيودلهي، أن الشرطة طلبت البيانات من المكتب الإقليمي لتسجيل الأجانب (FRRO) عن جميع الإيرانيين، بمن فيهم المقيمون في دول أخرى، الذين وصلوا العاصمة خلال الشهر الأخير.

ومن جهته، قال مسؤول في الشرطة الهندية إن انفجارا صغيرا وقع قرب السفارة الإسرائيلية في العاصمة الهندية نيودلهي اليوم الجمعة دون أن يسفر عن وقوع إصابات. وذكر بيان للشرطة أن الانفجار نجم عن “عبوة بدائية الصنع شديدة الضعف” دمرت نوافذ سيارات مجاورة

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق