الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

إصابة أول قطة بسلالة كورونا الجديدة في روسيا.. «فقدت الشهية»

- Advertisement -

كتب محمد الشامي

سجل معهد أبحاث الإنفلونزا التابع لوزارة الرعاية الصحية الروسية، أول إصابة لـ«قطة» بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد المنتشرة في روسيا، في إطار المبادرة الجينية الروسية لفيروس كورونا.

 

وبحسب وكالة تاس الروسية، أجرى العلماء داخل المعهد القاطن في مدينة سانت بطرسبرج، دراسة وراثية لفيروس «SARS-CoV-2» والذي تم إكتشافه في قطة منزلية لأول مرة في روسيا، حيث وجدوا أن السلالة مماثلة للجديدة.

وكان أصحاب الحيوانات الأليفة التي أصيبت بالمرض في وقت سابق بشكل خفيف، هم المصدر الأكثر نقلا للعدوى، بحسب ما ذكره المعهد الروسي.

 

أعراض ظهرت على القطة المصابة بالسلالة الجديدة لكورونا

وذكر باحثون، أن القطة كانت تعاني من إرتفاع درجة الحرارة، كما أنه ظهر عليها الشعور بحالة من اللامبالاة، وفقدان الشهية، حيث قام أخصائيوا المعهد بالتعاون مع الأطباء البيطريين في عيادة «بيرلاكوف»، بأخذ مسحات من البطانة المخاطية للحنجرة وتجويف الأنف، والتي أسفرت نتائجها عن إصابته بالسلالة الجديدة المنتشرة بروسيا وتعرف باسم مجموعة «GR».

استقرار حالة القطة المصابة بالسلالة الجديدة لكورونا

فيما أشار الباحثون إلى أن القطة المصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا، أصبحت حاليا في حالة مستقرة، بعدما عادت الشهية إليها.

 

وأوضح الباحثون، أنه تم رصد حالات إصابة الحيوانات الأليفة منذ بداية جائحة 2020، حيث تتحمل القطط العدوى بدرجات متفاوتة من الخطورة وفي الغالبية العظمى من الحالات المسجلة يتعافى الحيوان.

 

هل الحيوانات تنقل فيروس كورونا للبشر؟

وبحسب المعهد الروسي: «يجب الأخذ في الاعتبار أن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد بين الحيوانات الأليفة نادرا للغاية، لكنه لا يزال من الممكن التأكيد على أنه في جميع الحالات يظل أصحاب الحيوان هم المصدر الوحيد للعدوى، في حين أن الحيوانات نفسها لا يمكنها نقل الفيروس على الحيوانات الأليفة الأخرى، ولا لأصحابهم».

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق