الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الفيفا يسمح بتبديل سادس في مونديال الأندية .. لهذا السبب

- Advertisement -

خالد الرزاز .

الفيفا يقر تبديلا سادسا في مونديال الأنديةالفيفا يقر تبديلا سادسا في مونديال الأندية
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سماحه بإجراء تبديل سادس للفرق خلال النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم للأندية وذلك في حالة واحدة.

وقال الفيفا في بيان إنه سيختبر إجراء الفرق للتغيير الإضافي خلال مباريات مونديال الأندية الذي تقام في قطر خلال الفترة من 1 وحتى 11 فبراير المقبل، وذلك في الحالات التي يشتبه خلالها في حدوث إصابات بارتجاج في المخ للاعبين.

وأوضح البيان أن هذا الأمر يهدف إلى “منح الأولوية لمصلحة اللاعبين”، وأنه سيمكن استبدال من يتعرض لاشتباه في ارتجاج في المخ، بعض النظر عن عدد التغييرات المستعملة في المباراة.

وكان الفيفا أكد أن كل فريق سيكون له الحق في إجراء 5 تغييرات عادية في كل مباراة كما هو معمول به في أغلب بطولات العالم حاليا، منذ عودة النشاط الرياضي العام الماضي عقب توقفه طويلا بسبب انتشار فيروس كورونا.

لكن مع ذلك، ولتجنب توقف اللعب كثيرا، فإنه سيكون على كل فريق أن يجري التغييرات الخمسة في 3 فرص بالمباريات، كما يمكن إجراء تبديلات أثناء استراحة ما بين الشوطين.

وتمت الموافقة على بروتوكول تبديل الارتجاج بعد مشاورات الفيفا المكثفة مع أهم الشخصيات الفاعلة خلال اجتماع الأعمال السنوي للمجلس الدولي لكرة القدم (IFAB) في ديسمبر الماضي وذلك لـ3 أسباب.

ويهدف الاتحاد الدولي أولا إلى توجيه إرسال قوية مفادها أنه يجب إخراج اللاعب إذا وُجد أي شك في إصابته، وكذلك للحيلولة دون إصابة أي لاعب بارتجاج آخر أثناء المباراة، إذ يُمكن أن تشكل حوادث الرأس المتكررة عواقب وخيمة كما كشفت دراسات مؤخرا.

كما يتطلع الفيفا كذلك من وراء هذا التبديل إلى تقليل الضغط على الأجهزة الطبية للفرق وتمكينها من إجراء تقييم سريع للحالة وإنشاء إجراء بسيط يُمكن تطبيقه على جميع مستويات اللعبة، من أجل الحفاظ على صحة اللاعبين.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق