الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

النباتات الطبية والعطرية فوق الاسطح.

- Advertisement -

 

بقلم / مهندس زراعي…اشرف جمعه
ياتي حديثنا اليوم في ظل تزايد اهتمام الدوله بالمشاريع ذات المردود الاقتصادي والمحاصيل القابله للانتشار والتي تحقق عائد مادي كبير ظهرت اهمية زراعة النباتات الطبية والعطرية والذي يؤكد تمتع بلادنا ببيئة قادرة على انتاج هذه النباتات بجودة عالية.
وانه يمكن المساهمة به في توفير المحاصيل عن طريق زراعة الاسطح وتحويلها الى مشاتل صغيره لزراعة هذه النوعية من النباتات التي تتمير بدعم الدولة بغرض زيادة الصادرات المصرية بصورة اكبر كما انه يعمل على خفض الواردات من المادة الخام في صناعة الادوية فالنباتات الطبية والعطرية لها استخدامات متعددة في المجالات الطبية والعطرية.
وتكمن اهمية النباتات العطرية والطبية مثل البابونج والريحان والنعناع والزعتر والبردقوش و الكر كدية والروزماري والكمون والينسون والشمر وحبة البركة ان لها استخدامات يومية ومنزلية عادية الى جوار الاستخدامات الطبية والغذائية.
ومن الجدير بالذكر ان النباتات الطبية تحتوي على مواد فعالة لها تاثيرات فسيولوجية على الكائنات الحية اما النباتات العطرية فهي التي يوجد جزء من اجزائها زيت عطري كما انها تستخدم في تحضير بعض الادوية كا دوية المسكنات لا لام المفاصل والعظام وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

با لاضافه الى ذلك ان العديد منها يدخل في صناعة مستحضرات التجميل من الكريمات والشامبو والزيوت كما ان منها ما يستخدم كمكسبات طعم او رائحة ضمن المواد الغذائية المستخدمة في المنازل و تستخدم كذلك كتوابل وبهارات يتم اضافتها للطعام ومن اشهر الاستخدامات هو انتاج العطور كما انها تدخل في الصناعات الكيماوية للصابون والمبيدات الحشرية.
المساحة التي تحتاجها النباتات الطبية والعطرية حتى يتم الوصول للنجاح بالوصول لمحصول جيد وكبير يفضل الا تقل المساحة عن 150 متر مع توفر مصدر للكهرباء والماء ونظام تهوية جيد وكل نوع من النباتات العطرية يحتاج الى الية معينة في الزراعة والحصاد ووقت مثالي ايضا وهنا يمكننا ان نقول للمبتدئين التخصص في نوع واحد وزراعته على مساحة صغيرة والاعتناء به .

وسنذكر منها على سبيل المثال الريحان وهو نبات عطري عشبي له رائحة نفاذه وقوية وجميلة ويعمل ايضا كمهديء للا عصاب ومصدر جيد للا لياف كما يعتبر مثالي جدا لا زالة السموم من الجسم كما يشير الكثير من المتخصصين بضرورة اضافته للطعام فهو قادر على علاج مشاكل البشرة ويزرع الريحان على اسطح المنازل بالبذور التي تتوفر في محلات بيع مستلزمات الزراعة.

ثم توفير خليط من التربة الطبيعية والتربة الصناعية ( البيتموس ) مع الرمل في اصص متوسطة ثم ري التربة ثم توضع البذور على السطح ثم غرسها في حدود 1 سم وتغطيتها وعدم تعريض الاصيص او الحوض الى اشعة الشمس المباشرة بل يفضل تغطيتها باكياس بلاستيك حتى يحتفظ بالرطوبة لفترة طويلة.
بالنسبة للري صيفا يروى يوميا ويوم بعد يوم شتاء وعند ظهور نمو البذور يرفع الغطاء البلاستيك وتترك في الشمس حتى تستمر في النمو بشكل طبيعي .
نموزج اخر وهو النعناع وهو من النباتات الطبية والعطرية له استخدام واضح في علاج مشكلات الجهاز الهضمي وانه مهديء كما يفضل اضافته للطعام كما انه يحارب البكتيريا بالجسم .
ويتم زراعة النعناع في شرفات المنازل او على الاسطح حيث انه لا يحتاج لمساحة كبيره او امكانيات كبيرة فمن الممكن ان يوضع في اناء او حوض ويفضل زراعته في الربيع او الخريف حينما يصفو الجومن البرودة الشديدة او الحرارة الشديدة.
يفضل اختيار سيقان النعناع الطويلة التي لها اوراق جيدة او شتلات نعناع
ففي حالة السيقان توضع في اناء زجاجي مملوء ويترك في الشمس لمدة اسبوع مع تغيير الماء مرة او مرتين خلال الاسبوع ومن المفترض خلال هذه المدة ظهور بعض الوريقات الصغيرة على ساق النعناع ويتم قصها بالمقص حتى تزداد غزارة .
وظهور بعض الجذور التي تزداد في حالة الشتلات توضع بعمق 5سم من سطح التربة وعلى مسافات 15سم بين شتلة واخرى لان النعناع سريع النمو .
يتم ري النعناع في حالة جفاف التربة فهو يحتاج التربة الرطبة ويجب الحرص على تقليم الجزء العلوي من النبات .
نموزج اخر الروزماري او اكليل الجبل وهو نبات عشبي له استخدامات عديدة فو مفيد لزيادة كثافة الشعر وله نكهه مميزة عند اضافته للطعام عند الطهي.
ويعمل على زيادة مقاومة الجسم للزهايمر ولزيادة قوة الذاكرة وهو نبات يحتاج للشمس بشكل كبير وتوضع شتلات الروزماري في احواض زراعية رطبة ويفضل زراعتها في فصل الربيع وتروى كل ثلاثة ايام.
نبات الزعتر وهو من النباتات الطبية لة القدرة على اعطاء نكهه مميزة للطعام والجبن وقد اثبتت الكتابات الهيروغليفية القديمة على جدران المعابد الفرعونية اكدت ان المصريون القدماء استخدموا الزعتر في عمليات التحنيط ومن فوائده ايضا القدرة على علاج السعال وامراض الربو ومنشط للدورة الدموية ومسكن للالام.
ويتم زراعته في الاماكن الحارة والمشمسة ويفضل زراعته في فصل الربيع وتستغرق عملية الزراعة من اسبوعين الى ثمانية اسابيع ويزرع بالبذور او الشتلات..
البذور توضع على سطح التربة وتغطى بالتربة الغنية بالعناصرالغذائية الشتلات تكون في جور والجورة (عبارة عن حفرة صغيرة بمقدار قبضة اليد ) وتوضع بها الشتلات وتغطى جذورها وتوضع في مكان مشمس وتربة رطبة حتى تبدا الوريقات الصغيرة في الظهور.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق