من هي الممتحنة …!!؟ ومن هو أشقى القوم

#سورة___الممتحنة
من هي الممتحنة …!!؟
ومن هو أشقى القوم !!؟ أذا عرفتها بأذن الله لن تنساها وستبقى فى ذاكرتك .

– سورة الممتحنة من سور الجزء الثامن والعشرين ، هل تعلمون إن أسماء بعض السور توقيفية ؟! #توقيفية : يعني لازم نقف عند إسم السورة ونعرف سبب تسميتها .

⚡#من #هي #الممتحنة !!؟
الممتحنة هي : أم كلثوم بنت عقبة بن
أبي معيط …!!
وعقبة بن أبي معيط الذي لقب “بأشقى القوم”…!!
الذي أتى بسلإ جزور سلا جزور يعني أمعاء الشاة والقاذورات اللي في بطن الشاة . . مصارين وكرشه ووضعها علي ظهر النبي ﷺ وهو ساجد ، وهو نفس الشخص اللي لف رداءة وخنق به النبي ﷺ وهو يصلي فنقص الأكسجين عنه وأغمي على النبي
ﷺ وهو نفس الشخص الذي بصق في وجه النبي علية الصلاة والسلام ، وبالرغم من ضلال عقبة أبن أبي معيط ربنا أخرج من صلبه من يوحد الله وهي أبنتة أم كلثوم .

#أم #كلثوم كانت ذكية جداً وكانت تحب العلم وكانت من قلائل النساء الذين يهتمون في العلم بمكة . و يدخل الإيمان في قلب أم كلثوم ولكن تكتم إيمانها عن أبوها وعن إخوتها عمارة ، والوليد .
#ويأتي موعد الهجرة ويهاجر النبي ﷺ ، وأم كلثوم تريد أن تهاجر مع النبي ﷺ ولكنها تخاف من بطش أبوها وإخوتها فتصبر أم كلثوم .
#وتأتي غزوة بدر ويقتل أبوها عقبة بن أبي معيط ويموت علي الكفر وتكبر أم كلثوم وعندها 16أو 17 سنة ، وهي في سن الزواج ويتقدم لخطبتها أشرف شبان مكة وترفض أم كلثوم وتصبر .. وحلمها دين محمد وأن تهاجر إلى النبي ﷺ في المدينة ويحصل حدث يغير حياة أم كلثوم ويأتي بعدها صلح الحديبية ويكون من شروط صلح الحديبية أن لو أحد ذهب للنبي ﷺ إلى المدينة حتى يسلم فالنبي علية الصلاة والسلام يرد الشخص ويرجعه إلى مكة ، وتسمع أم كلثوم بشروط صلح الحديبيه فتعلم أنها من المستحيل أن تهاجر للنبي ﷺ إلى المدينه ولو هاجرت للنبي سيرجعها إلى مكة من أجل شروط الصلح .
#ويشتد الخناق على أم كلثوم وتقرر أن تهاجر حتى لو أرجعها النبي ﷺ إلى مكه .
#شابة عمرها يقارب 16 سنة تهاجر لوحدها إلى المدينة المنورة في الليل والطرقات بين مكة والمدينة والمسافة طويلو ، ومن الممكن أن النبيﷺ يرجعها إلى مكة وسيعلم الجميع أنها مسلمة وتتأذي من إخوتها . .!!!
إنة ثبات كالجبال الراسية
#ويشاءالله وتهاجر أم كلثوم وتصل المدينة المنورة وتذهب للنبي ﷺ والنبي في حيرة من أمره والصحابة يقولوا : كيف نرجعها إلى مكة يا رسول الله ، والنبي ﷺ صامت ينتظر أمرا من الوحي وما ينطق عن الهوي ، أن هو الا وحي يوحى .
وينزل الفرج من السماء ، جبريل الوحى من فوق سبع سموات في أمر أم كلثوم وتنزل آيات #سورة #الممتحنة :
“يا أيها الذين أمنوا أذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فأمتحنوهن الله أعلم بأيمانهن فأن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن الي الكفار”
وينزل أمر الله من فوق سبع سموات بأن أم كلثوم لا ترجع إلى مكة ويقبلها الله سبحانه وتعالى .
#والله يجزيها علي صبرها فتتزوج ليس من أشراف مكة فقط بل من : عبدالرحمن بن عوف ، أحد العشرة المبشرين بالجنة وأغنى أغنياء المدينة المنورة وأشرفهم ، تلك كانت قصة أسم سورة الممتحنة .

Related posts

Leave a Comment