الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

ملايين المصريين يحتفلون بعيد ميلاد الرئيس.. وأبرز المحطات في حياة ” السيسي”

- Advertisement -

 

كتب-محمود مسلم
ونبيل السيد سليمان

- Advertisement -

يحتفل اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بعيد ميلاده ال 66 ، حيث ولد في 19 نوفمبر 1954 في حي الجمالية بمدينة القاهرة ،
أصول عائلته إلى محافظة المنوفية.
درس الرئيس السيسي المرحلة الثانوية في المدرسة الجوية، ثم التحق بالكلية الحربية وتخرج منها بدرجة البكالوريوس عام 1977، كما حصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1987، ثم ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992، وحصل أيضا على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003، وزمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006
بدأ حياته العسكرية في سلاح المشاة ثم شغل مناصب قيادية عدة، منها قائدًا لكتيبة مشاة ميكانيكي وملحقًا عسكريًا بالمملكة العربية السعودية، وقائدًا للواء مشاة ميكانيكي، كما تولى رئاسة أركان المنطقة الشمالية العسكرية، ثم قائدًا لها، وبعدها تولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.
شغل بعد ذلك منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع الرابع والأربعين منذ 12 أغسطس 2012 حتى استقالته في 26 مارس 2014 للترشح للرئاسة ، و في 27 يناير 2014 تمت ترقيته لرتبة مشير بقرار من الرئيس عدلي منصور كتاسع ضابط بالقوات المسلحة يصل إلى تلك الرتبة.
وقف المشير عبد الفتاح السيسي قبل توليه الرئاسة إلى جانب صفوف الشعب المصري في يونيو 2013 بعد مظاهرات طالبت بعزل الرئيس الإخواني محمد مرسي ، وتحولت بعد ذلك لثورة شعبية استجاب فيها السيسي لمطالب الشعب المصري.
ترشح لانتخابات الرئاسة عام 2014 وفاز باكتساح فيها وأدى اليمين الدستورية لولايته الرئاسية الأولى أمام المحكمة الدستورية في يونيو 2014، بينما أدى اليمين الدستورية لولايته الثانية أمام مجلس النواب في يونيو 2018.
تزوج الرئيس السيسي من السيدة انتصار عامر ابنه خالته وحبه الوحيد ، وخطبها عام 1975 بعد نجاحه في الثانوية العامة والتحاقه بالكلية الحربية ، وأنجب منها ثلاثة أولاد وبنت هم: مصطفى الابن الأكبر أما الثاني محمود وحسن هو النجل الثالث للرئيس وآية الابنة الوحيدة للرئيس السيسي.
لم يعتاد أبناء الرئيس الظهور ولم يشاهدهم الشعب المصري إلا خلال حفلي تنصيب والدهم رئيسًا للدولة لأول مرة بمقر المحكمة الدستورية العليا والحفل المسائي لذات اليوم في قصر القبة.
حصل الرئيس السيسي علي العديد من الأوسمة والأنواط منها نوط الخدمة الممتازة 2007، ميدالية 25 يناير 2012، نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى .

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق