فارون من القتال في إقليم تيغراي.ومفاوضات في أوغندا

 

كتب /أيمن بحر

نفى فريق الطوارئ الحكومي الخاص بأزمة إقليم تيغراي في إثيوبيا الاثنين أن تكون هناك مفاوضات بين أديس أبابا وقادة إقليم تيغراي شمالي البلاد في أوغندا.

وقال الفريق إن المزاعم التي أطلقتها العديد من المنافذ الإخبارية بأن مسؤولين إثيوبيين سيشاركون في محادثات الوساطة مع جبهة تحرير شعب تيغراي في أوغندا غير دقيقة

ونقل عن أحد المسؤولين في الفريق قوله إن ادعاء الوساطة في أوغندا لم تدعمه فرقة العمل المعنية بحالة الطوارئ مشيرا إلى أن الحكومة الفدرالية ملتزمة بدعم سيادة القانون في منطقة تيغراي

وكان مسؤولون قد أشاروا في وقت سابق إلى أن الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني سيطلق الاثنين وساطة في بلاده بين الحكومة الإثيوبية وسلطات تيغراي بعد اندلاع مواجهات عسكرية بين الطرفين منذ 4 نوفمبر الجاري.

وأوضح أحد المسؤولين لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه أنه من المرتقب أن يصل إلى أوغندا الاثنين نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين حسن الذي يشغل أيضا وزارة الخارجية وممثلون لجبهة تحرير شعب تيغراي التي تحكم المنطقة على أن يلتقوا الرئيس موسيفين وأكد مسؤول آخر لـفرانس برس أن نائب رئيس الوزراء في إثيوبيا سيصل إلى أوغندا ويلتقي الرئيس موسيفيني في غولو الاثنين وأشار إلى حضور ممثلين للجبهة.

ولم يكشف أي من المسؤولين هوية المشاركين في وفد جبهة تحرير شعب تيغراي وما إذا كان الوفدان سيلتقيان مباشرة.

واتصلت فرانس برس بالمتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية للاستيضاح، فقال: لست على إطلاع كما لم يجب رئيس منطقة تيغراي ديبرسيون غبر ميكائيل على الرسائل.

والأحد، أفاد موقع شيمبريبورتس الإلكتروني الأوغندي أنه ستعقد قريبا محادثات بين موسيفيني وطرفي النزاع في تيغراي.

وتربط يوري موسيفيني علاقات جيدة مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، الذي بدأ في 4 نوفمبر عملية عسكرية في تيغراي عقب أشهر من التوتر المتصاعد مع سلطاتها.

وللرئيس الأوغندي الذي يتولى منصبه منذ 1986 علاقات أيضا مع مسؤولي جبهة تحرير شعب تيغراي التي تمثل أقلية تيغراي (6 بالمئة من الشعب الإثيوبي) وسيطرت لنحو 3 عقود على مقاليد السلطة السياسية والأمنية في إثيوبيا.

ومنذ توليه منصبه عام 2018 تقول تيغراي إن أحمد المنتمي إلى إثنية أورومو الأكبر في البلد عمد إلى تهميش الجبهة تدريجا مما جعلها تنتقل إلى صفوف المعارضة

Related posts

Leave a Comment