لقاء مع الدكتور محمد عبد الواحد أخصائي جراحة التجميل

كتب :أحمد عبد الحميد

التقينا بأخصائي جراحة التجميل الدكتور محمد عبد الواحد لنتعرف منه عن بعض الأسئلة التي تخص القراء ولمساعدتهم في معرفة مايهمهم وسألنا عن الأسئلة التي تهم قراء جريدة الجمهورية وهي
ما هي الجراحات التجميلية؟ وما هي أنواعها؟ ومتى قد يكون الداعي لها ضروري؟ تعرف على كل ذلك من خلال لقاء مع الدكتور محمد عبد الواحد أخصائي جراحة التجميل وعضو الجمعية المصرية لجراحات التجميل والاصلاح وعضو الجمعية المصرية لجراحات اليد والجراحات الميكروسكوبية وصاحب مركز ماسك كلينك بالزقازيق

ما هي جراحة التجميل؟
جراحة التجميل عملية اختيارية يتم من خلالها تغيير أو تحسين جزء في وجهك أو جسمك. فإذا كنت تفكر في إجراء جراحة التجميل، احرص على أن تعرف على ما تشتمله هذه الجراحة قبل أن تقرر.

وتحمل الجراحة التجميلية التي تجرى لتغيير مظهرك نفس المخاطر كأية جراحة أخرى. لذا، فمن الضروري أن تفكر ملياً قبل أن تقرر إجراء هذه العملية.

وجراحة التجميل الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي وبعد ذلك يمكن القول بأن الإجراء الأكثر شعبية هو جراحة الجفن وهي شكل من أشكال تجديد شباب الوجه مما يجعل الوجه يبدو أصغر سناً . ومن بين هذه العمليات الجراحية أيضاً جراحة تجميل الأنف، وشفط الدهون عن طريق إزالة الدهون غير المرغوب فيها عبر أنبوب جراحي، ورأب البطن عن طريق إزالة الجلد والدهون من البطن – والمعروفة أيضاً بثنية البطن وجراحة التجميل”cosmetic surgery” أو الجراحة التجميلية”Plastic surgery”
على الرغم من أنه يتم الإشارة إليهما بالتبادل، إلا أن جراحة التجميل والجراحة التجميلية ليستا بالشيء نفسه.

حيث تركز الجراحة التجميلية “Plastic surgery” على إصلاح وإعادة بناء الأجزاء غير الطبيعية في الجسم الناجمة عن عيوب خلقية، وتشوهات النمو، والصدمات النفسية، والعدوى، والأورام أو المرض.

في حين أن جراحة التجميل “cosmetic surgery”هي نوع من الجراحة التجميلية التي يتم من خلالها تغير مظهر الشخص، حيث يتم إجرائها لتغير مظهر الشخص السليم لتحقيق مظهر أكثر جمالاً. لكن قد يكون لهذا تأثيراً إيجابياً على تقدير الذات، حيث لا يوجد سبب بدني أو طبي للقيام بهذا الإجراء.

هل يمكنني الإستفادة من جراحة التجميل؟
وجد تقرير أبحاث السوق في الاونة الأخيرة أن أقل من 10% من التدخلات التجميلية تجرى في المقام الأول لأسباب صحية. أي أنه أسلوب حياة يختاره العديد من الناس.

يجد بعض الناس أن جراحة التجميل لها فوائد صحية من خلال تحسين قدرتهم على تقدير الذات. حيث أضاف أن بعض الناس ينزعجون جداً بسبب مظهرهم الطبيعي والعادي الأمر الذي قد يؤدي لإصابتهم بالاكتئاب أو عدم تقديرهم لذاتهم، لذا فجراحة التجميل لها فوائد صحية لمثل هؤلاء الناس.

هل جراحة التجميل آمنة؟
جراحة التجميل “cosmetic surgery” ليست عملية خالية من المخاطر، فهي تحمل المخاطر نفسها المقترنة بأية جراحة متضمنةً العدوى والجلطة، بالإضافة إلى كافة المخاطر المقترنة بإجراء معين.
وبعد إجراء الجراحة ستظهر الكدمات والتورمات التي قد تستغرق أسابيع وشهور حتى تهدأ وفقاً للعملية الجراحية التي أجريت. وقد تتطلب بعض العمليات الجراحية – كأي عملية تشتمل على – مضادات حيوية.

وسيحرص الجراح المسئول على أن تتلقى الرعاية المناسبة. وقد يتضمن هذا فحص الجرح كل اسبوع بعد إجراء العملية وإجراء فحص طبي بعد ستة أسابيع، كما تحذر الجمعية البريطانية لجراحة التجميل (BAPRAS) أنه ليس كل من أجرى جراحة تجميل قد تدرب كجراحاً تجميلياً.

هل جراحة التجميل مؤلمة؟
يتم إجراء الجراحة التجميلية تحت تخدير عام. وقد يحتاج المرضى لتناول دواء مورفين لتسكين الالام بعد بعض العمليات الجراحية، وقد يتم وصف هذا كمسكن للالام لمدة بضعة أيام بعد ذلك.

Related posts

Leave a Comment