الأطباء يحذرون من مخاطر النودلز “الاندومي” : يؤدي لسرطان الدماغ

كتب /أيمن بحر
​النودلز وجبة سريعة التحضيرة يعتمد عليها الكثيرون من الأطفال والشباب والموظفين بشكل شبه يومي لسهولة عملها ولمذاقها الجيد والشعور بالشبع.
ورغم التحذيرات العديدة من الأطباء إلا أنه لايزال يتناول عدد كبير من الناس لها وهو ما قد يؤدي إلى أضرار كبيرة وخاصة في حال الإكثار في تناولها.

أضرار النودلز
الدكتورة إيمان سالم استشاري التغذية شرحت أن تناول النودلز بكثرة يؤثر على الجهاز العصبي كونها تحتوي على مركب كيميائي يطلق عليه مونو صوديوم جلوتاميت الذي يستخدم كمضاف غذائي لبعض الأطعمة، لإكسابها الطعم.

وتراكم هذه المادة مونو صوديوم جلوتاميت في الجسم يؤثر على الجهاز العصبي، حيث حذرت استشاري التغذية من عدم تخطي قدر معين من تناول الأطعمة التي تحتوي على جلوتاميت الصوديوم كما أن تناول الأشخاص سواء الأطفال أو الكبار بشكل مستمر وتراكمي للنودلز سريعة التحضير خلال عدة سنوات تؤثر على الجهاز العصبي الأمر الذي يضر صحة المخ وغيرها من وظائف الجسم.

أسباب قوة النودلز
وعلى جانب آخر يتساءل البعض عن سبب قوة النودلز سريعة التحضير لدرجة أنه ينتشر فيديوهات باستخدامها في صنفرة وإصلاح أي شيء مكسور مثل الأحواض والمراحيض والخشب وهو ما شرحته الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية بأن يعود ذلك لأنها تحتوي على مركب كيميائي اسمه مونو صوديوم جلوتاميت يستخدم كمضاف غذائي ويسمى أيضا E621 ويطلق عليه الملح الصيني كما أنه موجود في مكعبات المرقة: مشكلة كبيرة وغير صحي للبني آدمين

أخصائي تغذية يحذر من خطورة إدمان النودلز
حذر الدكتور أسامة مندور، أخصائي تغذية من خطورة إدمان النودلز سريعة التحضير وتناولها عدة مرات في الأسبوع خلال مقطع فيديو نشره على موقع يوتيوب موضحا أن ذلك لا يعني أن يمنع الشخص نفسه من تناولها، ولكن مرة واحدة في الأسبوع تكفي حتى لا يتضرر صحة الإنسان حيث إن تناولها بكثرة تؤدي إلى هذه الأضرار وفيما يلي أبرزها:

– تحتوي على الملح الصيني والذي يؤدي بعد فترة كبيرة إلى ترسب في الدماغ فيؤدي إلى إتلاف في خلايا الدماغ ومن الممكن بعد ذلك يؤدي إلى سرطان الدماغ.

– من الممكن أن تؤدي إلى الزهايمر أو ضعف الذاكرة عندما يكبر الشخص.

– يمتلك مجموعة من النشويات والدهون فبالتالي الطفل لا يصل له البروتينات أو أي فيتامينات أو أي معادن يعتمد عليها.

– إتلاف في الخلايا العصبية فيؤدي إلى رعاش ومشاكل عصبية.

– تحتوي النودلز على البروبيلين الذي يستخدم لجعل الكيس به رطوبة فبالتالي يأثر بشكل كبير على الشخص لأنه يترسب بعد فترة في الكبد ما يؤدي لمشكلة كبيرة في خلايا الكبد ويسبب الفشل الكلوي.

– تؤدي النودلز إلى صداع شديد.

– اختلال في الهرمونات خاصة النساء.

– يؤدي إلى ضعف في عضلة القلب.

– نسبة الدهون بالنودلز، تؤدي إلى زيادة في الكوليسترول فتتسبب في جلطة أو السكر.

– متلازمة الأيض وهي عبارة عن ضغط وسكر ودهون وسمنة وفقا لإحصائيات أحد العلماء لشخص يتناول النودلز مرتين في الأسبوع

Related posts

Leave a Comment