ضغط الدم المنخفض Hypotension

وهو أن يكون الضغط أقل من 90 / 60 ..مما يجعل كمية الدم التى تغذي القلب المخ والأعضاء الحيوية قليلة ويؤدى إلى أعراض أحيانا تكون خطيرة..وهذه هى اهم نقطة…..
–ولا يوجد فى الطب مرض اسمه (ضغط الدم المنخفض) ولكنه يوجد كعلامة ونتيجة لأمراض كثيرة والتى يجب اكتشافها وعلاجها ….
–الأسباب : 1- أحيانا يكون بدون مشكلة صحية ويوجد بعض الأشخاص ذوى الضغط المنخفض بشرط ألا يقل عن 90 / 60 ولا يوجد لديهم أعراض..وهذا لايحتاج لأى علاج…
2 – وجود مشاكل صحية وخاصة فى فى الغدد الصماء مثل كسل الغدة الدرقية والجاردرقية والغدة الكظرية والنخامية..
3 – هبوط القلب وفشل عضلة القلب وعدم انتظام ضربات القلب…4- انخفاض السكر في الدم ..5- الجفاف نتيجة فقدان سوائل الجسم عن طريق الإسهال أو القىء..وعدم تناول كمية كافية من السوائل وخاصة أوقات الحر الشديد..6-العدوى والالتهابات الشديدة..7- مرض الكبد المزمن..8-ينخفض الضغط بعد تناول وجبة كبيرة لتجمع الدم فى القناة الهضمية.
9 – يوجد نوع هام من انخفاض الضغط مع تغيير وضعية الإنسان من النوم أو الجلوس للوقوف بسرعة أو الوقوف بعد الجلوس مدة طويلة بسبب ضعف فى الأوعية الدموية والأعصاب وخاصة فى مرضى السكرى ..10-بعض الأدوية..
–الأعراض : دوخة -دوار -صداع – التعب السريع – الإغماء -فقد التركيز -زغللة النظر..
–العلاج : هو أساسا بعلاج السبب لأنه كما قلت أن انخفاض الضغط هو علامة لأمراض كثيرة لذا يجب اكتشافها وعلاجها..
إلا أنه يوجد بعض الإجراءات لرفع الضغط ومنها :
1- الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالملح. 2-الاكثار من السوائل والماء وخاصة فى الجو الحار ومع كثرة العرق. 3 – زيادة المجهود البدنى لتنشيط الدورة الدموية.4- تجنب الوقوف مدة طويلة وتجنب الجو الحار. 4- هؤلاء الأشخاص يجب أن يتجنبوا العمل الشاق فى الجو الحار. 5- الاكل وجبات صغيرة ومتعددة حتى لا يتجمع الدم فى القناة الهضمية مع الوجبات الثقيلة ويقل الضغط..
6 – فى النهاية يمكن استخدام الأدوية لتحسين ورفع الضغط اذا لم يتم التوصل لسبب مع وجود أعراض شديدة…….
مع تمنياتى للجميع بالصحة والعافية. مركز السكر والغدد الصماء والباطنة والقدم السكرى
د.جمال الشافعي

Related posts

Leave a Comment