مغادرة 4 حافلات تقل عشرات المسافرين من قطاع غزة بإتجاه الجانب المصري من معبر رفح البري

غزة -محمد اللوح –
غادرت أربع حافلات عبر معبر رفح البري، يوم السبت، في اليوم الأول لفتحه استثنائيًا في الاتجاهين لسفر الحالات الإنسانية، والذي من المقرر أن يُفتح لأربعة أيام متتالية.

وأفاد مراسل الجمهورية اليوم بغزة ” : بأن الحركة على المعبر كانت بطيئة، حيث غادرت أربع حافلات فقط منذ صباح اليوم، وحتى انتهاء المغادرة الساعة 18:30 بتوقيت القدس المحتلة.

وأوضح مراسلنا بأن الحافلات كانت موزعة علي النحو التالي وهما حافلة من المسافرين كانت تُقل أصحاب الجوازات المصرية، فيما تُقل الثانية أصحاب التنسيقات المصرية، أما الثالثة والرابعة فأقلت مسافرين وفق كشوف وزارة الداخلية في غزة.

وأشار إلى أن العشرات من المواطنين الفلسطينيين تمكنوا من العودة إلى القطاع في ساعات عمل المعبر.

ولفت الانتباه إلى أن السلطات المصرية سمحت بإخال كميات من القمح والأسمنت للقطاع عبر المعبر،ومازالت حركة الوصول مستمرة حتى إعداد الخبر

هذا وينتظر آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة دورهم في كشوفات المسافرين، وأغلبهم من الحالات الإنسانية والطلاب وذوي الإقامات.

ويعتبر فتح معبر رفح اليوم الأول منذ بداية العام، فيما شهد خلال العام المنصرم 2016 تحسّنا في حركة المسافرين ذهابا وإيابا وذلك بالمقارنة مع عام 2015.

وأظهرت إحصائية صادرة عن هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني، لعمل عام 2016، تَمكُّن 42 ألف و837 مسافراً من التنقل عبر المعبر في كلا الاتجاهين، حيث زادت أيام فتح المعبر خلال عام 2016 عنها في عام 2015.

وبيّنت الإحصائية السنوية أن السلطات المصرية فتحت بوابة المعبر خلال العام المنصرم أمام حركة المسافرين بالاتجاهين 41 يوماً بينما تم إغلاق المعبر لمدة 324 يوما، في حين بلغت أيام فتح المعبر عام 2015، 32 يوماً وأيام الإغلاق 333 يوماً.

وسمحت السلطات المصرية بفتح بوابة المعبر خلال عام 2016 ستة أيام أمام حركة الوصول فقط، بينما فُتحت المعبر 17 مرة لإدخال جثث وفيات لمرضى وجرحى توفوا خلال رحلة علاجهم في الخارج.

 

Related posts

Leave a Comment