الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

شاهد..كارثة بيئية في روسيا…وبوتين يعلن حالة الطوارئ

- Advertisement -

 

سها جادالله

تعد حادثة  تسربات المشتقات النفطية هي الأكبر من نوعها  في التاريخ الروسي الحديث ،مما يهدد بإلحاق أضرار كبيرة ببيئة القطب الشمالي

وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن حالة الطوارئ في منطقة شمالي سيبيريا، بعد أن تسبب تسرب ضخم للوقود في تحول نهر إلى اللون الأحمر، وهدد بإلحاق أضرار كبيرة ببيئة القطب الشمالي.
وتسرب أكثر من 20 ألف طن من الديزل إلى نهر أمبارنايا قرب مدينة نوريلسك مؤخرا، بعد انهيار خزان وقود في محطة للطاقة، وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية وصحف محلية روسية.

وقالت شركة “نوريلسك نيكل” التي تمتلك المحطة في بيان، إن ذوبان الجليد أدى إلى انهيار أحد خزانات الوقود لديها، فيما تسرب الزيت لمسافة نحو 10 كيلومترات.
وقال أليكسي كنيشنيكوف من مجموعة “دبليو دبليو إف روسيا” البيئية، إن الحادث هو أحد أكبر تسربات المشتقات النفطية في التاريخ الروسي الحديث.
وفتحت لجنة حكومية تحقيقا جنائيا في الواقعة، واعتقلت مدير الشركة فياتشيسلاف ستاروستين.
وقال بوتن إنه “كان غاضبا لأنه لم يعلم بالتسرب إلا يوم الأحد”، وبعد إعلان حالة الطوارئ الأربعاء، دان مسؤولي الشركة في مؤتمر عبر الفيديو تم بثه على الهواء مباشرة.

وبحسب خبراء البيئة هذه الحادثة كارثية وسيستغرق تنظيف الأنهار المتضررة فترات طويلة تصل لعقود وتتكلف ما يتجاوز المليار دولار، وما زاد من حجم الضرر هو تباطؤ السلطات المحلية في إخبار الحكومة لمدة يومين مما أخر من إجراءات احتواء الوضع

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق