الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

روسيا تنشر وثائق سرية عن الحرب العالمية الثانية

- Advertisement -

سها جادالله ….

نشرت المكتبة الرئاسية الروسية  وثائق سرية متعلقة بالحرب الوطنية العظمى.

- Advertisement -

وفي وقت سابق، أصدر الرئيس فلاديمير بوتين تعليمات بإتاحة الوصول إلى هذه الوثائق عشية الذكرى 75 للنصر. بما في ذلك بسبب المحاولات الحديثة لمراجعة نتائج الحرب وإلقاء اللوم على الاتحاد السوفيتي في بدءها.
حتى الآن، تم نشر جزء فقط، وسيتم نشرها بالكامل في غضون بضع سنوات.

فقد نشرت روسيا في وقت سابق   ، وثائق سرية عن احتلال برلين، وذلك بعد مرور 75 عاماً على انتهاء الحرب العالمية الثانية.
وكانت المعركة حول برلين انتهت في الثاني من مايو (أيار) عام 1945. وجاء في الوثائق التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية على موقعها الإلكتروني، فجر اليوم، أنه خلال المعارك التي دارت على مدار نحو أسبوعين لاقى الجيش الأحمر مقاومة شديدة من ألمانيا النازية.
وتضمنت الوثائق تفاصيل عن المعارك حول العاصمة الألمانية وتقارير للقائد العام للقوات السوفياتية في ألمانيا، المارشال جيورجي شوكوف.
وجاء في أحد التقارير: «كل شارع، وكل حي، وكل منزل، وكل شقة، وكل غرفة، وكل قبو، يدافع عنه العدو بمثابرة»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وبحسب الوثائق، قُتل في المعارك عشرات الآلاف من المدنيين، وعانى أكثر من مليوني شخص من نقص المواد الغذائية.
وعقب أيام قليلة من المعركة حول برلين، صادقت القوات المسلحة الألمانية على استسلام غير مشروط.
ويعتبر يوم التاسع من مايو أهم عيد بالنسبة لروسيا، حيث تحتفي فيه بانتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية. وتحتفل ألمانيا في الثامن من مايو بيوم التحرر من النظام النازي، وهو اليوم الذي استسلمت فيه ألمانيا، وكان حينها قد بدأ يوم التاسع من مايو في روسيا بفعل فرق التوقيت بين البلدين.
وتم إرجاء عرض عسكري ضخم في الميدان الأحمر بموسكو للاحتفال بهذه المناسبة في ظل جائحة فيروس «كورونا».
وبدأت الحرب العالمية الثانية في سبتمبر (أيلول) 1939 عندما قامت ألمانيا النازية باجتياح بولندا، وانتهت في أوروبا بغزو الحلفاء لألمانيا، وتُعتبر سيطرة الاتحاد السوفياتي على برلين هي الخطوة الأهم لنهاية الحرب.

ويُذكر أن روسيا نشرت على نحو متكرر من قبل وثائق تاريخية عن الحرب العالمية الثانية. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الهدف من ذلك «حماية الحقيقة التاريخية».
وبحسب مؤلفي المشروع، يجب أن يعطي الكشف عنها تغطية جديدة للموضوعات التي تناقش اليوم. خيانة الدول الغربية لتشيكوسلوفاكيا، العلاقات بين ألمانيا وبولندا، وفشل المحادثات بين الاتحاد السوفيتي وإنكلترا وفرنسا، وكذلك إبرام معاهدة عدم الاعتداء السوفيتية – الألمانية

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق