الأوقاف بغزة تصدر توضيح حول قرارها فتح المساجد يوم الجمعة القادم

سها جادالله ..

بعد قرار وزارة الأوقاف الفلسطينية قرارها بفتح المساجد يوم الجمعة القادم لصلاة الجمعة ، أصدر   طالمتحدث باسم وزارة الأوقاف الدكتور عادل الهور توضيحا رسميا حول  قرار افتتاح المساجد .. وجاء التوضيح كالتالي …

1- جاء هذا القرار بعد دراسة معمقة وطويلة، ومشاورات مع جهة الاختصاص، أثمرت أخيرا الاتفاق مع وزارة الصحة على الحد الأدنى من وسائل الوقاية اللازمة التي تضمن المحافظة على صحة وسلامة المواطنين.
2- الوزارة ليست بمعزل عن تطلعات المواطنين ومشاعرهم الدينية، وحقهم في ارتياد مساجدهم بشكل طبيعي، ولكنها دائما توازن وتراعي مجموعة من النقاط التي تليق بمسؤوليتها تجاه مواطنيها على مستوى الأرواح والممتلكات.
3- الذي ساعد في اصدار هذا القرار هو خلو غزة من أي حالة كورونا لحتى هذه اللحظة، والاطلاع على حجم الاجراءات المبذولة على الحدود والمعابر والتي تدل على وعي وجدية الجهات المعنية.
4- بدأ القرار في فتح المساجد للجمعة والعيد فقط، وليس للصلوات العادية، وذلك لتوفر أمرين..
الأول: لأن صلاة الجمعة مرة واحدة في الأسبوع مما يسمح لعملية تعقيم طبيعية وبشرية وتطهير كامل داخل المساجد.
الثاني: تقليل وجود المصلين داخل كل مسجد لدرجة تجعل نصيب المسجد الواحد ثلث القدرة الاستيعابية الحقيقية، بما يضمن عدم تجمهر أعداد كبيرة ومنع وجود أي اكتظاظ.
5- مستوى المخاطر لا يزال قائما ولكن الجديد هو التوصل إلى آليات يمكن معها القيام بفتح المساجد ضمن ضوابط وقيود صارمة.
6- جاء هذا القرار كتجربة عملية يتم على إثرها تقييم الواقع ومدى نجاعة الإجراءات المتبعة في توفير الحد الأدنى لصحة وسلامة المواطنين.
7- إن تساهل المواطنين عدم التزامهم في الإجراءات والضوابط ينعكس سلبا على الاستمرار في فتح المساجد.
8- إن أي إجراء أو قرار تتخذه الوزارة تحرص على أن يتحقق فيه شرطان..
الأول: توصية الجهة المختصة”وزارة الصحة”.
الثاني: عدم مخالف قواعد الشرع.
9- الوزارة تتمنى على المواطنين ورواد المساجد الالتزام والانضباط بجميع التعليمات الصادرة من الوزارة، وتوجيهات لجان الارشاد الميدانية داخل كل مسجد.
10- نتمنى من الله ونضرع إليه على الدوام بأن يحفظ جميع أهلنا وأن يسلمنا، ويجنبنا الوباء والبلاء، وأن يكشفه عاجلا غير آجل.

Related posts