الفيروس القاتل ..تعرف علي آخر مستجدات كورونا

فيروس كرونا

سها جادالله

بلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في العالم، اليوم الجمعة، أكثر  150 ألف حالة.

وسجلت في العالم، حتى مساء اليوم الجمعة، 2223240 إصابة مؤكدة بعدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19″، في أكثر من 180 دولة، بما في ذلك 152328 حالة وفاة (6.85%)، بينما يبغ عدد المتعافين 567279 شخصا (25.5%) بحسب (روسيا اليوم).

قالت وكالة “رويترز” أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد تجاوز عتبة المليونين ومئة ألف مصاب حول العالم.

وقالت الوكالة، وفقا لحصيلة نشرتها اليوم الجمعة، إنه تم الإبلاغ عن أكثر من 2.14 مليون إصابة، بينما توفي عالميا 143,744 شخصا جراء مرض “كوفيد-19″، لافتة ألى أنه تم الإبلاغ عن تسجيل إصابات في 210 دول حول العالم منذ أن تم الإعلان عن الإصابات الأولى في الصين في ديسمبر عام 2019.

ويواجه العالم، منذ يناير 2020، أزمة متدهورة ناجمة عن انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19″، الذي أدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة، وصنفت منظمة الصحة العالمية هذا التفشي، يوم 11 مارس، جائحة

وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية الدول التي سجلت أعلى عدد في الإصابات والوفيات، حيث بلغ عدد المصابين بكورونا هناك 668,079، فيما وصل عدد الوفيات إلى 33,284.

تليها إسبانيا في المرتبة الثانية، حيث سجلت 182,816 إصابة، و19,130 وفاة، وجاءت إيطاليا بالمرتبة الثالثة فسجلت 168,941 إصابة و22,170 حالة وفاة.

أما رابعا، فحلت فرنسا التي سجلت 140,772 حالة إصابة حتى الآن و17,920 حالة وفاة، وجاءت إلمانيا في المرتبة الخامسة بفارق واضح بعدد الوفيات، حيث سجلت 3,804 وفيات، و132,730 إصابة بفيروس كورونا.

فرنسا رابع دولة تتخطى 18 ألف وفاة

أعلن مدير هيئة الصحة العامة في فرنسا جيروم سالومون، أن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في المستشفيات ودور رعاية المسنين، بلغ 18681 اليوم الجمعة.

وقال جيروم سالومون إن السلطات في البلاد سجلت 761 حالة وفاة اليوم، مقارنة بـ753 حالة يوم الخميس.

جدير بالذكر أن العدد الإجمالي للحالات المسجلة في فرنسا منذ بداية الوباء بلغ 109252، بعد أن كانت 108847 يوم الخميس.

وأصبحت فرنسا الدولة الرابعة في العالم التي تخطت عتبة الـ18 ألف وفاة بسبب فيروس كورونا، بعد الولايات المتحدة وإيطاليا وإسبانيا.

847 وفاة جديدة في المملكة المتحدة

سجّلت المملكة المتحدة الجمعة 847 وفاة إضافية في المستشفيات حيث يعالج المصابون بفيروس كورونا المستجد، في حصيلة قريبة من سابقتها (861) وترفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 14576.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس 108692، بارتفاع 5599 عن الخميس، بحسب وزارة الصحة.

روسيا: حالات الإصابة بالفيروس تتجاوز 30 ألف حالة

سجلت روسيا رقما قياسيا جديدا لحالات الإصابة بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) هو 4070 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 32008 حتى اليوم الجمعة, وفق ما أفادت بيانات رسمية.

وأعلنت روسيا عن أول حالتي إصابة بالمرض في 31 جانفي مع زيادة الحالات بشكل ملحوظ منذ نهاية مارس.

 وتجاوز العدد الإجمالي للإصابات 10 آلاف حالة في 9 أفريل و20 ألف حالة في 14 أفريل.

575 وفاة جديدة في إيطاليا

أعلنت السلطات الصحية الإيطالية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 575 وفاة جديدة بفيروس كورونا، في ارتفاع للمعدل اليومي، مع تراجع وتيرة زيادة الإصابات بالمرض.

وقال مدير مكتب الحماية المدنية الإيطالي، أنجيلو بوريلي، في تصريح صحفي، إن عدد المتوفين في إيطاليا جراء كورونا ارتفع خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع  575 حالة، بينما بلغ هذا المعدل 525 في الإحصائية السابقة، ووصل المؤشر الإجمالي إلى نقطة 22745 بعدما كان على مستوى 22170 أمس الخميس.

وذكر بوريلي أن الحصيلة الإجمالية للإصابات المسجلة بفيروس كورونا في البلاد ارتفعت بواقع 3493 حالة، في تراجع لهذا المعدل الذي بلغ الخميس 3786، ووصلت إلى نقطة 172434.

بلغاريا” : فرض الحظر على العاصمة صوفيا

 أغلقت بلغاريا عاصمتها صوفيا ابتداء من اليوم الجمعة، ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها, بسبب الانتشار المتزايد لجائحة فيروس كورونا، في مقابل تفشي بعض السلوكات السلبية داخل المجتمع.

وأكد وزير الصحة البلغاري، أن الحظر “سيطبق فقط على السيارات والحافلات بين المدن، فيما يستثني حركة الشحن ونقل البضائع، كما لن يسري على المركبات التي تنقل الأشخاص الخاضعين للعلاج الطبي”، موضحا أن “الحركة داخل العاصمة صوفيا ليست محدودة في الوقت الحالي، و لا توجد خطط لفرض قيود مماثلة على مدن رئيسية أخرى في بلغاريا”.

 وسجلت بلغاريا إلى حدود اليوم الجمعة، 825 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس التاجي، توفي منهم 40 شخصا فقط، فيما تماثل 141 شخصا للشفاء.

بيلاروسيا: ارتفاع عدد مصابي القطاع الصحي بكورونا

أكد وزير الصحة البيلاروسي فلاديمير كارانيك اليوم الجمعة أن عدد العاملين في القطاع الصحي المصابين بفيروس “كورونا” المستجد، ارتفع في البلاد إلى 419 شخصا.

وكان كارانيك،  قد أعلن في 11 أفريل الجاري إصابة 301 من العاملين في القطاع الصحي بفيروس “كورونا”.

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قد أعلن  إن بلاده لم تسجل أي وفاة بسبب مرض كورونا “كوفيد – 19” مجددا رفضه لتشديد إجراءات الإغلاق على غرار دول أخرى للسيطرة على الوباء.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق اليوم تجاوز عدد المصابين بوباء “كوفيد-19” في العالم، 2 مليون شخص ووفاة أكثر من 135 ألف شخص.

الصين ترفض اتهامها بإخفاء معلومات عن تفشي الوباء وأرقام الوفيات

ووفقا لتقارير صحفية، أعلنت سلطات ووهان، في وقت سابق من اليوم تعديل عدد حالات الإصابة المؤكدة وحالات الوفاة بالفيروس في المدينة بإضافة 1290 حالة وفاة، وبذلك ترتفع حصيلة الوفيات بكوفيد-19 في الصين إلى 4632 وفق هذه الأرقام الجديدة. كما ترتفع حصيلة الوفيات في ووهان وحدها بنسبة خمسين بالمئة إلى 3869.

كما تم تعديل، بحسب التقارير، العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في ووهان، مركز تفشي الفيروس، حتى نهاية 16 أفريل بمقدار 325 حالة ليصل إلى 50333 حالة.

النمسا  تمدد  تعليق التظاهرات الثقافية حتى أوت بسبب كورونا

ذكر نائب المستشار النمساوي، فيرنر كوكلر، اليوم الجمعة، أن الحكومة الفيدرالية قررت مواصلة تعليق التظاهرات الثقافية والفنية الجماهيرية حتى أواخر شهر أوت المقبل.

وقال كوكلر، في مؤتمر صحفي مشترك مع كاتبة الدولة في الثقافة أولريك ليوناتسيك، أن الحكومة قررت تمديد الحظر المفروض على التظاهرات الثقافية والفنية الجماهيرية من نهاية يونيو إلى نهاية أوت المقبل.

وتواصل النمسا تسجيل مؤشرات إيجابية حول تطور الوضع الوبائي من أهمها تراجع عدد الإصابات النشطة بالفيروس مقابل ارتفاع عدد المتعافين واستقرار نسبي في عدد الوفيات اليومية.

تركيا تسجل رقما قياسيا جديدا في وفيات كورونا

سجلت تركيا رقما قياسيا جديدا في الارتفاع اليومي للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بـ126 حالة جديدة، إلا أن حصيلة الإصابات شهدت تراجعا ملموسا إلى مستوى 4353.

وأفاد وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، في إحصائية جديدة نشرها اليوم الجمعة، بارتفاع عدد الوفيات المسجلة بالفيروس في البلاد خلال اليوم الماضي بواقع 126 حالة ليصل إلى مستوى 1769، في حصيلة قياسية جديدة تم رصدها في تركيا، حيث جرى تسجيل أكبر ارتفاع سابق أمس الخميس وبلغ 125 وفاة.

كما ذكر قوجة أن عدد الإصابات المؤكدة بمرض “COVID-19” زاد بواقع 4353 حالة خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيرا إلى أن الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في البلاد وصلت إلى 78546 شخصا، فيما تم إجراء 40270 فحصا خاصا جديدا بالعدوى.

مفتي السعودية: صلاتا التراويح والعيد في البيوت إذا استمرت الجائحة

قال المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، إنه في حال تعذر إقامة صلاتي التراويح والعيد في المساجد بسبب الإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا، فإن الناس يصلونها في بيوتهم.

وأوضح المفتي: “بالنسبة لصلاة التراويح فتقام في البيوت في شهر رمضان لهذا العام لتعذر إقامتها في المساجد بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد، فإن الناس يصلونها في بيوتهم تحصيلا لفضيلة قيام ليالي رمضان المباركة، ولا يخفى أن صلاة التراويح سنة وليست واجبة”.

وفي إجابته على السؤال عن مشروعية صلاة العيد في البيوت، قال المفتي: “أما صلاة العيد، إذا استمر الوضع القائم ولم تمكن إقامتها في المصليات والمساجد المخصصة لها، فإنها تصلى في البيوت دون خطبة بعدها”.

في سياق متصل، أكدت وزارة الصحة السعودية اليوم الجمعة عن تسجيل أربع وفيات و762 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأعلنت الوزارة في تقريرها اليومي بشأن مستجدات تفشي الفيروس، أن إجمالي عدد الإصابات بكورونا في المملكة بلغ 7142، فيما وصلت حصيلة ضحايا الوباء إلى 87 حالة وفاة.

وتعود أغلبية الإصابات الجديدة إلى أشخاص من مكة المكرمة (325) والمدينة المنورة (197) وجدة (142).

وسجلت الوزارة خلال اليوم الأخير 59 حالة شفاء من الفيروس، ليصبح إجمالي عدد المتعافين 1049 شخصا.

 980 إصابة على حاملة الطائرات “شارل ديغول” الفرنسية

رصدت السلطات الفرنسية، اليوم الجمعة، 980 إصابة بفيروس كورونا المستجد، كانوا بين أفراد طاقم حاملة الطائرات “شارل ديغول”.

وأوائل شهر أفريل الجاري أعلن وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، عن الاشتباه بوجود إصابات بالعدوى على متن “شارل ديغول”، أشهر حاملة طائرات في البحرية الفرنسية.

المغرب.. 245 إصابة جديدة

سجلت السلطات الصحية المغربية منذ مساء أمس الخميس وحتى صباح اليوم الجمعة ثلاث وفيات و245 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت وزارة الصحة على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد بلغ 2528، فيما أصبحت حصيلة ضحايا العدوى 133 حالة وفاة.

وارتفع عدد المتعافين من الفيروس في المملكة منذ مساء أمس بـ24 حالة معافاة جديدة، إلى 273 شخصا، فيما بلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 9995 حالة.

الإمارات تتكفل بأسر المتوفين بالفيروس من مختلف الجنسيات

 

أعلنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية أنها بصدد كفالة ورعاية أسر المتوفين بسبب فيروس كورونا، من جميع الجنسيات داخل الدولة، وذلك ضمن مبادرة أطلقتها سابقا تحت عنوان “أنتم بين أهلكم”.

ووفق مكتب الاتصال الحكومي، فإن المبادرة تأتي بهدف “تخفيف التداعيات الإنسانية التي لحقت بأسر المتوفين بسبب كورونا”.

وأكد الدكتور محمد عتيق الفلاحي، الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر في الإمارات بهذا الصدد أن الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر، يتابع مبادرات الهيئة المتعلقة بالحد من فيروس كورونا على مستوى الدولة ويوجه دائما بتعزيز جهود الهيئة الوقائية والاحترازية للتصدي للفيروس، وتقديم كافة سبل الدعم و المساندة لأسر ضحايا كورونا.

وبلغت حصيلة ضحايا الفيروس في دولة الإمارات 35 وفاة، وإجمالي عدد الإصابات 5825.

إيران على عتبة السيطرة على الجائحة

كشف وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، عن اقتراب بلاده من عتبة السيطرة على فيروس كورونا في معظم الأقاليم.

وأضاف نمكي اليوم الجمعة ” لقد تمت إدارة الموجة الشديدة لوباء كورونا في البلاد، وقد اقتربنا من عتبة السيطرة على الوباء في غالبية الأقاليم”.

واعتبر أن الأسلوب المعتمد لإدارة الفيروس بأنه “أسلوب علمي ومنطقي، يتطابق مع مبادئ مكافحة الأمراض المعدية”.

وشدد نمكي على الجهود التي تبذلها الحكومة لتطبيق خطة “التباعد الاجتماعي الذكي” عبر الاستئناف التدريجي للأعمال الاقتصادية الأقل خطرا، مع الالتزام الدقيق بالقواعد الصحية، لتقليل الضغوط على اقتصاد البلاد، خاصة قطاع الانتاج.

ووصف المتحدث الظروف التي تعيشها البلاد بـ”الصعبة”، وقال إنه يتعين على جميع العلماء في مجالي الاقتصاد والاجتماع في إيران “الوقوف الى جانب الكوادر الطبية المدافعة عن السلامة في البلاد، كي تصب وزارة الصحة جهودها فقط على قضية صحة المواطنين”.

585 وفاة جديدة في إسبانيا

سجلت السلطات الصحية الإسبانية اليوم الجمعة 585 وفاة جديدة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت وزارة الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بالعدوى في إسبانيا ارتفع خلال اليوم الأخير من 182816 إلى 188068 شخصا.

وشهدت حصيلة وفيات اليوم ارتفاعا مقارنة مع معدلات يوم أمس عندما سجلت في البلاد 551 وفاة فقط، لكن هذه الأرقام بعيدة عن معدلات الوفيات عند ذروة الوباء في إسبانيا أوائل أفريل، أين سجل أكثر من 900 حالة وفاة يوميا.

الدنمارك تحاول التحرر من القيود تدريجيا

أعلنت الحكومة الدنماركية اليوم الجمعة عن نيتها اتخاذ خطوة جديدة في سبيل التخلي عن نظام الإغلاق العام المفروض لردع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكدت الحكومة أنها ستسمح، اعتبارا من الاثنين القادم 20 أبريل، لبعض المشاريع الصغيرة في مجال المال والأعمال، مثل صالونات الحلاقة والتجميل ومدارس القيادة، بإعادة فتح أبوابها.

وذكرت رئيسة الوزراء الدنماركية، ميته فريدركسن، على صفحتها في “فيسبوك”، أنه لا أحد يريد إبقاء البلاد مغلقة لفترة أكثر مما هو ضروري، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة عدم الاستعجال في تخفيف القيود المفروضة بغية إبقاء الفيروس تحت السيطرة.

وسجلت في الدنمارك حتى الآن 321 حالة وفاة وأكثر من 7000 إصابة مؤكدة بكورونا، وانخفضت هناك وتيرة تفشي الوباء منذ بداية أفريل.

فلسطين..12 إصابة جديدة

أشارت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الجمعة الى تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد في عدة مناطق، ليصل إجمالي الإصابات إلى 402 في الأراضي الفلسطينية بما فيها مدينة القدس.

وقالت وزيرة الصحة، مي الكيلة، اليوم “تم تسجيل 12 إصابة جديدة لعمال ومخالطيهم، من يطا بالخليل، ومن خربثا المصباح، بيت لقيا بمحافظة رام الله، ومن كفر راعي بمحافظة جنين، ومن بلدتي كفر عقب، وقطنة بالقدس”.

كما ذكرت الكيلة، تسجيل 8 حالات تعاف جديدة في مستشفى هوغو تشافيز بترمسعيا وفندق الكرمل برام الله.

الكويت تعلن شفاء 33 حالة جديدة

 شفي 33 شخصا من المصابين بفيروس كورونا، في الكويت، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت في البلاد إلى 258 حالة، حسب ما أفاد به وزير الصحة الكويتي اليوم الجمعة.

وقال الوزير الصباح إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا، وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

وكانت الكويت أعلنت الخميس في آخر إحصائية لها، أن العدد الإجمالي لإصابات كورونا في البلاد وصل إلى 1524 إصابة، فيما سجلت 3 وفيات جراء الوباء.

ووهان تحيّن عدد الوفيات

قامت مدينة ووهان الصينية، اليوم الجمعة، بمراجعة وتعديل عدد الإصابات المؤكدة بمرض فيروس كورونا فيها، وعدد الوفيات الناجمة عنه.

وبعد المراجعة، ارتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إصابتها بالفيروس في مدينة ووهان بمقدار 325 حالة، ليصبح الإجمالي 50333 إصابة، وارتفع عدد الوفيات بمقدار 1290 وفاة، ليصبح الإجمالي 3869 وفاة.

وأوضح مركز ووهان البلدي للوقاية من الوباء ومكافحته في تقرير له أن المراجعات تمت وفقا للقوانين واللوائح المعنية.

وأعادت السلطات الصينية فتح أكبر أسواق الحيوانات الحية في هذه المدينة، بؤرة فيروس كورونا، رغم ما يرجح عن ارتباط هذا السوق ببداية نشر المرض.

وبحسب ما أفادت وسائل إعلام في الصين، فقد استأنفت نحو 90% من متاجر سوق “بيشازو” عملها، بعد رفع الإغلاق الذي فرضته السلطات في يناير الماضي لاحتواء الوباء.

كما أعلنت سلطات المدينة أن حركة الطيران وخدمات السكك الحديدية والشحن ستعود للعمل على نحو كامل في نهاية أبريل الجاري.

3 دول خليجية تسجل أعلى إصابات كورونا بالدول العربية

 

أفادت وكالة “رويترز” في إحصاءات جديدة، نشرتها الجمعة، بأن ثلاث دول خليجية تتصدر الدول العربية بعدد المصابين بفيروس كورونا، فيما سجلت الجزائر أعلى عدد وفيات.

ووفق الأرقام التي نشرتها الوكالة، فقد تصدرت السعودية القائمة بـ6,380 مصابا، و83 حالة وفاة، تلتها الإمارات بـ5,825 إصابة و35 وفاة، فيما حلت قطر في المرتبة الثالثة بـ4,103 إصابات و7 وفيات.

وسجلت مصر 2,673 إصابة و196 حالة وفاة، المغرب 2,283 إصابة و190 وفاة، الجزائر 2,268 إصابة و348 حالة وفاة، البحرين 1,698 إصابة و7 حالات وفاة، الكويت 1,524 إصابة و3 وفيات، العراق 1,434 إصابة و80 وفاة، سلطنة عمان 1019 إصابة و4 وفيات، تونس 822 إصابة و37 وفاة، لبنان 663 إصابة و21 وفاة، جيبوتي 591 إصابة وحالتي وفاة، الأردن 402 إصابة و7 وفيات، الأراضي الفلسطينية 374 إصابة وحالتي وفاة، الصومال 80 إصابة و5 وفيات، ليبيا 48 إصابة ووفاة واحدة، سوريا 33 إصابة وحالتي وفاة، السودان 32 إصابة و5 وفيات، وموريتانيا 7 إصابات وحالة وفاة واحدة.

 

أستراليا قد تبقي إجراءات مكافحة كورونا عاما آخر

أعلن رئيس وزراء أستراليا، سكوت موريسون، اليوم الجمعة، أنه في ظل عدم وجود لقاح ضد فيروس كورونا فإن القيود على الحياة العامة في البلاد قد تظل مفروضة لعام آخر.

أستراليا قد تبقي إجراءات مكافحة تفشي كورونا عاما آخرأستراليا تمنع غير المقيمين من دخول البلاد في إطار مكافحة كورونا

وقال موريسون إن بعض الإجراءات، مثل القواعد التي تلزم الأشخاص بالوقوف على مسافة 1.5 متر على الأقل من بعضهم البعض، ستظل سارية على الأرجح لشهور، نظرا لعدم وجود ما يضمن تطوير لقاح ضد الفيروس خلال تلك الفترة.

وأضاف في تصريح لإذاعة محلية أن “التباعد الاجتماعي أمر ينبغي أن نعتاد عليه. قد يكون لعام”.

ولم تشهد أستراليا حتى الآن تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا على غرار دول أخرى في أنحاء العالم، وذلك بعدما أغلقت حدودها وفرضت إجراءات تباعد اجتماعي مشددة على مدى الشهر الماضي.

وبلغ إجمال عدد الإصابات في أستراليا حتى الآن 6500 تقريبا، وتم تسجيل 63 حالة وفاة.

تراجع عدد الإصابات بكوريا الجنوبية

أكدت كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة تسجيل، 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي فيها إلى 10632.

وبحسب آخر البيانات الرسمية، بلغ إجمالي عدد الوفيات بالفيروس في البلاد 230، في حين تم شفاء 72 حالة.

في سياق متصل، أعلن علماء كوريا الجنوبية اكتشاف 38 جسما مضادا (مضاد مناعي أو الغلوبولين المناعي) يمكنها تحييد فيروس “كوفيد-19″، ويمكن استخدام هذه الأجسام المضادة في الأدوية لعلاج المرضى​​​.

مقتل 12 شخصا في كينيا خالفوا حظر التجول

قتلت الشرطة الكينية 12 شخصا لانتهاكهم حظر التجول المعلن بسبب تفشي وباء كورونا، وهو عدد أكبر من الوفيات بالفيروس المسجلة في البلاد، والتي بلغت 11 وفاة.

وقال الناشط الحقوقي الكيني ويلفريد أولال، أمس الخميس: “هناك العديد من الوفيات، إنها حوالي 15، لكننا ما زلنا نتحقق من السبب، لذلك نؤكد على وفاة 12 بسبب مخالفة الحظر”.

وأضاف: “يخشى الناس من الشرطة أكثر من فيروس كورونا، الناس يضعون أقنعة ليس لأنهم يخشون من المرض، بل يخشون أن يتم القبض عليهم وابتزازهم”.

وكانت الحكومة الكينية قد أعلنت حظر تجول من الساعة 19:00 وحتى 05:00 في عموم البلاد بهدف منع انتشار الفيروس.

وحتى مساء أمس الخميس، سجلت كينيا 234 إصابة بالفيروس، فضلا عن وفاة 11 شخصا.

تعميم حظر التجول في 31 ولاية تركية

أصدرت وزارة الداخلية التركية تعميما بخصوص حظر التجول المقرر فرضه نهاية الأسبوع الجاري في 31 ولاية في إطار التدابير لمواجهة وباء كورونا.

ويبدأ الحظر عند الساعة 24:00 يوم 17 أبريل وحتى الساعة 24:00 يوم 19 من ذات الشهر، ويشمل 30 مدينة كبرى.

والمدن المشمولة بالحظر هي، اسطنبول وأنقرة وأضنة وأنطاليا وآيدن وباليكسير وبورصة وصامسون ودنيزلي ودياربكر وأرضروم وأسكي شهير وغازي عنتاب وهطاي وإزمير وقهرمان مرعش وقيصري وقوجه إيلي وقونية وملاطيا ومانيسا وماردين ومرسين وموغلا وأوردو وصقاريا وشانلي أورفة وتكيرداغ وطرابزون ووان، إضافة إلى زنغولداق، وفق التعميم.

رقم قياسي في أعداد الوفيات بالولايات المتحدة

تجاوزت أعداد الوفيات جراء فيروس كورونا في الولايات المتحدة 33 ألفا، أغلبها في نيويورك، فيما بلغ عدد المصابين 670 ألف مصاب.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا من فيروس كورونا، حيث تتجاوز حصيلة الوفيات اليومية ألفي حالة.

وأظهرت آخر الأرقام التي نشرتها جامعة “جونز هوبكنز” أن عدد الوفيات في نيويورك وحدها بلغ 11477 حالة حتى الآن.

تسجيل 28 إصابة جديدة في تايلاند

قال متحدث باسم مركز إدارة أزمة كوفيد-19 التابع للحكومة في ​تايلاند​، أنه تم تسجيل 28 إصابة جديدة ب​فيروس كورونا​ ووفاة واحدة لامرأة تبلغ من العمر 85 عاما كانت تعاني من مشاكل صحية أخرى، مشيرا الى أنه من بين ال​حالات​ ​الجديدة​ هناك 16 حالة مخالطة لحالات سابقة.

ومنذ تفشي الوباء في كانون الثاني، أبلغت تايلاند عن 2700 إصابة و47 وفاة، بينما تماثل 1689 مريضا للشفاء وعادوا إلى منازلهم.

ألمانيا: معدل انتقال كورونا يتراجع

أشارت السلطات الألمانية إلى أن “معدل انتقال كورونا يتراجع لأقل من شخص للمرة الأولى”.

هذا وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعت مواطنيها إلى التحلي بالصبر في التعامل مع جائحة كورونا.

وأشارت ميركل، التي تُخضِع نفسها لحجر صحي منزلي عقب مخالطتها طبيبا اتضح إصابته بفيروس كورونا المستجد، في رسالتها الأسبوعية الى ان “الناس مهيئين للاتصال والتقارب، وأنا اتطلع إلى ذلك مرة أخرى”.

وأضافت: “لا يمكن لأحد أن يقول بضمير مرتاح الآن أنه يعلم إلى متى سيستمر هذا الوقت العصيب، أرجوكم تحلوا بالصبر”، مشيرة إلى أن “الإصابات الجديدة تبدد أي سبب لتخفيف القواعد السارية لمكافحة انتشار الجائحة”..

صندوق النقد يدعم باكستان بمليار دولار

قدم ​صندوق النقد الدولي​ ​مساعدات​ بقيمة 1.386 مليار ​دولار​ لباكستان​ لتتمكن من تجاوز التداعيات ​الاقتصاد​ية لانتشار ​فيروس كورونا​.

ومن المقرر أن يساعد هذا المبلغ باكستان في التعامل مع تراجع الاحتياطيات الدولية من العملة وتمويل النفقات المتزايدة بسبب فيروس كورونا.

وقال النائب الأول لمدير الصندوق جيفري أوكاموتو إن دعم المانحين كان ضروريا لسد الثغرة في ميزان المدفوعات والتخفيف من أعباء التكييف الاقتصادي على الظروف ​الجديدة​.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غيورغييفا قد أعلنت أن نحو 100 دولة في ​العالم​ طلبت مساعدات من الصندوق في ظل انتشار فيروس كورونا وتأثيره على الاقتصاد.

الاقتصاد الصيني يسجل انكماشا تاريخيا

ظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة أن الاقتصاد​ ​الصين​ي انكمش بنسبة 6.8 بالمائة في الفترة من جانفي حتى مارس مقارنة معه قبل عام.

واشارت وكالة “رويترز” الى ان “ذلك يعد أول انكماش منذ عام 1992 على الأقل عندما بدأ تسجيل الناتج المحلي الإجمالي الفصلي”.

ولفتت الى أن ذلك الانكماش التاريخي جاء لثاني اكبر اقتصاد في ​العالم​ بعدما تسببت جهود احتواء ​فيروس كورونا​، الذي ظهر أول مرة في الصين في أواخر العام الماضي، في إغلاق ​المصانع​ ووسائل النقل والمتاجر”، مضيفة: “مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام، تراجع الناتج المحلي الإجمالي 9.8 بالمائة في الشهور الثلاثة الأولى من العام، وفق ما ذكره المكتب الوطني للإحصاءات، مقارنة مع توقعات بانكماش قدره 9.9 بالمائة ونمو بنسبة 1.5 بالمائة في الربع السابق”.

ورأت شبكة تلفزيون الصين الدولية الى إن “قيمة ​الصادرات​ الصينية المقومة باليوان انخفضت بنسبة 3.5 بالمائة، على أساس سنوي في مارس الماضي، فيما ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 2.4 بالمائة، حسب الإحصاءات الرسمية اليوم”.

تسجيل 37 وفاة 450 إصابة جديدة في المكسيك

كشف مسؤولون بوزارة الصحة​ المكسيكية عن تسجيل 450 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا​ المستجد و37 حالة وفاة، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 6297 والوفيات إلى 486.

وكشف نائب ​وزير الصحة​ هوجو لوبيز جاتيل أن عدد الإصابات في بلاده ربما يبلغ 55951 حالة، مشيرا الى أن كثيرا من المصابين لم تظهر عليهم الأعراض على الأرجح أو لم يتم تشخيص حالاتهم.

روسيا تسجل 4069 إصابة جديدة

أعلنت السلطات الروسية، اليوم الجمعة، تسجيل 4069 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع العدد الجملي إلى 32007 إصابات.

و أعلن مركز المعلومات الخاص بمكافحة تفشي فيروس كورونا أن عدد الوفيات ارتفع إلى 273 حالة، وتماثل للشفاء 286 شخصا حتى الآن.

سلطنة عمان تعلن عن خامس حالة وفاة

سجلت وزارة الصحة العمانية، خامس حالة وفاة نتيجة الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد، وعن أن إجمالي الإصابات فيها بلغ 1019 إصابة.

أوضحت الوزارة، عبر “تويتر”، أن المتوفي الخامس يبلغ من العمر 66 عاما، وهو مقيم أجنبي​​​.

وكانت الوزارة أعلنت، أمس، عن تسجيل 176 حالة إصابة بالفيروس، وارتفاع عدد الإصابات في السلطنة إلى 1019 حالة.

Related posts

Leave a Comment