الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة: نستهدف 6 مليارات دولار من برنامج تعريفة الطاقة المتجددة

- Advertisement -

قال محمد السبكي، رئيس  هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الدولة تستهدف جذب استثمارات بـ 6 مليارات  دولار، من المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية لمشروعات الطاقة المتجددة، بدءًا من 28 أكتوبر الجاري.

وقال السبكي خلال الندوة التي نظمتها لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، برئاسة مجد الدين المنزلاوي، إن العديد من المشكلات التي واجهت المرحلة الأولى من برنامج التغذية الكهربائية عولجت؛ التي شهدت اعتراض بعض الشركات على  بند التحكيم الدولي، مشيرًا إلى أنه بتلك التعديلات  فإن أزمة مشروعات الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء من الشمس، والرياح، انتهت بتعديل بعض البنود التي اعترض عليها المستثمرون بالمرحلة الأولى، لتشجيع الاستثمار الأجنبى بمصر.

وأكد أنه  مازال التحكيم في مركز القاهرة للتحكيم الدولي، مع  السماح  بالتحكيم الدولي في بلد محايد، وأنه أجرى اتصالات مع جهات التمويل العالمية، للوصول لحلول وسطى لحل أزمة التمويلات.

وأضاف أن الشركات المؤهلة  من المرحلة الأولى مستمرة  في المرحلة  الثانية، إلا إذا رغبت في الانسحاب، وأن الهيئة  ستطرح  للمطورين  إمكانية إبرام عقود  مباشرة  مع المستهلك النهائي.

وقال رئيس هيئة الطاقه المتجددة، إن مؤسسات التمويل ليس لديها أى تحفظات على التعريفة، وإنما كانت تعترض على البند الخاص بالتحكيم داخل مصر، كما أن الاتفاقية التي تراجع من قبل مجلس الدولة لن يعدل فيها شيء سوى قيمة التعريفة، وبند التحكيم حال النزاع.

من جانبه قال الدكتور  هاني النقراشي، خبير الطاقة العالمي  وعضو  المجلس الاستشاري الرئاسي؛ أننا  نسمع  منذ عامين عن أسباب فشل مشروع  التغذية الكهربائية دون أن نحسم الجدل ونطرح آليات واضحة وشفافة  لعلاج المشكلة، مع الوضع في الاعتبار أهمية  تشجيع الصناعة، بالتوازي مع  توفير الكهرباء للمستهلك.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق