كيفية ازالة الأحكام الجنائية من الحاسب الآلي لوزارة الداخلية

خالد الرزاز…وجدى الغريب

عندك حكم جنائي… ويظهر في الكمائن أو المطارات والموانئ وتريد إزالته ، بداية يجب توضيح أن الأحكام الجنائية ثابته في ثلاث أماكن تابعة لوزارة الداخلية:

اولا : شبكة وزارة الداخلية التابعة للسجل المدني:
يظهر عليها الأحكام النهائية التي تم تنفيذها فعلاً وهذه الأحكام هي التي تظهر في الفيش دون غيرها … وطريقة مسح هذه الأحكام عن طريق طلب رد الاعتبار ويقدم عن طريق طلب لمحكمة الجنايات التابع لها المتهم بشرط مرور المدة القانونية علي تنفيذ الحكم ، مع الاخذ في الاعتبار ان اول جنحه لا تظهر في الفيش .

ثانيا : شبكة ادارة تنفيذ الأحكام التابعة للأمن العام :
يظهر عليها أي قضية تم الحكم فيها حتي لو لم يتم التنفيذ وهذا الحكم يظهر في الكمائن والأقسام والموانئ ولكن هذه الأحكام لا تظهر في الفيش الجنائي طالما لم تنفذ حتي لو تعددت الأحكام .
ولكن إذا قام المتهم بعمل فيش جنائي قد تظهر الأحكام أمام رجال المباحث التنفيذ ويقوم بالتحفظ علي المتهم في يوم استلام الفيش .
ولكي تقوم بإزالة هذه الأحكام من علي الحاسب الآلي تقوم باستخراج شهادة من الجدول + بطاقة الرقم القومي + شهادة ميلاد وتذهب بهم إلي المديرية أو الأمن العام وحدة تنفيذ الأحكام وتقوم المديرية بالاستعلام عن صحة الشهادة .

ثالثا : شبكة المعلومات الجنائية او كارت التسجيل الجنائي :
عبارة عن كارت معلومات للمتهم فيه اسمه واسم والدته وشهرته وسوابقه ودرجه خطورته ومواصفاته الجسدية ويتم هذا الإجراء لمعرفة المسجلين خطر ، ويكون في الجنايات عند خروج المتهم بكفالة أو براءة
وهذه النوع من الصعب إزالته لأن وزير الداخلية اصدر كتاب دوري رقم 7لسنه 2013 بشان الشروط الواجب توافرها لإزالة اسم من المعلومات الجنائية وهي مرور خمس سنوات علي أخر إتهام دون صدور حكم ثم تشكل لجنة في الأمن العام كل ثلاثة أشهر ويقدم طلب لهذه اللجنة وكثيرا ما تقوم اللجنة برفض الطلب ويتم اتخاذ اجراءات قانونية من قبل المحامي لإزالة الاسم وشطب المعلومات الجنائية من كارت المعلومات الذكي.

Related posts

Leave a Comment