الاتحاد العام لمربي الدواجن:ظهور بؤرة لانفلونزا الطيور بقرية العزازى مركز فاقوس……. بالشرقية

الشرقيه / السيد عبدالعال

 

أعلن الاتحاد العام لمربي الدواجن ظهور سلالة إنفلونزا الطيور “إتش 5 إن 8” في دواجن التربية المنزلية في قرية العزازى بمركز فاقوس التابع لمحافظة الشرقية، وأورد عدة تحذيرات وخطوات للمربين لحماية قطعانهم.

وطالب الاتحاد المربين بشكل عام باتباع إجراءات الأمان الحيوي بشكل صارم وتحصين القطعان بلقاح إنفلونزا الطيور الخاص بسلالة إتش 5 إن 1 شديدة الضراوة والمستوطنة في مصر، والفحص ما قبل البيع لمنع تسرب الفيروس للأسواق، وإبلاغ مديرية الطب البيطري في حالة ظهور بؤر جديدة أو المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني أو المعامل الفرعية لمعهد بحوث صحة الحيوان.

وكان أول ظهور لسلالة إتش 5 إن 8 في مصر بداية ديسمبر 2016 وتم اكتشافها في طائرين مهاجرين بالقرب من بحيرة المنزلة، ولم تكن وصلت إلى المزارع حتى الآن.

وتختلف عترات إنفلونزا الطيور ويبلغ عددها 141، وأخطرهم (إتش 5 إن 1) وهى عترة شديدة الضراوة وهي السلالة الموجودة في مصر، وتعمل الهيئة العامة للخدمات البيطرية من خلال 420 فريقًا طبيا بالقرى والنجوع بمختلف المحافظات تحت مسمى فريق (الكاهو) تحسبا لظهور أي بؤر مرضية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها، وذلك من خلال إجراءات التقصي الوبائي النشط الذي يتم في جميع محافظات الجمهورية وفي أسواق بيع الطيور، وذلك طبقا للبلاغات والاشتباهات، وتتولى المتابعة الميدانية لجان مركزية من الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

Related posts

Leave a Comment