بعد عامين استخراج جثة متوفى من مقابر سيجر بالغربية

خالد الرزاز ….

استخرجت مصلحة الطب الشرعي أمس بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بالغربية، اليوم، جثة شخص توفى في عام 2017 من مقابر سيجر، التابعة لدائرة قسم أول طنطا بغرض تشريحها ومعرفة سبب الوفاة.

جاء ذلك تنفيذا لقرار النيابة العامة في القضية 9654 لسنة 2019 إداري ثان طنطا باستخراج جثة متوفي من مقابر سيجر أول طنطا، بعد بلاغ من شقيق المتوفي بأن الوفاة جنائيا، على يد زوجته بسبب الميراث.

وقام العقيد وسيم قنديل مأمور قسم شرطة مرافق الغربية، وبرفقته الرائد يوسف الجندي رئيس مباحث قسم أول طنطا، ووكيل نيابة القسم، بتنفيذ قرار النيابة بحضور الطبيب الشرعي بغرض تشريح الجثة، بناء علي توجيهات اللواء محمود حمزة مساعد وزير الداخلية مدير أمن الغربية.

نستعرض بعض الحالات التي تم استخراجها بعد الدفن

«بعد 4 شهور من الدفن»
في المنيا قررت النيابة العامة، استخراج جثة من مدفنها بعد 4 شهور، بعد استطلاع رأي الطب الشرعي لإعمال الصفة التشريحية، لإدعاء الأهلية أن الوفاة سببها جنائي نتيجة تعدي بضرب أفضى للموت، فيما أفاد تقرير مفتش الصحة أن الوفاة طبيعية ولاتوجد شبهة جنائية.

كانت أهلية المتوفى “محمد- م-ح” 42 سنة، ادعت أمام محكمة جنح المنيا، أن وفاته جنائية بسبب تعدي شخص عليه خلال مشاجرة على ركنة سيارة أمام محل عصير، وفي أثناء إخلاء سبيل المتوفي من قسم شرطة المنيا الجديدة علي خلفية الواقعة سقط متوفيًا، ونٌقلت الجثة حينذاك، لمشرحة مستشفي المنيا العام تحت تصرف النيابة، حيث أفاد تقرير الدكتور هاني اسحق شحاته مفتش صحة المنيا في حينها، إن الوفاة طبيعية بسبب سكتة قلبية مفاجئة، ولا توجد إصابات ظاهرية حيوية ولا توجد شبهة جنائية طبية في الوفاة.

أمرت النيابة العامة بالمنيا، بتشريح جثة ” نورهان ط ” 21 عامًا، عقب دفنها، وجرى استخراج الجثة، بعد أن توفيت داخل عيادة خاصة بمدينة المنيا.

تعود أحداث الواقعة إلى قيام زوج المتوفية ويدعى “إسلام يحى الداخلي” 31 عاما، مشرف مبيعات، باتهام “مارى ش ” طبيبة نساء وتوليد، بالتسبب فى وفاة زوجته أثناء إجرائها عملية قيصرية للولادة، وتوفت زوجته بسبب الإهمال ونقص الخدمات داخل غرفة العمليات.

أكد زوج الضحية فى البلاغ رقم 7956 إدارى بندر المنيا، أن الوفاة حدثت بعد أن ارتفع ضغط دم الزوجة، فقامت الطبيبة بإعطاءها محلول صوديوم، ثم خدرتها بدون استدعاء طبيب تخدير مختص، وأغلقت باب العمليات لمدة جاوزت ساعتين ونصف، وبعد قلقنا لعدم خروج الطبيبة تمكنا من الدخول ووجدناها فى حالة تخبط وطلبت نقلها لأقرب مستشفى، رغم أنها كانت قد فارقت الحياة، وبعد ذلك هربت.

«استخراج جثة بعد 5 شهور»
من ضمن الوقائع في عام 2014 قرر المستشار إيهاب مهنا، رئيس نيابة الغردقة الجزئية، استخراج جثة متوفى بعد 5 شهور من وفاته بناءً على بلاغ مقدم من شقيقة لشكه في وفاته.

نت نيابة الغردقة قد تلقت بلاغا يطالب باستخراج جثة شقيقة من مدفنة بعد شهور من وفاته لعثوره على أكياس من مادة السم فوق سطح منزل شقيقة، حيث تبين عدم دخول الجثة المشرحة بعد الوفاة.

تم استخراج الجثة بمعرفة الطب الشرعي ويجرى تشريحها، لمعرفة سبب الوفاة الحقيقي، وتم أخذ عينات من المعدة والأحشاء والعظام لمعرفة سبب الوفاة.

«استخراج جثة طفل»
في 2018 قررت النيابة العامة بمركز تمى الأمديد في محافظة الدقهلية، باستخراج جثمان “محمد أحمد السيد علي”، 11 عاما، من مدفنه وعرضه على الطب الشرعي للكشف عما إذا كان بوفاته شبهة جنائية من عدمه.

يشار إلى أن الطفل عثر عليه متوفى بجوار أحد المصارف، بقرية الميهي، التابعة لمركز تمى الأمديد، ولم يتهم والده أحدا في بداية الأمر، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 802 إداري تمى.

وبعد ساعات من دفن الجثة، تقدم والده ببلاغ لشكه في مقتل نجله، وأن الوفاة ليست طبيعية، وعليه أمرت النيابة العامة باستدعاء طبيب شرعي لتشريح الجثة، والوقوف على صحة البلاغ من عدمه، ومعرفة هل الوفاة طبيعية أم جنائية.

«قانونية استخراج الجثث»
نظم القانون عملية استخراج الجثث من المقابر، عن طريق بلاغ مدعوم بدليل قوي يقدّم إلى النيابة المختصة، وبعد اقتناع النيابة العامة تصدر قرارا باستخراج الجثة في حضور عضو النيابة العامة وقوة من القسم وطبيب شرعي ومقدم البلاغ، موضحا أن غياب أحدهم يؤجل العملية.

Related posts

Leave a Comment