الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

فنُّ الإدارة ..

- Advertisement -

بقلم : د . أحلام الحسن
خبيرة إدارة الموارد البشرية

تكلمنا في الإسبوع الماضي عن تعريف مصطلح ( تنمية الموارد البشرية ) ومهامها في تنمية القدرات العملية وتطويرها .. كذلك تكلّمنا عن تعريف مصطلح ( البرمجة اللغوية والعصبية ) ودورها بالتأثير الإيجابي على الإنسان ورفع كفاءته المعنوية وقدرته على التفكير وتفجير المواهب فيه . . وسأتكلم اليوم عن تعريف مصطلح ( إدارة الموارد البشرية ) لتكتمل الصورة لدى القارئ الكريم حول هذه التعريفات الثلاثة التي اشتبه في معرفة خصوصياتها الكثيرون .. وسأتطرق لذكر أهم المهام ( دون تأريخ إدارة الموارد البشرية )

“ّ تعريف مصطلح إدارة الموارد البشرية ”
والمسمى عالميًا Human Resources Management
وتعتبر إدارة الموارد البشرية لدى المؤسسات الكبرى والوزارات أهم عنصرٍ إداريٍ في المؤسسة فهي بمثابة العمود الفقري للمؤسسة أو الوزارة فبدونها تتخبط الوظائف .. وتسود الفوضى الوظيفية ..وتتكون المشاكل التي تهدد كيان المؤسسة أو الوزارة .. وينتج عن ذلك خسارات شتى مادية ومعنوية .. وتتعرض سمعة المؤسسة للضرر . .

مهام إدارة الموارد البشرية ” مدير إدارة الموارد البشرية :

1- وضع الخطة الرئيسية للمؤسسة والهيكلة للمؤسسة بالتعاون مع المؤسسين والإدارة العامة للمؤسسة .. وتقديم المشورات والمقترحات التي تدعم المؤسسة وترفع من مستوى إدائها ووضع الخطط المستقبلية لها .. والعمل بسياسة الموازنة بين تحقيقها وما تمتلكه المؤسسة من طاقاتٍ عملية ومردوداتٍ مالية .

2- المتابعة والإشراف على كافة الإدارات الثانوية والأقسام والمدراء وتوجيههم التوجيه الأمثل بما يخدم المؤسسة ويساهم في نجاحها وتحقيق أعلى مستوى لها.

3- اختيار وتوظيف الأكفاء من مدراء الأقسام والموظفين وفق مهاراتهم ..وقدراتهم وخبرتهم وتخصصاتهم .. وتعين الأكفاء منهم في الأقسام المناسبة مع تخصصاتهم الدراسية وخبرتهم العملية .

3- العمل على تدريب الموظفين الجدد من خلال :
* برامج الدورات العملية .. ودورات التطوير الذهني والفكري .. من أجل رفع كفاءاتهم الوظيفة مما سيساهم في رفع وتحسين مستوى الإداء الوظيفي .

* – وضع الخطط الدورية للمؤسسة بما فيها الخطة الشهرية لمتابعة سير العمل بالمؤسسة .

4- الإشراف العام على تقييم الإداء الوظيفي لمدراء الأقسام والموظفين ومكأفأة المبدعين منهم بالشهادات التقديرية وبزيادة رواتبهم .. ودراسة أسباب عرقلة التقدم الوظيفي مع رصد الإداء الوظيفي لكلّ مدراء الأقسام والذين من خلالهم تكون مسيرة العمل في القسم .

5- القيام على حفظ حقوق الموظفين البشرية والمادية والإلتزام بقوانين العمل المعمول بها في الدولة .

6- العمل على توفير مناخٍ وبيئةٍ مناسبةٍ بما يتناسب مع الإداء العملي من خلال توفير التدفئة والمكيفات والأماكن الآمنة لعمل الموظف وعدم تكليفه بأكثر من مهام وظيفته .

7- التواصل ومتابعة مشاكل الموظفين المتنوعة التي لهم والتي عليهم وبالتعاون مع مدراء الأقسام والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها أولًا بأول تجنبًا لعدم تفاقمها مما سينعكس على المؤسسة سلبًا .. وهذا الإنعكاس بدوره ينعكس على مدير إدارة الموارد البشرية أيضا .

المصدر : مؤلف فنُّ الإدارة لكاتبة المقال .

ألقاكم بمشيئة اللّه القدير الخميس القادم .

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق