الرئيسية / المزيد / منوعات / العالم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر حتى عام 2032

العالم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر حتى عام 2032

سها جادالله

​ حدثا كونيا نادرا يحدث اليوم الاثنين  هو عبور كوكب عطارد عبر قرص الشمس، في ظاهرة سيكون بالإمكان رصدها في عدة أماكن حول العالم.

في الساعة الثانية وخمسة وثلاثون دقيقة بتوقيت القاهرة، اليوم الاثنين، يبدأ عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس، والذي يعد حدث فلكي نادر، كون تلك الظاهرة لن تتكرر إلا بعد 33 عاما.

حيث سيبدو أصغر كواكب المجموعة الشمسية مثل نقطة سوداء متناهية الصغر أمام قرص الشمس، بالنظر إلى الفارق الهائل في الحجم بينهما فقطر عطارد يببلغ 4800 كيلومتر بينما يبلغ قطر الشمس 1.4 مليون كيلومتر.

وستصل مدة رصد مرور عطار حوالي ساعة في الشرق الأوسط وخمس ساعات في الأميركيتين.

ومن المتوقع أن يظهر أمام منتصف قرص الشمس، وهو سيصعب من مشاهدته.

وينصح بعدم التحديق في قرص الشمس بالعين المجردة، نظرا لكون رصد هذه الظاهرة يستلزم وجود تليسكوب فلكي مع فلتر شمسي جيد مخصص .

وحذر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، من مشاهدة الحدث بالنظر إلى قرص الشمس مباشرة بالعين المجردة، مؤكدا على ضرورة استخدام المناظير الفلكية العاكسة لصورة الشمس على شاشة مسطحة.

وأعلن المعهد أنه سيفتح أبوابه في المقر الرئيسي بحلوان؛ لاستقبال الجمهور من المهتمين بعلم الفلك ومحبيه لمشاهدة ومتابعة هذه الظاهرة، ناصحًا بعدم التحديق فى قرص الشمس بالعين المجردة، حيث إن رصد هذه الظاهرة يستلزم وجود تليسكوب فلكي مع فلتر شمسي جيد مخصص لذلك، محذرا من استخدام النظارات الشمسية العادية أو صور الإشاعات الطبية أو أقراص الحاسب الممغنطة القديمة وغيرها إلا لفترة وجيزة للغاية، لا تتجاوز 30 ثانية فقط، حيث أنها غير آمنة تماما نظرا لنفاذ الأشعة تحت الحمراء التي لها تأثير ضار جدا على شبكية العين.

والحدث الفلكي النادر على موعد مع مصر وشعوب دول المنطقة العربية والشرق الأوسط، ومعظم قارات أوروبا وأفريقيا والأمريكيتين ماعدا ألاسكا، علما بأن عطارد يدور حول الشمس مرة واحدة كل 88 يوما فقط.

وظاهرة عبور عطارد أمام قرص الشمس تحدث 13 أو 14 مرة كل مئة عام، وحدثت آخر مرة عام 2016، وستحدث مرة أخرى بعد 13 عاما.

وعبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس هي ظاهرة يحدث حينما يتصادف مرور كوكبي الأرض وعطارد بإحدى نقطتي تقاطع المدارين، وإذ يظهر”عطارد” كنقطة صغيرة سوداء مستديرة تتحرك ببطء شديد عبر قرص الشمس، ويستمر على هذا النحو حتي الساعة الخامسة مساءا حيث يصل إلى منتصف قرص الشمس تقريبا ثم تغرب الشمس.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

بالصور…المدينة التي لم يعرفها سكانها

سها جادالله… صور  تبدو من وحي الخيال ، كانها من عالم آخر ،أو صور من  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *